التخطي إلى المحتوى

سكر ستيفيا وما هي المخاطر التي نبه عنها الدكتور، سنتعرف اليوم على اهم الاشياء التي تحدث عنها دكتور حول سكر ستيفيا، وهل يؤثر ذلك النوع على صحة الإنسان.

ستيفيا هو واحد من أنواع المحليات التي يقوم بعض الناس باستخدامها لتحلية المشروبات والطعام، كما يدخل ايضا في صناعة الخبز و الحلويات، ولكنه يؤثر بشكل كبير على بعض الحالات الصحية، ولكن ظهرت مؤخرا بعض الأقاويل حول أضراره على صحة الإنسان في عدة جوانب، لذا سنتعرف اليوم على سكر ستيفيا جابر القحطاني وماذا قال فيه.

سكر ستيفيا جابر القحطاني
سكر ستيفيا جابر القحطاني

اقرأ ايضا

علاج نزول الرحم جابر القحطاني

سكر ستيفيا جابر القحطاني

حذر الدكتور جابر القحطاني أستاذ علم العقاقير من بعض الادوية التي توجد في الاسواق وايضا من بعض مجهولة الهوية، وقد حذر الدكتور من عدم الانجراف حول الادعاءات التي تظهر حول بعض المنتجات والتي لا تحمل رقم مسجل في الهيئة للغذاء والدواء، والتي من الممكن ان تكون سبب في حدوث تليف في الكبد او حدث فشل كلوي او حتى حدوث عقم ويمكن ان تصل الى الاصابة بالسرطان.

وقد أشار الدكتور جابر القحطاني ان هناك منتج ظهر في الأسواق يعرف باسم سكر ستيفيا، وقال الدكتور ان ذلك المنتج يوجد على شكل أقراص تعرف بأسم ستيفيا، وهي لا تمت نبات ستيفيا بأي صلة، ولكن هو عبارة عن بعض المواد الكيميائية التي يتم تصنيعها، كما أن الشركة المصنعة قد قامت باستغلال اسم نبات ستيفيا الذي له طعم حلو للترويج إلى مستحضر التحلية الذي أعدته محلي صناعي، ولكنه يؤدي الى الكثير من المشاكل التي تحدث في الكبد.

كما أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكي الكثير من الدول الاوروبية وايضا كندا من خطورة ذلك المنتج المحلي الصناعي، وقد انتشر ذلك المنتج ايضا في المملكة، ولكن نصيحتي عدم استخدام ذلك المنتج وعدم استعماله واستبداله مسحوق الأوراق الأساسي لأوراق نبات ستيفيا.

من هو جابر القحطاني

اسمه كاملا هو جابر بن سالم موسى القحطاني، ولد في تمنة آل على في المملكة العربية السعودية، وقد ولد في ١٣٦٤ هجريا، درس وتفوق حتى اصبح استاذ ورئيس قسم العقاقير وايضا مدير الأبحاث النباتية الطبية والعطرية والسامة وذلك بكلية الصيدلة في جامعة الملك سعود حتى عام ١٤٢٨ هجري.

محطات من حياة جابر القحطاني

١_ حصل الدكتور جابر القحطاني على الكثير من المؤهلات في عام ١٣٩٦ هجريا، فقد حصل على الدكتوراه في كلية الصيدلة المخدرات ليفربول بريطانيا.

٢_ كما حصل الدكتور في عام ١٣٩٦ هجريا، على درجة البكالوريوس في الصيدلة والكيمياء من كلية الصيدلة الملك سعود.

اقرأ ايضا

فوائد خوا جوا جابر القحطاني

الأعمال الإدارية لجابر القحطاني

١_ عمل الدكتور كوكيل في كلية الصيدلة في جامعة الملك سعود.

٢_ كان الدكتور رئيس قسم العقاقير في كلية الصيدلة في جامعة الملك سعود.

٣_ كان وكيل في مدرسة العليا جامعة الملك سعود، كما انه كان عميد في كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود.

٤_ عمل كمدير مركز البحوث الطبية والنباتات العطرية السامة.
ما الخطر من ستيفيا بودر للتحلية.

سكر ستيفيا المحلي جابر القحطاني
سكر ستيفيا المحلي جابر القحطاني

اقرأ ايضا

وصفات عشبة الوسمة جابر القحطاني لعلاج الشيب وكيفية تطبيقها

اضرار سكر ستيفيا

أثبتت بعض الدراسات العلمية أن ستيفيا ان المادة المحلية بها ليست مكتملة وأنها غير كافية أن يتم وضعها واستخدامها في الأغذية والمشروبات كأحد المكملات الغذائية كما أنه قد تم إثبات أن السكر من المواد الكيميائية، وتم اثبات ان تلك المواد الكيميائية غير امنة عند تناولها كمحلي للطعام، ومن اضرار ستيفيا هي.

الرضاعة والحمل مع سكر ستيفيا

لا توجد معلومة مؤكدة تثبت اذا تم استخدام ستيفيا اثناء الحمل والرضاعة يكون آمن على الجنين ام لا، ولذلك فإنه ينصح بعدم استخدامه اثناء فترة الحمل والرضاعة.

الحساسية تجاه نبات الدمسيسة والنباتات المشابهة

أن ستيفيا يعتبر واحد من الأشياء التي تحتوي على الدمسيسة والاقحوان، والعديد من النباتات الاخرى، كما انه بشكل نظري يمكن للأشخاص الذين يعانون من ردود أفعال تحسسية تجاه مادة الدمسيسة، النباتات المشابهة لها، فإنهم يتعرضون الى الحساسية عند تناول ستيفيا.

مرض السكري

هناك بعض الأبحاث التي تؤكد وجود بعض المواد الكيميائية في ستيفيا والتي يمكن أن تكون عامل في انخفاض السكر في الدم، كما انه يمكن ان تتحكم في نسبة معدلات السكر في الدم، ولكن هناك أيضا بعض الدراسات التي تثبت عكس ذلك، وينصح عدد كبير من الأطباء لمرضى السكري بعدم استخدام ستيفيا والمحليات الأخرى التي تحتوي عليه حتى تستطيع مراقبة نسبة السكر التي توجد في الدم.

انخفاض ضغط الدم

هناك عدد من الأبحاث التي تشير إلى أن هناك بعض المواد الكيميائية التي توجد في سكر ستيفيا، والتي لها القدرة على انخفاض ضغط الدم، وأشار الأطباء ان هناك قلق شديد من كون أن تلك المواد تستطيع ان تخفض الضغط في الدم بشكل كبير، وهي خطرة للأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم.

التعليقات

اترك تعليقاً