المملكة

شروط قرض الاسرة من بنك التسليف والادخار بالمملكة

شروط قرض الاسرة

شروط قرض الاسرة

شروط قرض الاسرة الذي يقدمه بنك التسليف في المملكة خاصة لأصحاب المشاريع الخدمية ، أو المخترعين والمكتشفين داخل المملكة ايمانا منها ، بوجوب تقديم الفرصة لهم وخروج اختراعاتهم لتفيد المجتمع ككل ، أو تقديم فرص عمل للعاطلين ، وبدايتهم مع مشاريع ناجحة .

نبذة عن بنك التسليف والادخار

يعد البنك من أهم البنوك الموجودة في المملكة ، التي تعرفه أنه الذراع المالية الرئيسية المقدمة بدعم كامل من الحكومة فيها ، تم انشاء البنك في عام 1391 برأسمال خمسة مليون ريال في مدينة الرياض ، كبنك مختص بالقروض الاجتماعية لاصحاب الدخول البسيطة بعد ذلك تطور الأمر بمرسوم ملكي ، واضافة مهام جديدة له ليشمل تقديم القروض للمشاريع الناشئة ، والقيام بدور المدخروتشجيع الافراد على ذلك عبر توفير الادوات الخاصة بذلك ، كما يقوم بدور التنسيق في رعاية ، ومتابعة المنشأت التي قدم لها القروض حتي تنجح وتصبح مشروع متكامل على أرض الواقع ، وتكون القروض المقدمة من خلاله بلا فوائد ، وللبنك فروع تغطي المملكة تقدر ب26 فرع مثل جدة وبريدة ، والاحساء ، وخميس مشيط ، وحائل ، والجوف ، وبيشة والنماص ، والقنفدة ليقوم بتقديم القروض الحسنة لكل الذي يحتاجها في المملكة دون استثناء .

 

نبذة عن بنك التسليف والادخار
نبذة عن بنك التسليف والادخار

اقرأ أيضاً

ما هي شروط بنك التسليف الجديدة بالتفصيل

ما هو قرض الأسرة ؟

قرض يقدم من خلال برامج القروض الاجتماعية في شكل قرض ميسر من بنك التسليف والادخار ، وهدفه الفئة الفقيرة من الأسر في المملكة ، أو الفئات محدودة الدخل ولا تتم الموافقة عليه بشكل مباشر ، ولكن تضع المملكة مجموعة من الضوابط ، والاحكام والشروط المنظمة لهذا الأمر .

شروط اساسية للتقديم على  قرض الأسرة

-لابد أن يكون الراغب فيه سعودي الجنسية .

– لابد أن يقوم الراغب في القرض بتقديم ما يثبت أنه لم يؤخذ قرض سابق وإذا كان قد أخذ بالفعل قرض سابق يقدمه ما يثبت قيمة المبلغ ومتى كان موعده .

– لابد أن يقدم  الراغب في البنك ما يثيبت سداده لكامل القرض السابق وما الوقت الذي كان قد سدده فيه فإن تم التأكد أنه قام بالتسديد خلال عام واحد يحق له الحصول على قرض جديد وإن كان قد تعثر فلابد من انتظاره مدة ثلاث سنوات قبل الحصول على قرض آخر .

– لابد ألا يكون مرتب الراغب في الحصول على القرض بزيادة عن عشرة آلاف ريال سعودي وأن يكون المتقدم للقرض ملزما بسداد القرض على شكل أقساط شهرية وفق ما يتفق عليه ويحدده مع البنك.

– لابد أن يكون المتقدم للطلب ليس له أي سجل تجاري أو رخصة في غرفة الصناعة .

– تحدد القوانين أن القيمة الأصغير للقرض تكون مقدارها الف ريال سعودي والحد الاقصى يكون مقداره ستون الف ريال سعودي .

-في حال ما كان المتقدم للقرض يتقاضي مرتب شهري بمقدار 3.200 أو أقل فلا بد أن يقدم مع الاوراق المطلوبة ضامن على ثقة ليشاركه التوقيع على القرض أو يقبل بتخفيض قيمة القرض التي يحصل عليها .

 

أحكام عامة للحصول على قرض الأسرة
أحكام عامة للحصول على قرض الأسرة

اقرأ أيضاً

ما هي شروط فصل الموظف السعودي في القطاع الخاص

 

الشروط العامة لقرض الأسرة

في حال كانت هناك اسرة ترغب في التقدم للحصول على القرض لابد من أن تعرف الشروط التالية .

– لابد من أن يكون دخل كل فرد داخل الأسرة غير متجاوز لمبلغ يقدر بالفين ريال سعودي .

 – في حال وجود في الأاسرة أبناء لابد ان تكون أعمارهم لا تزيد عن عمر الرابعة والعشرين وأن يكون جميع الأبناء غير منزوجين وأيضا عاطلين على العمل .

– في حال كان أحد أبناء الأسرة من الاطفال المعوقين فيتم التغاضي عن شرط زواج الابناء من عدمه والتغاضي أيضا عن إذا ما كان أحد الابناء موظف من عدمه ويقبل الطلب دون بحث هذان الشرطان .

– يمكن للمرأة أن تتقدم لطلب قرض الأسرة في حال طكانت هذه المرأة أرملة توفى عنها زوجها أو كان قد هجرها زوجها مع أبنائها وتقوم هى بإعالة الأسرة ما عليها سوى تقديم ما يثبت ذلك في المحكمة واستخراج وثيقة رسمية بحالتها الاجتماعية لتقوم بالتقدم للقرض وتسهيل الحصول عليه .

– يمكن أن يقوم رب الأسرة أو من يقوم محل القائم بأعمال الوصاية على الأسرة بالتقدم للحصول على القرض وفق الوثائق التي تثبت صحة ذلك والصادرة من وزارة الشئون الاجتماعية .

شروط قرض الأسرة في حالة الزواج

– لابد ألا يزيد عمر المتقدم لقرض الأسرة بغرض الزواج عن الثمانية عشر عام .

– لابد من أن المتقدم لقرض الأسرة ليتزوج به ان تكون هذه الزيجة الأولى له .

– لابد ان تكون الزوجة التي سوف يتزوج بها سعودية الجنسية أو تكون حاملة لجنسية إحدى دول مجلس التعاون من دول الخليج العربي .

– في حال كانت الزوجة من دولة خارج دول مجلس التعاون الخليجي يجب عليه الحصول على موافقة مسبقة للزواج .

 

شروط قرض الأسرة في حالة الزواج
شروط قرض الأسرة في حالة الزواج

اقرأ أيضا 

دراسة جدوى فود ترك وما هي شروط الفود ترك

 

شروط قرض الأسرة في حال الترميم

– لابد من أن يكون المنزل المراد اجراء عمليه الترميم له قد مر على بنائه أكثر من خمس سنوات .

– يجب أن يكون عمر المتقدم والراغب في قرض الأسرة بغرض الترميم واحد وعشرين عام أو أكثر عند التقدم .

– لابد أن يكون المالك الخاص بالعقار هو من يتقدم للحصول على القرض بشكل رئيسي .

– في حال كان العقار مرهون لواحدة من المؤسسات الحكومية فلابد أن يقوم المالك بتسديد ديون هذا المنزل أولا ثم يتقدم بعد ذلك للحصول على القرض .

– في حال كان صاحب العقار كان قد أخذ قرض قبل ذلك للقيام بعملية ترميم للمنزل فيجب أن يكون قد مر على عملية الترميم الأخيرة ما يقرب من الثمانية أعوام .

 

شروط قرض الأسرة في حال الترميم
شروط قرض الأسرة في حال الترميم

علما أن بنك التسليف كان قد أعلن أنه يمكن لغير المالكين لسيارات أن يتقدم للحصول على قرض لشراء سيارة يستغلها بالعمل عليها لتوصيل الاطفال إلى المدراس بهدف الحصول على مال للمساعدة على المعيشة الأفضل أو سيارات أجرة أو حتى سيارات نقل صغيرة كما أنه سوف يقوم بتمويل كافة أنواع المشاريع الصغير والناشئة حتي تنجح بل ويقوم بعد ذلم بعمل متابعة دورية ويساعد على تقديم أدوات لادخار والتوفير لهم

بقلم أ . رشا صايمة

السابق
جنكوسان gincosan مقوي عام ومحسن للدورة الدموية والذاكرة
التالي
استعلام عن هوية مقيم من ابشر وكيفية تجديد الهوية