التخطي إلى المحتوى

رواية

رواية كنا فمتي نعود الرواية العربية الالكترونية الاشهر في الآونة الاخيرة ،وهو من نوع الروايات الرومانسية الحزينة، بل توصف أن بها جرعة زائدة من الكآبة مصنفة من الأدب السعودي.

مقدمة في رواية كنا فمتي نعود

الرواية للكاتبة تحت اسم مستعار تعرف باسم كريستال والتي تم نشرها الكترونيا ولاقت رواجا وانتشارا سريعا على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع البحث، سواء بالمردود الايجابي أو العكس، كما أنها مقدمة باللهجة السعودية ويقال ان أنها خليط من اللهجة السعودية والعامية  واللغة العربية الفصحى ولكن يغلب عليها المصطلحات السعودية العامية، تتكون من حوالي واحد وسبعين فصل، تحت بند الروايات الرومانسية الدرامية حصدت الرواية تريند بالصفحة الاولى على محلك البحث جوجل واكتسحت شعبية كبيرة بين هواة القراءة.

 

مقدمة في رواية كنا فمتي نعود
مقدمة في رواية كنا فمتي نعود

اقرأ أيضا

رواية صاحب الظل الطويل للكاتبة الأمريكية إيمليا أمل

 

أحداث رواية كنا فمتى نعود

بداية من اسم الرواية كنا الفعل الدال على الاحداث الماضية من وقت ما من زمن ماضي وبالبداية في القراءة أنها فعلا تعود أحداث الرواية إلى ما يقارب من 15 عام لبطلة الرواية والتي تحمل اسم نوق اسم عربي قديم يقول القراء من المملكة أنه من لغة أهل القصيم مع بطل الرواية جلوي صاحب القلب القاسي والمتحجر الذي طلقها لمجرد أنها لم تحمل أو بين طيات الكلمات لأعمال أبيها المشينة.

بطلة الرواية نوق

والتي تزوجت من شاب يدعى جلوي بعد أن تم تخريب زواجها من شاب كان جار لها يدعى دياب بعد أن انتشرت فضيحة عنها تقول انها ذهبت لدياب هذا بيته قبل الزواج بأيام ما دفع دياب لعد استكمال العرس  وهي الزوجة الثانية لجلوي الذي قام كالفارس لينقذها من الفضيحة ولكن لم تنجب منه وكان ذلك سبب في طلاقها منه ليتزوج بعدها مرتين ويرزق من الاولاد بولدين.

كان لها أب مريض وأم بصحة معتلة جلست مع أخواتها نوير وشيما وعهد ووعد وقامت بالعمل اأمر الذي ضايق عمها عواد وقام جدهم أن يعودو لبيت الجد والأعمام طالما الاب بصحة معتلة وتسير الرواية لتتداخل الاحداث وتتفاعل الشخصيات معا منتجة هذه التفاصيل الدقيقة بالرواية لتصل بزواج نوق مرة أخرى من نوق الذي ردها لعصمته مع وقفة كبيرة من أمها لتضمن حق ابنتها من وجود زوجتين أخريتين وولدين لجلوي.

رواية كنا فمتى نعود
رواية كنا فمتى نعود

اقرأ أيضا

رواية موسم صيد الغزلان للكاتب والروائي أحمد مراد

 

أسلوب الكاتبة كريستال

أسلوب الكاتبة الوصفي التشويقي في ترتيب الاحداث وسردها الناعم للاحداث الذي جعل القارئ في شغف مستمر وفضول أكبر ليتابع الاحداث المتلاحقة من خلال التغييرالمستمر للزمن وظروف الشخصيات وأحداث الرواية تبعا لذلك وكيف يكون الشخص متقلب مع الزمن سواء كانت احداثه سعيدة أو مؤلمة ويقف متأملا لو عاد به زمنه وتصرف في هذا وتلك بغير فعله ولكن كنا.

تتميز الكاتبة أيضا في الرواية بالاسلوب المكتوب باللهجة السعودية العامة ولكن ذلك كان له مردود سلبي لدى بعض القراء الذين وجدوا صعوبة في فهم بعض المصطلحات في اللهجة السعودية كما أنهم وجدوا تنوعها وتقلبها بين اللهجة العامية السعودية تارة وبين اللغة العربية الفصحي تارة أسلوب سبب حيرة لمتابعي الرواية لان المزج كان من خلال الجملة الواحدة.

أسلوب الكاتبة كريستال
أسلوب الكاتبة كريستال

اقرأ أيضا

رواية يسمعون حسيسها للكاتب الاردني أيمن العتوم

مقتطفات من الرواية

– وقبل لا تقبل الشمس على شفاه المغيب ……

راحت تحاول بيأس تجمع ثياب الحزن من على صدر الغياب

تقاوم النسيان لا أقبل الظلام ………..

من أقفى وأشعل الحزن شمعه

من هجر …..؟

من تذكر عهود الراحلين ….ورحل

– عند باب القصر متمسك بعصاه الخشب بايديه الثنتين وراسه نازل للارض ظهره متقوس بشكل واضح …..في عالم غير هالعالم …..ودينا أخذت منه أغلى ما يملك تحركت تركض والشهقات متتالية ……….انحنت مرمية عند رجوله …حطيت ايدها الثنتين على ركب أبوها الشايب وصارت تهزها بقوة تكلمت والحرقة في نبرة صوتها واضحة ….

– يبه يبه بنتك جلوي أخذها يبه …..يبه تكفي طالع فيني …مالنا غيرك ….يبه نطقت بحرقة والدموع جاهدة يطلع الكلام واضح …مسموع تسمعني ……هزته بقوة من القهر لحد ما تحرك جسمه معها …..رد عليا يايبه …..انعقدت حاجبيه حتى يرفع راسه صوب عيونها الغارقة في دومع لا تنتهي …نطق بصوت هادئ بنتي مين …؟

– رفعت صوتها نوق يايبه …اخدها جلوي ليش مارفضت يايبه ليش وافقت ليش؟ صمت رهيب كان الفاصل وسط شهقاتها وعيونها تتامل ملامح أبوها والتجاعيد الرهيبة حول عيونه …..وكأن فيها الامل أنه يفهم …يتذكر ….يتدارك نهاية هالصدمة …..تحركت شفاته والضياع يلتحف بقايا بقاياه ! من أنت يابنتي ….؟

التعليقات

اترك تعليقاً