صحة

عشبة الناردين والجرعة المسموح بها لعلاج الضغط النفسي والتوتر

عشبة الناردين تعرف بحشيشة القطة لكن اسمه العلمي هو Valerian officinalis ، يتم زراعته في وسط وشرق أوروبا كما ينمو في البراري في الظروف البيئية الرطبة ، له العديد من الأنواع وذلك تبعًا لمكان زراعته .

فمنه الجنوب افريقي الذي يستخدم في علاج الهيستريا والصرع ، ومنه ناردين المستنقعات والذي يتم استعماله في حالات المغص ، ومنه ما يتم زراعته في الصين واندونيسيا ويُعالج حالات التشنج ، والناردين الأزرق والمخزني وغيره مما يُستعمل لأغراض العلاج .

شكل عشبة الناردين والأجزاء المستعملة منه :

نبات معمر يتراوح ارتفاعه ما بين  80 – 150سم ، تجتمع أزهاره في قمم الأغصان ، وثمرته تاجية الشكل ، له جذور قصيرة تحتوي على زيوت طيارة ، وأهم مكونات تلك الجذور البورنيول وبيتا كارفيلين ، ويتم جمعه طازجًا في الربيع أو الخريف وينظف ويجفف في الهواء الطلق .

تاريخ استخدام عشبة الناردين :

يتم استخدامه منذ عصر الرومان ؛ فاستخدم كمهدئ للأعصاب ، وعُرِفَ باسم “فو” وهو ما يُقال عند شم رائحته الكريهة ، وكان عادة ما يتم استعماله في القرون الوسطى لعلاج الحمى عند عدم توفر الكينا ، وكانت تنسب إليه مزايا في شفاء الصرع في القرون الوسطى .

وقال عنه داود الانطاكي أنه مقو للمعدة ، ومفتت للحصى ، إذا اكتحل به أزال حمرة العين ، وإذا ذر على الجروح أدملها ، وقال عنه ابن سينا أنه محلل للأورام ومجفف للرطوبة السائلة من القروح ، يدر الطمث ويفيد أورام الرحم ، ويفيد في حبس النزف المفرط من الرحم .

اقرأ ايضا :

فوائد عشبة البابونج السحرية

عشبة الناردين واستخدامها في الطب الحديث :

أكدت الأبحاث الواسعة في ألمانيا وسويسرا أنه من أفضل العلاجات للأرق ، فهو يعمل على إرتخاء العضلات المفرطة التقلص  ، كما يعمل على خفض ضغط الدم ، والحث على النوم وتحسين نوعيته ، كما أثبتت الدراسات فعاليته في التخلص من التوتر والقلق المزمن .

كيف يتم استعمال الناردين وما هي الجرعة المسموح بها ؟

يتم وضع جذوره بمعدل معلقة صغيرة إلى معلقتين مع ملئ كوب من الماء المغلي ، ويُترك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ثم يتم تصفيته ويُشرب بمعدل مرة إلى مرتين وآخر جرعة منه تكون عند الذهاب للنوم ، ويجب ألا تتجاوز الجرعة المتناولة يوميًا عن 15 جرامًا من جذور الناردين المسحوق .

يدخل الناردين في تحضير ثمانين مستحضرًا مما يتيح لمن لا يستطيع تحمل رائحته أن يستخدم تلك المستحضرات ، حيث يوجد الناردين على هيئة الاصات أو الصبغات أو الكبسولات .

ما هي عشبة الناردين
ما هي عشبة الناردين

تعرف ايضا على :

أعشاب إنقاص الوزن و أفضل النتائج السريعة و الآمنة

هل للناردين أعراض جانبية ؟

كثيرًا ما يتساءل الناس عن أعراضه الجانبية لكن ما أثبتته التجارب التي أجراها الأطباء والعلماء أن الناردين آمن تمامًا إذا تم استخدامه بالكميات المسموح بها لكل حالة على حدى .

ويشير الأطباء أن استعماله لفترات طويلة بدون إتباع الإرشادات الطبية هو ما يجعل من يستخدمه يصاب بحالة من الإدمان ، وعدم القدرة على التوقف عن استخدامه .

هل تتعارض عشبة الناردين مع الأدوية العشبية الأخرى ؟

والجواب هو : نعم يتعارض مع غيره من الأعشاب خاصة ما يكون له تأثير مهدئ للأعصاب والارق؛ لأن الخطورة تكمن هنا في زيادة تأثير المواد المهدئة للأعصاب عند تناول تلك الأعشاب مع بعضها ، وكذلك يمكن أن نعمم تلك الخطورة مع استخدام الأدوية الكيميائية الأخرى المهدئة للأعصاب .

السابق
خلطة النيلة لتبييض الجسم وكيفية صناعة النيلة الزرقاء
التالي
طريقة عمل البسبوسة للشيف حسن بخطوات بسيطة وسهلة