التخطي إلى المحتوى

صور لملف الانجاز و ملف انجاز الطالبة جاهز للطباعة ، أحد سبل التقدم والتطوير في عملية التعليم والخروج بها من الطرق التقليدية، في تقديم المعلومات للمتعلم من خلال التفعيل الإيجابي لدور المتعلم داخل  العملية التعليمية ،وتحويل البيئة التعليمية إلى الشكل التفاعلي المساهم في تنمية المهارات

والعمل على تنمية المواهب للمتعلم والمخرج التعليمي النهائي من العملية التعليمية ،من خلال صور لملف الانجاز المساهم في توجيه العملية التعليمية.

ملف الانجاز ماذا يعني

الملف عبارة عن شكل من أشكال التوثيق لما تم انجازه في حياة المتعلم داخل الغرف الصفية ،في شكل اوراق عمل محفوظة عن النشاطات التي قام بإنجازها ،ومرتبط بالمحتوى التعليمي المقدم له ،أو النشاطات المتعلقة  بالمواهب والمهارات الشخصية للمتعلم والتعريف بالمستوى الحالي، مع باقي المعلومات المختلفة ، ويهتم بمعرفتها المعلم وولي الأمر، والقائمين على المتابعة لبيئة التعلم

 واخر التطورات الخاصة بها ،وله عدة أسماء داخل العملية التعليمية ومنها اسم البوتفوليو ،ليكون هذا الاسم عبارة عن مقياس واقعي لكافة الاتجاهات والجوانب البنائية المتعلقة بالطالب ،والهدف منه لإبراز منتج تعليمي مواكب لكل التطورات العالمية في سوق العمل، أو في المرونة مع التطور التكنولوجي الحديث.

ملف الانجاز ماذا يعني
ملف الانجاز ماذا يعني

اقرأ أيضا: السيرة الذاتية لملف الانجاز

أنواع ملف الانجاز

ملف الانجاز التقليدي أو الورقي

هو عبارة عن ملف مخصص لإجراء عملية تجميع لأعمال الطالب بداخله، مع اجماع التجميع على طرفي العملية التعليمية وهم الطالب والمعلم ،وإضافة التقارير المصممة ورقيا للتعليق على المستوى الذي وصل إليه الطالب ،ويمكن أن يتخلل تلك الإضافات مجموعة من القصاصات الورقية ،أو المجلات أو الكتب ،أو مجموعة من الشرائط للفيديو المقدم به مادة علمية ضمن ما درس هذا المعد للملف.

 ولكن مع التعامل مع هذا للنوع من الملفات كانت الرؤية له، أنه غير مواكب لما حدث من تطور تكنولوجي داخل العملية التعليمية ،فلابد وأن يكون الملف الكترونيا لاستخدام التقنيات الحديثة في سجلات الطلاب، وتطبيقها بأنفسهم على احتياجاتهم الشخصية  ،وكذلك التخلص من سلبيات التعامل مع الورق الصعب التحكم به، أو المحافظة عليه من الاهدار أو التقطيع والتلف.

أنواع ملف الانجاز
أنواع ملف الانجاز

ملف الانجاز الالكتروني

هو عبارة عن ملف الكتروني أو وسيط الكتروني مقدم به كل الوثائق الخاصة بالبيانات الكاملة للمتعلم ،وعرض لإنجازات الطالب خلال فترة محددة توضح تطور المستويات الدراسية التي وصل إليها الطالب،  وهو أسلوب شمولي للتقويم وسجل المواهب الذي يشكل المواهب الفردية  ،والنشاطات التي تتطور من خلالها في الأداء عبر زمن حدد أو مكان ما

والمقدمة في العروص التقديمية أو برامج الباور بوينت ،أو يضم مجموعة من مقاطع الفيديو أو الصور الثابتة والمتحركة ،وأهم ما يميز هذا النوع من ملفات الانجاز السهولة في الحفظ، وتوفير الوقت والجهد لكلا من المعلم والمتعلم كأطراف العملية التعليمية ،والمساهمة الفعالة في التطور التعليمي على كافة الأصعدة.

ملف الانجاز الالكتروني
ملف الانجاز الالكتروني

اقرأ أيضا: السيرة الذاتية لملف الانجاز للمعلمة

مما يتكون ملف الانجاز

– بيانات المدونة الشخصية  والنماذج عن المواقع التعليمية المختلفة ،واجراء التقييم لها والمقالات المتعلقة في المادة التعليمية المقاطع التعليمية ،أو الأفلام التعليمية المستهدفة للمادة التعليمية .

– مجموعة من الوثائق التي يضمها ملف الانجاز منها السيرة الذاتية المتضمنة للبيانات الشخصية، وكشف العلامات الخاصة بالمتعلم ،أو المراجع الاكاديمية للمعلم، في حال كان الملف يخص المعلم ،وكذلك المقابلات التي أجراها قبل الحصول على الوظيفة للعمل كمعلم .

– وصف المناصب القيادية التي تولاها المعلم في مداره الوظيفي، والمكافآت التشجيعية والجوائز التي حصلها المعلم ،والخطابات الصادرة عن الإداريين للمعلم في حال كان الملف خاص بالمعلم .

– الفلسفة التربوية والتقييمات الذاتية للمعلم والعينات الخاصة للخطط اليومية ، ومجموعة من العينات والمشاريع والواجبات التي قام عليها المتعلمين.

مما يتكون ملف الانجاز
ملف انجاز الطالبة جاهز للطباعة

صور لملف الانجاز

– الملف عبارة عن مجموعة من المهارات الذاتية للمعلم والمتعلم ، ووريقات عن التقييم وملخص لورقة بحثية ،أو وحدات تعليمية.

– توصيف للرحلات التعليمي التي قام بها المتعلم للملف، وكيف أنه وثقت الخبرة التي حصل عليها منها بالمادة العملية المستهدفة بالرحلة.

– توصيف الورش التعليمية التي حضرها كلا من المعلم أو المتعلم، ومدى تعزيزها للمادة العلمية نظريا أو علميا.

السيرة الذاتية لملف الانجاز
السيرة الذاتية لملف الانجاز

– المهارات الخاصة بالمتعلم أو المعلم ،مثل عرض سياسة المعلم في إدارة الصف الدراسي ،أو الغرف الصفية والعرض للمخطط التنظيمي، والصور والدور الخاص بها في تسهيل العملية التعليمية للمتعلم، أو قصاصات المجالات الحائطية المتعلقة بالغرفة الصفية ،وبعملية الادارة الخاصة بها

– خطط  المعلم العلاجية  التي وضعها للتعامل ،مع الطلاب الضعاف على مستوى التحصيل الدراسي، أو شكل التعامل مع المتعلمين من ذوي الاحتياجات الخاصة، والتقدم المحرز في الحالات الخاصة الواردة في الملف، في حال كان ملف الانجاز للمعلم.

صور لملف الانجاز
صور لملف الانجاز

أهداف ملف الانجاز

– يساهم مهارات الفكر والتخيل عند المتعلم والتعزيز لمهارات التفكير والتحليل للمعلومات، وكذلك البيانات وتنمية قدرة الطالب على التقويم الذاتي، والتنمية العامة لمهارات اكتساب العلوم والمعارف ،والتدريب للطلاب على الاعتماد على النفس

– يساهم ملف الانجاز في تنظيم التقويم داخل الصفوف الدراسية، والتعرف على القدرات الخاصة بالمتعلمين بشكل منفصل وتقييمها بلك فردي، كما تقدم الأدوات الهامة في التقييم والعلاقة بين وسائل التقويم المتنوعة.

أهداف ملف الانجاز
أهداف ملف الانجاز

– يساهم في التمكين لأولياء الأمور في متابعة مستويات أولادهم بصفة دورية، والتعزيز لمشاركة ولي الأمر في تنمية مهارات أبنائهم جنبا إلى جنب مع إدارة المدرسة والمعلم،  والتعرف على المتطلبات الاحتياجات الخاصة بالأبناء، وتقديم الدعم المناسب في الوقت المناسب، ما يساهم في التقدم العلمي والمعرفي.

التعليقات

اترك تعليقاً