صيغة خطاب الغاء بلاغ هروب فمع انتشار حالة الهروب بشكل كبير من قبل العمالة المنزلية الى خارج المملكة، قد قامت الحكومه عن طريق بوابة أبشر الإلكترونية بتوفير خدمة الكترونية جديدة يستطيع من خلالها صاحب العمل أن يقوم بتقديم بلاغ عن هروب الموظف لديه حتى يتم الحصول عليه مرة أخرى، والهدف من تلك الخدمة هي تقليل حالة النصب والاحتيال التي يتعرض لها صاحب العمل، ولكن في حالة أراد الشخص أن يقوم بإلغاء البلاغ الذى قام بتقديم عليه أن يقوم بكتابة صيغة بشكل معين والتي سنتعرف عليها اليوم. 

صيغة خطاب الغاء بلاغ هروب 

النموذج الاول

إذا قام الشخص بتقديم بلاغ هروب العمالة لديه عن طريق بوابة أبشر واراده ان يقوم بالغاء ذلك البلاغ عليه كتابة تعهد بصيغة معينة لإلغاء ويكون على ذلك النحو. 

أقر أنا : ……………………………………………. , بصفتي مدير عام منشأة رقم ( /         ) رقم الهوية ……………………………………………. الجنسية ………………………..  بأنه في يوم     …./ ……/1434هـ وبناءا على الطــلاب المقـدم مـن قبلنـا و ذلـــك الغاء بلاغ هروب ونقل خدمات العــام/……………………………………………………………………. , رقم الإقامة ……………………………………………. الجنسية ……………….. إلى منشاتنا بموجب الحملة التصحيحية المعلنة للعمالة الوافدة بأننا نلتزم بعدم إصدار تأشيرة خروج نهائي أو تأشيرة خروج وعودة أو نقل خدمات خلال فترة 12 شهر من تاريخ نقل الخدمة وفي حال قيامي بإحدى الإجراءات دون مراعاة ذلك فإنني بذلك اكفل العامل كفالة غرم وأداء وأتحمل جميع الالتزامات الحقوقية على العامل. 

الاسم (صاحب العمل الجديد) / 

رقم الهوية /   

التوقيع / 

ختم المنشأة /   

نموذج آخر من الصيغة 

أقر وأتعهد انا : ……………………………….بصفتي ………………منشأة رقم ( / ) رقم الهوية …………………….الجنسية ………………بأنه في يوم / / هـ وبناءا على الطلب المقدم من قبلنا وذلك بإلغاء بلاغ هروب ونقل خدمات العامل …………………………………رقم الاقامة …………………الجنسية …………..إلى منشآتنا بموجب الحملة التصحيحية المعلنة للعمالة الوافدة بأننا نلتزم بعدم اصدار تأشيرة خروج نهائي او تأشيرة خروج وعودة أو نقل خدماته خلال فترة ثلاثة أشهر من تاريخ نقل الخدمة وفي حال قيامي بإحدى الإجراءات دون مراعاة ذلك فإنني بذلك اكفل العامل كفالة غرم وأداء واتحمل جميع الالتزامات الحقوقية على العامل . 

الاسم (صاحب العمل الجديد)/ 

رقم الهوية / 

التوقيع / 

ختم المنشأة/ 

خطوات الإبلاغ عن حالة الهروب 

– اولا عليك ان تقوم بالدخول الى الموقع الالكتروني لوزارة العمل السعودي.

– بعد ذلك تنتقل الى البوابه الرسميه الإلكترونية أبشر.

– ثم تقوم بالضغط على أيقونة خدمة الأفراد، ويتم تسجيل الدخول عن طريق استخدام اسم المستخدم وكلمة السر.

– بعدها عليك ان تضغط على قائمة الخدمات الإلكترونية، ثم بعدها تختار قسم الجوازات ويوجد به عدد من الخيارات يتم اختيار أيقونة التبليغ عن تغيب العمالة المنزلية.

– ثم يتم الضغط بالموافقة على الإقرار المسجل على الصفحه.

– ثم بعدها عليك ان تقوم بتعبئة البيانات المطلوبة من صاحب العمل وعن العامل الهرب منهم.

– وبعد ذلك يتم الضغط على خانة التبليغ عن تغيب العمالة المنزلية.

– والانتقال بعدها الى صفحه جديده بها خانة التأكيد تغيب العامل. 

كيف يتم الغاء بلاغ الهروب 

– إذا قام العامل بالرجوع الى العمل بعد فترة من الغياب لأي سبب من الأسباب على صاحب العمل أن يقوم بإلغاء البلاغ الذى قام بتقديمه بشأن هروب العامل، ويتم ذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات الهامة والتي من أهمها. 

– اولا يقوم صاحب العمل بإلغاء البلاغ المقدم بشأن العامل بدون دفع اي رسوم، حيث تكون مدة البلاغ في حالة الهروب هي 15 يوم من تاريخ الهروب عن العمل.

– على صاحب العمل أن يقوم بالدخول إلى بوابة أبشر لإلغاء البلاغة الخاص بك عن طريق الدخول الى قائمة الاستعلامات الالكترونية ثم يتم الدخول على الطلب المقدم والغاؤه بصورة نهائية. 

كيفية الاستعلام عن بلاغ الهروب 

– من الممكن أن تقوم بالاستعلام عن بلاغ الهروب الذي تم تسجيله عن طريق الدخول الى بوابة أبشر الإلكترونية.

– وبعد ذلك تقوم بالضغط على كلمة الاستعلامات الالكترونية.

– ثم بعدها عليك ان تختار خيار الاستعلام عن موظف وافد.

– بعد ذلك عليك ان تقوم بكتابة البيانات المطلوبة عن العامل الهارب، من اسم ورقم اقامته رقم التأشيرة ورقم جواز السفر الخاص به.

– ثم بعدها عليك ان تقوم بالضغط على كلمة بحث، وبعدها سيظهر لك كل البيانات الخاصة بالطلب المقدم. 

شروط الغاء البلاغ 

– يتم إلغاء الطلب المقدم عن هروب العامل في مدة لا تقل عن 15 يوم من تاريخ تقديم الطلب.

– ولكن إذا زادت المدة عن ذلك فلا يسمح لصاحب العمل القيام بذلك الطلب عند التقدم للابلاغ.

– لابد من التاكد من ان صاحب العمل يفقد فعلا العامل وأن العامل لقد هرب بالفعل قبل فتره كافيه من التقديم على الطلب.