التخطي إلى المحتوى

طريقة حساب القرض التكميلي من البنك الاهلي

طريقة حساب القرض التكميلي من البنك الاهلي، هو أحد أحد خدمات العملاء في المملكة تقدمها البنوك للعملاء الحاصلين على تمويل فعليا، وطريقة حساب القرض التكميلي مختلف من بنك لآخر ،ويتم تقديمه وفق شروط محددة.

ما هو القرض التكميلي

هو خدمة تتلخص في حصول العميل ،من المصرف المتعامل معه على قرض تكميلي وتمويل، ولكنه بالفعل سبق وأن حصل على قرض سابق شخصي  للتكميلي، ليتم خصم المبلغ الأصلي من المبلغ المستحق تسديده منه ،والفرق يتم اضافته إلى حساب العميل ويتم طلب توقيع من العميل على اتفاق جديد، على أن يكون العميل فعليا مسؤلا عن تسديد المبلغ المستحق الجديد ،مضافا له الربح.

مميزت القرض التكميلي

–  هو قرض متوافق تماما مع احكام التشريع الاسلامي.

– يتم تسديد التمويل الخاص بالقرض القائم وامكانية الحصول على تمويل جديد.

– لا يحتاج القرض التكميلي لوقت حتى يتم الموافقة عليه بل الموافقة له فورية.

– برامج التسديد الخاصة به تكون في شكل أقساط ميسرة وعلى فترات تصل لحوالي خمسة سنوات.

اقرأ أيضا  كيف اقدم على قرض من الضمان الاجتماعي

– امكانية التمويل الاضافي مع القرض التكميلي.

– امكانية تأجيل الاقساط المستحقة في فترة شهر رمضان المبارك تخفيفا للاعباء المالية على كاهل العميل المقترض.

– عمل تأمين في حالة الوفاة أو الاعاقة.

– فترات السداد للقرض التكميلي تصل لحوالي ستين شهرا.

– امكانية الحصول على التمويل السلعي أو الاسهم مع القرض التكميلي.

شروط القرض التكميلي من البنك الاهلي

 للحصول على القرض التكميلي من البنك الاهلي ،بعد حصول العميل على القرض الشخصي يكون وفق مجموعة من الشروط والمعاير الموضوعة من قبل البنك وهي كالتالي:

– لابد أن يكون العميل قام بتسديد ما يقارب 20% من القرض الشخصي.

– أو يمكن أن يكون العميل قام بدفع 12 قسط من القرض الشخصي السابق وحصل عيه من البنك الأهلي.

– المعدل السنوي للنسبة الخاصة بالبنك تكون بدايته من 5.96% ،ولمدة تصل لحوالي من خمس سنوات للتمويل.

– كما أن حدد البنك  الاهلي رسوما إدارية للقرض التكميلي، بحوالي واحد بالمائة من المبلغ الكلي للتمويل وإلا تزيد عن حوالي 5000 ريال سعودي.

طريقة حساب القرض التكميلي من البنك الاهلي     

تتوقف طريقة حساب القرض التكميلي ،بمعنى أن الحاصل فعليا على قرض شخصي بحوالي مائة الف ريال ،وأما  الاتفاق مع البنك على تسديد المبلغ على ما يقارب الخمسة سنوات بفائدة مقدرة بحوالي 8000 ريال سعودي ،وعليه سيكون هذا العميل مؤهلا فور قيامه بتسديد مبلغ 20000 ريال سعودي من القرض ،علما أن التوقيت، يختلف وفقا لقيمة الأقساط وذلك وفقا للائحة التمويل الاستهلاكي، والصادرة حديثا من خلال البنك المركزي السعودي ساما.

اقرأ أيضا  التقديم على قرض حسن واهم الشروط الواجب توافرها
طريقة حساب القرض التكميلي من البنك الاهلي     
طريقة حساب القرض التكميلي من البنك الاهلي

اقرأ أيضا

شروط القرض الحسن للعسكريين

كيفية حساب القرض التكميلي من البنك الاهلي

في حال كان العميل الحاصل على القرض ،ولم يقوم بسداد قيمة 20% الاصلية، فالخيار المتاح  لديه هو أن يقوم بعمل تسوية جزئية لمساعدة العميل، للوصول للحد الأادنى من المتطلبات ،والتسوية هنا تعني أن أن يقوم العميل بدفع ضعف دفعة قسط واحدة أو اكثر ،على حسب اتفاقه مع البنك، أي في حال كان مبلغ القسط يساوي 2500 ريال سعودي، فلابد أن يقوم بدفع عشرة آلاف ريال سعودي ،وهو المقدر بأربعة من الاقساط المستحقة دفعة واحدة تزيد أو تقل عن أربعة أمر عائد للبنك، واتفاقه مع العميل.

كيفية حساب القرض التكميلي من البنك الاهلي
كيفية حساب القرض التكميلي من البنك الاهلي

اقرأ أيضا

كيف اقدم على قرض من الضمان الاجتماعي

ما هو الوقت المناسب للحصول للقرض  التكميلي

القرض التكميلي هو يتم تقديمه، تلبية للحاجة من العميل لتمويل إضافي ،مع أنه حاصل على تمويل فعلي ،ويقوم بسداد أقساطه فعليا، ولكن له من الظروف الاجبارية، لذلك ولكن على العميل أن يكون حذرا ،أن يكون الامر مثقلا على كاهله بالديون وأعبائها، لذلك فالوقت المحدد للحصول على القرض التكميلي ،عائد للعميل وما قام بتسديده من القرض الشخصي الحالي.

اقرأ أيضا

شروط قرض الاسرة من بنك التسليف والادخار بالمملكة

أمور واجب مراعاته في التقدم للقرض التكميلي

– مراعاة أن القرض يعمل على زيادة عبء الدين على كاهل العميل ،فلابد من الحرص على عدم اللجوء إليه في حالات التأكد من القدرة على السداد.

اقرأ أيضا  التقديم على قرض الزواج و اوراق طلبات قرض الزواج

– دراية العميل على الحقوق الكاملة ،وما عليه من واجبات ،حيث أن اللائحة الخاصة بالتمويل الاستهلاكي والصادرة عن البنك المركزي السعودي، تضع شرطا أنه يقوم البنك باعلام  العملاء في مدة تقدر بشهرين ،أو ستين يوما قبل أن يقوم البنك بأية تغييرات في السياسات العامة له ،والقوانين الفعلية القائمة ،والتي لها تأثير مباشر على العملاء والعقود المبرمة بينهما، وللعميل كامل الحرية في الاختيار بانهاء التعاقد مع البنك في غصون عشرة ايام من تاريخ الاعلام، أو المواصلة بالقوانين الجديدة أو السياسات الجديدة.

– على العميل الانتباه لمعدل الفائدة أثناء التقدم بطلب القرض التكميلي ،حيث أن معدل التقدير الخاص بالفائدة قائم  في سياسة البنك الداخلية ،لذلك هو أمر خاص بالبنك مختلف عند غيره من البنوك، فلابد ان يسأل اولا.

 – القرض التكميلي هو قرض ثانوي، لابد للحصول عليه عمل تسوية للتمويل الفعلي الحالي ،وتوقيع عقد جديد بالقرض التكميلي

التعليقات

اترك تعليقاً