صحة

زانكس XANAX افضل علاج لحالات الاصابة بالقلق والهلع والارق

زانكس

زانكس هو الأسم التجاري لعقار ألبرازولام ، وهو عقار يستخدم لعلاج القلق واضطرابات الهلع ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى البنزوديازيبينات التي تعمل على الدماغ والأعصاب (الجهاز العصبي المركزي) لإنتاج تأثير مهدئ ، وهو يعمل عن طريق تعزيز آثار مادة كيميائية طبيعية معينة في الجسم تسمى حمض الغاما-أمينوبيوتيريك .

محتوي الموضوع

كيفية استخدام دواء زانكس

يجب قراءة دليل الدواء الذي يقدمه الصيدلي قبل البدء في تناوله ، إذا كان لديك أي أسئلة ، اسأل طبيبك أو الصيدلي , ويتم أخذ هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب ، مع العلم أن الجرعه تعتمد على الحالة الطبية والسن ومدى الاستجابة للعلاج ، وقد تزداد الجرعة تدريجيا حتى يبدأ الدواء في العمل بشكل جيد ، اتبع تعليمات الطبيب بدقة لتقليل خطر الآثار الجانبية .

 

اقرأ ايضا 

  روانكس دواء لعلاج التهاب الاعصاب والمغص الكلوي ومدر للبول

 

الآثار الجانبية لدواء زانكس

قد يتسبب هذا الدواء في الإصابة بالنعاس أو الدوخة أو زيادة إنتاج اللعاب أو تغيير في الرغبة والقدرة الجنسية ، إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

لتقليل الدوخة والدوار ، استيقظ ببطء عندما تنهض من وضع الجلوس أو الاستلقاء ، وعلك أن تتذكر أن طبيبك وصف لك هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة لك منه أكبر من خطر الآثار الجانبية ، مع العلم أنه الكثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء لا يعانون من أي آثار جانبية خطيرة .

أخبر طبيبك فوراً إذا حدث أي من هذه الآثار الجانبية غير المحتملة والخطيرة مثل : تغيرات نفسية / مزاجية (مثل الهلوسة ، أفكار الانتحار) ، عدم التناسق في الكلام أو صعوبة الكلام ، و مشاكل المشي ، ومشاكل الذاكرة  .

نادرا ما يكون هناك رد فعل حساسية خطير جدا لهذا الدواء ، ومع ذلك ، يجب الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض تفاعل حساسية خطيرة ، بما في ذلك : طفح جلدي ، وحكة أو تورم (وخاصة من الوجه / اللسان / الحلق) ، والدوخة الشديدة ، وصعوبة في التنفس .

قد يسبب هذا الدواء تفاعلات الانسحاب ، خاصة إذا تم استخدامه بانتظام لفترة طويلة أو بجرعات عالية ، في مثل هذه الحالات ، قد تحدث أعراض الانسحاب (مثل النوبات) إذا توقفت فجأة عن استخدام هذا الدواء ، لمنع ردود فعل الانسحاب ، قد يقلل الطبيب من الجرعة تدريجيا ، ولابد على المريض أن يبلغ عن أي من  أعراض الانسحاب للطبيب .

على الرغم من أنه هذا الدواء يساعد العديد من الأشخاص ، إلا أنه قد يسبب الإدمان في بعض الأحيان ، قد تكون هذه المخاطر أعلى إذا كان لديك اضطراب تعاطي المخدرات (مثل الإفراط في الاستخدام أو الإدمان على المخدرات / الكحول) ، خذ هذا الدواء بالضبط كما هو مقرر للحد من خطر الإدمان ، وإسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل .

 

 

الآثار الجانبية لدواء زانكس
الآثار الجانبية لدواء زانكس

 

اقرا ايضا 

 ميرزاجن Mirzagen دواء للاكتئاب والتوتر والقلق تعرف على المزيد

 

اقرا ايضا   

جلوكلاف gloclav لعلاج التهابات الجهاز التنفسي والبولي وعدوى الجلد

 

احتياطات قبل أخذ زانكس

– قبل أخذ هذا الدواء ، يجب اخبار طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الحساسية منه ، أو أي من البنزوديازيبينات الأخرى (مثل الديازيبام ، لورازيبام) ،  أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى ، قد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة ، والتي يمكن أن تسبب حساسية أو مشاكل أخرى ، للمزيد من المعلومات تحدث مع الطبيب الخاص بك .

– قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً : مشاكل الرئة / التنفس الحادة (مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن ، توقف التنفس أثناء النوم) ، وأمراض الكبد ، وأمراض الكلى ، والتاريخ الشخصي أو العائلي لاضطراب الإدمان (مثل الإفراط في الاستخدام أو إدمان المخدرات / الكحول) ، والجلوكوما .

– قد يجعلك هذا الدواء تشعر بالدوار أو النعاس ، فإذا تناولت الكحول أو الماريجوانا (القنب) يمكن أن يجعلك ذلك أكثر دوخة أو نعاس ، يجب أن لا تقم بقيادة السيارة ، أو استخدام الآلات ، أو القيام بأي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان ، وتجنب المشروبات الكحولية ، وتحدث إلى طبيبك إذا كنت تستخدم الماريجوانا .

– قبل إجراء جراحة ، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك العقاقير التي تستلزم وصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والمنتجات العشبية) .

– قد يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء ، وخاصة فقدان التناسق والنعاس ، هذه الآثار الجانبية يمكن أن تزيد من خطر السقوط .

– لا يُنصح باستخدام هذا الدواء أثناء الحمل بسبب احتمال حدوث ضرر على الجنين ، استشيري طبيبك للمزيد من التفاصيل .

– يمر هذا الدواء إلى حليب الثدي وقد يكون له آثار غير مرغوبة على الرضيع ، لذلك ، لا ينصح بالرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء ، استشيري طبيبك قبل الإرضاع من الثدي .

 

 

احتياطات قبل أخذ زانكس
احتياطات قبل أخذ زانكس

 

اقرا ايضا  

دواء نيوروتوب ودواعي استخدامه والاعراض الجانبية له

 

أطعمة قد تتفاعل مع زانكس

قد يتفاعل الجريب فروت وعصير الجريب فروت مع هذا الدواء ويؤدي إلى آثار جانبية محتملة ، لذلك يجب مناقشة استخدام المنتجات الجريب فروت مع طبيبك ، لا تزيد أو تقلل كمية منتجات الجريب فروت في نظامك الغذائي دون التحدث إلى طبيبك اولاً .

 

اقرا ايضا  

دواء نيوروتوب ودواعي استخدامه والاعراض الجانبية له

 

أدوية قد تؤثر على دواء زانكس

– قد يؤدي تناول هذا الدواء مع أدوية أخرى تجعلك تشعر بالنعاس أو بطء تنفسك إلى آثار جانبية خطيرة أو الوفاة ، اسأل طبيبك قبل تناول منوم ، أو دواء مخدر ، أو دواء للسعال ، أو مرخي للعضلات ، أو دواء للقلق ، أو الاكتئاب ، أو النوبات .

– أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية ، وأي منها تبدأ أو تتوقف عن الاستخدام ، خاصة إذا كنت تتناول : سيميتيدين ، الديجوكسين ، فلوفوكسامين ، نيفازودون ، ريتونافير أو أدوية أخرى لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز ، والأدوية المضادة للفطريات مثل فلوكونازول ، فوريكونازول .

– يجب العلم بأن هذه القائمة ليست كاملة ، فقد تتفاعل أدوية أخرى مع زانكس ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية ، ليست كل التفاعلات الممكنة مدرجة في دليل الدواء ، لذلك يجب التحدث إلى طبيبك في كل الأحوال للتأكد .

 

أدوية قد تؤثر على دواء زانكس
أدوية قد تؤثر على دواء زانكس

 

اقرأ ايضا

 دواء كليندا سول مضاد حيوي تعرف على دواعي استخدامه

السابق
طريقة استخدام عشبة المدينة جابر القحطاني
التالي
بندول نايت كم ساعه ينوم وما هي دواعي إستخدام بندول نايت