علاج التهاب الحلق عند الاطفال مجرب ، التهاب الحلق هو من أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال خاصة في أعوامهم الأولى من الحياة، وهناك نوعين من التهاب الحلق هما البكتيري والفيروسي، ولكل واحد منهما أسباب وطرق علاج مختلفة، ويمكن علاج التهاب الحلق بطرق طبيعية وبدون استخدام مضادات حيوية.

علاج التهاب الحلق عند الاطفال مجرب

هناك عدد من الأعشاب الطبيعية التي يمكن تناولها لعلاج التهاب الحلق والتي منها :

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل الطازج من أحد أهم أنواع الأعشاب الطبيعية المضادة للالتهابات، والذي لديه قدرة فائقة على تخفيف الألم ومحاربة العدوى، ويمكن تناول كوب من الزنجبيل والقرفة معا للحصول على نتائج أفضل.

البابونج

البابونج من الأعشاب المهدئة والمضادة للاحتقان والالتهاب، والتي تساعد أيضا في تهدئة السعال إن كان مصاحبا لالتهاب الحلق.

الحساء

يمكن تناول الحساء الساخن مثل حساء الدجاج وحساء العدس أو البروكلي أو الخضروات أو اللحم، فإن بها خصائص مضادة للالتهاب والاحتقان وتساعد على تسريع الشفاء.

مشروب العرقسوس

يحتوي العرقسوس على خصائص مضادة تسمح لعلاج التهاب الحلق، كما يساعد على التخلص من البلغم والمخاط الموجود في الحلق والأنف، ويمكن في هذه الحالة تناول العرقسوس أو الغرغرة به لتنظيف الحلق من البلغم تماما.

المارشيلو

يعمل المارشيلو على التقليل من التهابات الحلق مما يسمح بالبلع.

طرق سهلة لعلاج التهاب  الحلق

هناك عدة طرق من الممكن ان تكون سبب في تقليل حدة الام التهاب  الحلق وشفاه ومن ضمن هذه الطرق ما يلي :

الأدوية المضادة لالتهاب: استخدام أدوية مضادات الالتهاب فهي تساعد على علاج التهاب الحلق وأي نوع من أنواع الحمى.

تناول الحبوب التي تنعش الحلق:من الأفضل تناول الحبوب التي تنعش الحلق؛ لأن بدورها تفرز اللعاب فيجعل الحلق رطب دومًا، وتحتوى هذه الحبوب على عناصر مخدرة.

تناول دواء الكحة: يعمل دواء الكحة على التقليل من الالتهاب لفترة مؤقتة.

شرب السوائل: من أهم الأشياء لتخفيف من الآلام الحلق هو شرب السوائل، فهي تعمل على جعل الأغشية المخاطية رطبه بشكل دائم، مما يساعد الجسم على محاربة البكتريا المسببة بالمرض.

القيام بغرغرة الملح والماء: ينصح الكثير من الأطباء ان يقوم المريض بوضع القليل من الملح في كوب ماء يكون هذا الماء دافيء، والقيام بالغرغرة لمدة ثلاث مرات في اليوم حتى يتم تنقية الحلق من البكتيريا.

تناول شوربة الدجاج: تعالج شوربة الدجاج التي تعد في المنزل حرقان الحلق، لوجود الصوديوم في مرقه التي تعالج التهاب الحلق.

تناول المضادات الحيوية: حالات حرقان الحلق يكون سببها عدوى بكتيرية تكون بنسبة10%، فلذلك من طرق علاج حرقان الحلق الذي يكون سببه عدوي بكتيرية هو تناول المضادات الحيوية.

أخذ قسط من الراحة: تساعد راحة المريض في تقوية مناعة الجسم ضد البكتريا التي تسبب حرقان الحلق.

تناول الشاي: الشاي من المسكنات السريعة لالتهاب الحلق، فيحتوى الشاي الأسود والشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تقوي المناعة، للحصول على نتائج فعاله لعلاج  التهاب الحلق يضاف إليه معلقة عسل.