التخطي إلى المحتوى

طلاب كلية الملك فهد الامنية ، واحدة من أهم الكليات في المملكة  المتخصصة، في الإعداد والتأهيل الكامل والشامل  لضباط الامن في المملكة ،وفق المتطلبات الامنية والاحتياجات اللازمة ،والتي تختص بتحديدها وزارة الداخلية السعودية .

كلية الملك فهد الأمنية صاحبة الرسالة السامية ،في حفظ الأمن الشامل  وحفظ الأرواح، لذلك نهتم بتقديم رواتب طلاب كلية الملك فهد الأمنية للمهتمين، بتمثيل تلك الرسالة السامية.

نبذة عن كلية الملك فهد الأمنية

كلية الملك فهد الامنية هي أحد الكليات التابع الإدارة الحكومة بالمملكة ،تحت اشراف مباشر من وزارة الداخلية ،تم انشاؤها في عام1935 بهدف تخريج دفعات وكوادر أمنية من الضباط الحاصلين على التدريب، والتعليم الأكاديمي اللازم لخدمة بلادهم بحفظ الأمن واستقراره ،وتأمين الممتلكات والأرواح بداخلها ليتخرج منها مخرج تعلمي في شكل ضابط ،حاصل على شهادة بكالوريوس علوم أمنية.

موقع كلية الملك فهد الأمنية

تم اختيار موقع الكلية على طريق خريص في شرق العاصمة الرياض،  وكانت الحاجة الملحة لها بعد توحيد المملكة على يد المغفور له الملك عبد العزيز، والذي رأى أنه لابد من النهضة بالمملكة على أسس علمية وتعليمية ،على كافة شئون الحياة ومجالاتها ،وقبل كل هذا إحكام النظام والاستقرار داخل البلاد ،والعمل على استتاب الامن الداخلي.

 وكانت اهتمامات الكلية هي إعداد رجل الأمن على أساس أكاديمي مؤهل، وتقديم الثقافة اللازمة لها من خلال التعليم ويليها عقد الدورات التدريبية التأهيلية المتخصصة للضباط ،للوقوف على كل الطرق الحديثة والمتطورة، في حفظ الامن ومواكبتها عالميا.

ماذا بعد التخرج من كلية الملك فهد الامنية

يتخرج من الكلية ضباط الأمن العام سواء كان للشرطة أو المرور، أو أمن الطريق والامن الدبلوماسي وأمن الحج والعمرة، وقوات الطوارئ الخاصة وقوات الأمن الخاصة والمباحث العامة ،والدافع المدني والمديرية  العامة للجوازات ،وضباط لديوان الوزارة ولقسم مكافحة المخدرات وحرس الحدود ،والمديرية العامة للسجون وقوات أمن المنشآت.

ماذا بعد التخرج من كلية الملك فهد الامنية
ماذا بعد التخرج من كلية الملك فهد الامنية

اقرأ أيضا

كلية الملك فهد البحرية و شروط الالتحاق بها

رواتب طلاب كلية الملك فهد الأمنية

يتم تعيين الخريج من كلية الملك فهد الامنية ،على درجة الملازم ويحصل على راتب مقدر بحوالي 6600 ريال سعودي ،أما بعد الترقية إلى الملازم أول يحصل على 7680 ريال سعودي، ووفي حال الترقية إلى النقيب 9215 ريال سعودي، أما بعد الوصول إلى درجة الرائد يحصل على 11750 ريال سعودي، ومن يترقى إلى درجة المقدم يحصل على 12735 ريال سعودي.

 ومن يصل إلى درجة العقيد على 14365 ريال سعودي ،و درجة العميد يحصل على 16350 ريال سعودي ،ودرجة اللواء يحصل على 18600 ريال سعودي، ودرجة الفريق يحصل على 21565 ريال سعودي ،هذا وفق سلم الرواتب الخاص بخريجي كلية الملك فهد الامنية .

رواتب طلاب كلية الملك فهد الامنية
رواتب طلاب كلية الملك فهد الامنية

اقرأ أيضا

معلومات عن كلية الملك فيصل الجوية و شروط القبول

اهداف كلية الملك فهد الامنية

–  تهدف الكلية إلى الحصول على ضابط مؤهل ومدرب على أعلى درجات الكفاءة التدريبية ،والعملية والثقافية والخبرة المهنية الكفيلة ،بتنفيذ مهام العمل الموكل إليه بأفضل ما يمكن.

– العمل على توفير الرامج التدريبية المتخصصة، والدورات التي تعلم على سد الاحتياجات الأمنية ،وسد الفجوة بين التطور الحادث عالميا ،وبين قدرة الافراد داخل القوة الامنية.

– تقديم الدعم الكامل لبرامج البحث العملي في المجال الامني في البلاد ،والعمل على نشر ذلك بكل الوسائل المتاحة

– العمل على تعزيز المشاركة الإيجابية  في خدمة المجتمع والبلاد، بكل ما يتاح للأفراد من قدرات ووسائل ممكنة.

أقسام كلية الملك فهد الامنية

– قسم العلوم الامنية  والذي يقدم المادة العملية  اللازمة لتكوين الضباط، مثل مادة المرور ومادة الإسعافات الأولية ومادة الامن الوطني.

– قسم الادلة الجنائية ،والذي يختص بالعمل على الدور الاشرافي في كل مواد الأدلة الجنائية المقدمة في الكلية، مع القيام على وضع الخطط التنفيذية للمواد الدراسة والعلمية  في الكلية ،وفق الساعات اللازمة لكل مادة ،وما المطلوب في تطويرها للحصول على خريجين أفضل، في الاعداد والاشراف على سير العملية التعليمة في الكلية.

– قسم العلوم الاجتماعية يختص بتدريس المواد العملية الأكثر تخصصا ،مثل علم الاجتماع الجنائي وعلم النفس العام ،والعلاقات العامة مع الاشراف على الدورات التدريبية ،والمتابعة لسير العمل في القسم والهيئة التدريسية الخاصة به.

– قسم العلوم الإدارية الذي يختص بالتدريس الميداني والعملي للدارسين في الكلية ،والاهتمام بالدورات والندوات الهادفة إلى تطوير الهيئة التدريسية ،للمواكبة لكل ما هو متطور في مجال حفظ الامن العام ،وتقديمه للمتعلمين للحصول على خريج أفضل.

اقرأ أيضا

الجامعات المعترف بها في السعودية ( الاهلية و الخاصة )

تخصصات كلية الملك فهد الامنية

يوجد في الكلية مجموعة من التخصصات الهامة، والتي تخدم خريجي الكلية مثل العلوم القانونية ،وقسم العلوم العسكرية وقسم هام في العلوم الشرطية ،وكذلك يوجد قسم هام في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، ومجهز على أحدث النظام العالمية في الاتصالات الامنية ،كما يوجد قسم خاص بالعلوم الشرعية، ليخرج  فرد أمني كامل في بناء الشخصية.

 للتعامل بنجاح في مواجهة التحديات الخاصة بالعمل ،فلا تكتمل الشخصية في بناء الجانب العملي فقط ،بل وبناء الجانب السلوكي والاخلاقي، وهذا ما وفرته  المملكة لكل خرجيها في كل المجالات والتخصصات التي تخدم الوطن، أدام الله البلاد وحفظها وحفظ الله العيون الساهرة لحفظ الوطن وأمنه داخليا وخارجيا.

التعليقات

اترك تعليقاً