علاج الاكزيما عند الاطفال مجرب وهو واحد من الأمراض الجلدية التي تأتي بسبب ضعف الجهاز المناعي لدى الأطفال وعدتني ما تظهر على الجلد وطفح جلدي و تغيير في لون الجلد بعد الحكة والجفاف واليوم سنتعرف على أهم العلاجات لمرض الاكزيما. 

علاج الاكزيما عند الاطفال مجرب

يعرف مرض الاكزيما على أنه واحد من الأمراض الجلدية التي يعاني منها البعض ولكن من الممكن أن نقوم بعلاج مرض الاكزيما للاطفال عن طريق بعض الأشياء الطبيعية التي من الممكن ان نقوم باستخدامها ومن أهم تلك العلاجات. 

العلاج بالضوء 

أثبتت الجمعية الوطنية للاكزيما أن الضوء يساعد بشكل كبير على تهدئة الالتهابات الناتجة عن الأكزيما كما انها تقلل الحكة و تزيد من إنتاج فيتامين دال ما بعتلك طريقه تساعد على محاربة البكتيريا التي توجد على الجلد، فمن الممكن أن تتعرض إلى أشعة الشمس من بين 10 الى 15 دقيقة في اليوم فذلك يخفف من الأعراض و يساعد في عملية الشفاء. 

فيتامين د 

تساعد أشعة الشمس على زيادة فيتامين د في الجسم ولكن يجب أن يتم تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليها الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د تغذية السمك والسردين والبيض والحليب فهي من الاشياء التي تساعد في علاج الأكزيما لدى الأطفال ايضا المراهقين، لذا يجب أن يحصل الجسم على 2000 الى 5000 وحدة دولية في اليوم من فيتامين دال فإن كنت تتعرض إلى أشعة الشمس قليلين فعليك أن تزيد من جرعة تناول فيتامين دال. 

الترطيب 

اين اجد جاء في تسبب في سوء الوضع وخاصة ان كان يعاني من الاكزيما فجفا في المنطقة المصابة من الأشياء التي تزيد الحكه وتقشير الجلد و زيادة المرض لذا لابد من ترطيب البشرة على الأقل مرتين في اليوم من الممكن ان نقوم باستخدام زيت الزيتون فهو من المرتبات الرائعه لمرض الاكزيما كما انه يحارب الجراثيم التي توجد هناك ويكافح الفطريات و له خصائص مضاد للميكروبات كما أنه يعزز عملية الشفاء. 

حمام ملح البحر الميت 

من الممكن ايضا ان نقوم بعمل حمام ملح البحر الميت وهو معروف بقدرته رائعه على الشفاء كما اثبتت بعض الابحاث ان حمام الملح من البحر الميت يحسن في عملية ترطيب الجلد ويخفف من التهاب وخشونة والاحمرار، لابد ان يكون الماء دافئ وتتجنب فرك الجلد الجاف ولكن يفضل أن يتم التخلص منه بلطف عن طريق منشفة ناعمة. 

كمادات باردة 

لابد أن يتم استخدام كمادات البارد لترطيب الجلد فهو من الأشياء الرائعة التي تساعد في تقليل الحكة للأشخاص المصابين بمرض الاكزيما لذا يفضل عند نوم الاطفال ان يتم ارتداء الملابس الرطوبة في الليل فهي تخفف من الحكة و يقلل من تطور البثور. 

علاج الاكزيما عند الاطفال بالاعشاب 

* هناك بعض الأعشاب التي يمكن استخدامها والتي تساعد في علاج الاكزيما عند الاطفال ومن اهم تلك الاعشاب.

* الحلبه والعسل، يعتبر ذلك الخليط من الاشياء الرائعه التي يمكن استخدامها في علاج الاكزيما، يمكن ان نقوم بخلط مسحوق الحلبة مع العسل الطبيعي ويتم وضعهم على المنطقة المصابة مباشرة، ويتم تكرارها مرتين في اليوم.

* زيت اللافندر، من الاشياء الرائعه ايضا التي تعزز عملية الشفاء، من الممكن ان نقوم بتطبيقه على الجسم بعد الاستحمام، فهو يهدئ من الاكزيما بشكل فاعل.

* البابونج، يتم غلي أزهار البابونج الطازجة وبعد أن تبرد يتم دهن المنطقه بماء البابونج زيت الزيتون، يعتبر واحد من أفضل العلاجات الطبيعية المنزلية، كما انه يساعد على ترطيب الجلد ويقلل من التحسس، ويعزز عملية الشفاء من الاكزيما خاصة عند الأطفال.

* زيت جوز الهند، يتم استخدام زيت جوز الهند على البشرة المصابة بالتحسس، فهو يخفف من الحكة والمضاعفات للاكزيما.

* الترمس، من الاشياء الرائعه التي يمكن استخدامها لعلاج الاكزيما عند الأطفال، ويكون ذلك عن طريق رش مسحوق الترمس المجفف على البشرة مرتين في اليوم فهي تساعد في تخفيف الطفح الجلدي الذي ينتج عن الاكزيما. 

علاج الاكزيما عند الاطفال الرضع 

عندما يصاب الأطفال الرضع بمرض الاكزيما يتطلب الأمر من عينيه خاصة بهم ولذلك يجب استخدام غسول استحمام الخاص بالجلد الحساس واستخدام مرطب للجلد ايضا لابد من ارتداء الملابس القطنية الناعمة، إذا كان أجل مصاب بالتهاب فيجب استخدام محلول مطهر وقابض للأنسجة لضمان استخدام بعض الكريمات او الكورتيزون والمضادات الحيوية. 

علاج الاكزيما في اليد 

إعدادات ما تكون الاكزيما التي تصيب اليد دورية أي أنها تذهب وتعود مره اخرى على حسب الحالة وهناك بعض الأشياء التي يمكن وضعها للتخلص من الاكزيما التي تصيب اليد بشكل دائم والتي من أهمها. 

يتم استخدام مضادات الهيستامين والتي تساعد في تخفيف الحكة يمكن استخدام الكريمات والمراهم التي تحتوي على الكورتيزون فهي تساعد في التخلص من الحكة أيضا. يتم أيضا استخدام المضادات الحيوية فهي مساعد جيد في التخفيف من الاكزيما يجب أيضا على المريض ان يتم تعريض اليد الى اشعة الشمس هي من العلاجات الرائعه والتي تعذب فيتامين دال الذي يساعد في علاج الاكزيما بشكل فعال.