التخطي إلى المحتوى

علاج والعين بالقران وكيفية التخلص منهم، سنتحدث اليوم على العين والحسد وكيفية الإصابة بالعين، وما هو الفرق بين العين والحسد، وهل هناك طرق للوقاية منها، سنجيب اليوم على كل تلك التساؤلات.

كثيرا ما نسمع عن العين والحسد وأنها من الأشياء التي تصيب الانسان، ونجد ان هناك شخص يعرف بالحسد ويحذر الناس بعضهم البعض منه، ونجد ان هناك الكثير من الفتاوى حول الرقية الشرعية واهميتها في الحماية من العين والحسد، واليوم سنترف على كيفية علاج الحسد والعين بالقرآن.

اقرأ ايضا

علاج الحسد القوي

علاج الحسد والعين بالقران

قد وردت الكثير من الأحاديث التي تحثنا على الاسترقاء من الحسد والعين، والرقية الشرعية عبارة عن قراءة بعض من آيات الله تعالى وبعض الادعية التي ذكرت في السنة النبوية، هي عبارة عن وضع اليد على راس الشخص المصاب ونقوم بالدعاء كما ورد عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ونقول.

1_ (بِاسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللهُ يَشْفِيكَ بِاسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ).

2_ وورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها انها قالت، (كان النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- إذا اشتكى رقاه جبريل -عليه السّلام- بقوله: بِاسْمِ اللهِ يُبْرِيكَ، وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ، وَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ).

3_ تكون الرقية الشرع أيضا من خلال قراءة بعض السور من القرآن الكريم عل ى راس المصاب ونقوم بقراءة سورة الفاتحة، وسورة الفلق والناس والإخلاص.

4_ كما انه من الممكن ان يقوم الشخص المحسود برقية نفسه بنفسه ويكون ذلك عن طريق قراءة المعوذتين، والنفث او النفخ كما ورد عن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها انها قالت، (أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – عليه الصّلاة والسّلام – كَانَ إِذَا اشْتَكَى يَقْرَأُ عَلَى نَفْسِهِ بِالْمُعَوِّذَاتِ وَيَنْفُثُ، فَلَمَّا اشْتَدَّ وَجَعُهُ كُنْتُ أَقْرَأُ عَلَيْهِ وَأَمْسَحُ بِيَدِهِ رَجَاءَ بَرَكَتِهَا).

5_ كما انه من الممكن أيضا ان يقوم المعالج او الشخص المحسود بقراءة المعوذتين بداخل اناء به بعض الماء الطاهر، ثم يقول عليه هذا الدعاء، (اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ، مُذْهِبَ البَاسِ، اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لاَ شَافِيَ إِلَّا أَنْتَ، شِفَاءً لاَ يُغَادِرُ سَقَمًا)، ويردده ثلاث مرات، وبعدها يقوم بقراءة الرقية الشرعية والدعاء بالأدعية السابقة على الماء، ثم يقوم بسكبها على كامل جسده من اول الراس وحتى الأصابع.

6_ كما ان المداومة على ذكر الله تبارك وتعالى وخاصة قراءة اذكار الصباح والمساء والمداومة على قراءة القرآن الكريم، من الأشياء التي تقى الانسان من الإصابة بالعين والحسد، كما انها تحمي من أي اضرار من الممكن ان تصيب الانسان.

علاج الحسد والعين بالقران
علاج الحسد والعين بالقران

اقرأ ايضا

علامات الحسد في الزواج

معنى العين

معنى العين في اللغة، تعرف العين على انها عضو هام من أعضاء جسم الانسان، وهو المسؤول عن الرؤية والابصار، ولكن المعنى المراد توضيحه هنا هو ان العين المقصودة هي التي تصيب الانسان، فيقال مثلا شخص معيان او شخص عيون، أي انه شديد الإصابة بالعين، وتكون من خلال إصابة ذلك الشخص بعد النظر الى شخص اخر بالحسد وتسببت له في الكثير من الاضرار.

اما العين في المصطلح، فقد عرفها ابن حجر وقال بانها عبارة عن استحسان مشوب بالحسد من شخص خبيث الطباع، ينظر الى الناس فيتسبب له في الضرر والاذى.

معنى الحسد

الحسد في اللغة، هو تمني تحول النعمة التي عند الناس اليه، او حتى مجرد سلب تلك النعمة عنهم.

الحسد في المصطلح، لا يبتعد كثير عن معناها في اللغة، فقد وضح الجرجاني معناها فقال ان الحسد هو تمنى زوال النعمة من الغير.

ما هو الفرق بين الحسد والعين

يصعب كثيرا التفريق بين العين وبين الحسد، وذلك لانهما متشابهين بشكل كبير في الاثر، فكل منهم يشترك مع الاخر في الأثر الذي يتركوه على الشخص المصاب، ولكن الاختلاف بينهم يكمن في ان الحسد قد يكون مجرد حسد ما نراه امامنا او حتى ما لم نراه، ولكن العين او الشخص العائن، لا يصيب الى الأشياء التي يراها بنفسه، ما ان الحسد أيضا عبارة عن كراهية وحقد وتمني زوال النعمة من الغير، وهي من الأشياء التي لا توجد في العائن.

علاج العين والحسد بالقرآن الكريم
علاج العين والحسد بالقرآن الكريم

اقرأ ايضا

ايات الحسد في القران

ذكر العين والحسد في القرآن الكريم

قد تم ذكر العين والحسد في القرآن الكريم وفي السنة النبوية الشريفة، ففي القرآن تم ذكرها في عدة مواطن منها مثلا قوله تعال، (وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ)، وتأتي كلمة ويزلقونك بها، هي تعني اصابتك بالعين، وتأتي ايضا في قول الله تعالى، (وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)، والكثير من الآيات الأخرى التي تتحدث ع الحسد.

كما ان السنة النبوية الشريفة يوجد بها أيضا الكثير من التحذيرات حول الحسد والعين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، (العين حقٌّ تستنزل الحالق)، وقوله أيضا عليه الصلاة والسلام، (العين حقٌّ، ويحضر بها الشيطان، وحسد ابن آدم).

اعراض الإصابة بالعين والحسد

هناك بعض الاعراض الشائعة اتي من الممكن ان تظهر على الشخص المصاب بالعين والحسد، فنجد ان المصاب دائم المرض والارهاق بالغرم من عدم اصابته بأمراض جسدية، ونجده كثير القلق والتوتر ومنعزل بشكل ملحوظ عن الأشخاص المحيطين به، كما انه دائم النسيان، وهناك عدد كبير من الاعراض الأخرى.

التعليقات

اترك تعليقاً