المملكة

رواتب اعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية

رواتب المملكة

رواتب اعضاء هيئة التدريس في المملكة هي واحدة من الأمور التي قد تحدث عنها الكثيرون في الفترة السابقة، وقد تحدث عدد كبير من مسؤولي التعليم عن قرب موعد تحسين الأوضاع المادية لهيئة التدريس بعد انتهاء الدراسة.

كما ان هناك البعض من الذين قد تحدثوا عن ان رواتب هيئة التدريس في المملكة هي الأقل بين الدول الخليجية التي من الممكن ان تصل الى اضعاف مرتبه، كما ان الامر يصبح أكثر سوء عندما يكون هناك بدلات مثل السكن وتعليم الأبناء وغيرها من الأشياء.

رواتب اعضاء هيئة التدريس

عقب اعلان وزير التعليم الدكتور احمد العيسى عن عملية نقل الموظفين والأكاديميين من نظام الجامعات الجديدة وأيضا المؤسسات العامة للتامين الاجتماعي، حيث انه قد تم إقرار العلاوات وأيضا الرواتب لمنسوبي الجامعات، وذلك وفق جدول هيكل رواتب الموظفين والأكاديميين الجديد، وأوضح كل الرواتب والعلاوات لأعضاء هيئة التدريس والمعيدين في الجامعات داخل المملكة.

رواتب أعضاء هيئة التدريس
رواتب اعضاء هيئة التدريس بالجامعات

اقرأ ايضا

ترتيب الجامعات السعودية حسب الأفضلية

كما ان أعضاء هيئة التدريس للجامعات السعودية تعتبر هي الأقل مقارنة بدول الجوار والخليج العربي، بل ان الجامعات في المملكة أيضا تتبع سياسة التمييز دون أي مبرر، بين أعضاء هيئة التدريس بعضهم البعض، فقد تعمل على حسب اللوائح على انها تساوي عضو كلية الهندسة بعضو كلية التربية، ولكنها في نفس الوقت تعطي الصيدلي بعض الإضافات على المرتب والتي من الممكن ان تصل الى خمسين في المئة، بالرغم من انها لا تعطي عضو كلية الهندسة نفس المبلغ او حتى مبلغ مقارب له.

كما انها أيضا تقوم بمنح عضو كلية الزراعة بدل حاسب الي في بعض الجامعات وبعض الجامعات الأخرى لا يتم إعطاء بدل حاسب الي، وتنمح أساتذة كلية التربية بدل حاسب الي يصل الى حوالي 25 في المئة، وأيضا تمنح أساتذة العلوم الطبية بدلات تصل الى حوالي 25 في المئة بدل العمل السريري.

اعلان وزير التعليم

قد أعلن وزير التعليم الدكتور احمد العيسى عن انتقال كل الأكاديميين وأيضا الموظفين الموجودين في الجامعات للمؤسسات العامة، عن نظام العقود بعد إقرار نظام الجامعات الجديد، ذلك النظام الجديد الذي يتيح للجامعات ان تقوم ببناء اللوائح والأنظمة الجديدة بنفسها، ويكون ذلك وفق للسياسات التي يقرها مجلس الأمناء في الجامعة، ويكون بعيد كل البعد عن ان يكون هناك أي تهديد للأمن الوظيفي الأكاديمي وانه يكون في المصلحة العامة وبهدف الارتقاء بالمهنة.

كما انها قد حددت المادة رقم 16 من المشروع الجديد الذي له علاقة بمجلس الام للجامعة انه هو المرجعية العليا في كل القرارات الخاصة بالجامعة وإقرار اللوائح المادية للجامعة، كما انها تقر أيضا اللوائح الخاصة بمنسوبي الجامعات من أعضاء هيئة التدريس وأيضا الهيئة الإدارية والفنية.

اقرأ ايضا

المنظومه الجامعيه الطائف

رواتب اعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية مع البدلات

كما ذكرنا ان وزارة التعليم في المملكة قد اقرت إعادة هيكلة سلم الرواتب للعاملين في الجامعات السعودية حتى يتم تطبيق كل بنود هيكل الرواتب الجديدة بداية من العام الدراسي الجديد، حتى انه قد تم تقسيمه على النحو التالي.

المعيد بالمرتبة الأولى

قد كان راتب المعيد فيما قبل هو 6650 ريال سعودي، وفي التعديلات قد وصل راتبه الى 12460 ريال وذلك في المرتبة الخامسة عشر، وبعلاوة سنوية تصل الى 415 ريال.

المحاضر بالمرتبة الأولى

قد كان راتب المحاضر فيما قبل هو 8765 ريال، وقد أصبح يصل راتبه الى 15905 وذلك أيضا في المرتبة الخامسة عشر، وبعلاوة تصل الى 510 ريال سعودي.

أستاذ مساعد بالمرتبة الأولى

كان الأستاذ المساعد فيما قبل يتسلم حوالي 12765 ريال سعودي، ولكن قد وصل راتبه الى 20745 وذلك في المرتبة الخامسة عشر، كما انه يحصل على علاوة سنوية تصل الى 570 ريال سعودي.

أستاذ مشارك بالمرتبة الأولى

يحصل الأستاذ المشارك بالمرتبة الأولى على مبلغ 16080 ريال، وقد يصل راتبه الى 25390 في المرتبة الخامسة عشر، كما انه يحصل أيضا على علاوة تصل الى 665 ريال سعودي.

أستاذ بالمرتبة الأولى

يحصل الأستاذ بالمرتبة الأولى على مرتب يصل الى 18420 ريال، وقد وصل مع التعديلات الى 28710 ريال وذلك في المرتبة الخامسة عشر، ويحصل أيضا الأستاذ على علاوة 735 ريال.

رواتب أعضاء هيئة التدريس
رواتب اعضاء هيئة التدريس

اقرأ ايضا

هل الدراسه في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبه

بعض رواتب أعضاء هيئة التدريس في دول الجوار

1_ في الكويت يحصل الأستاذ المساعد على راتب قدره 28137 ريال، كما ان الأستاذ في الجامعة يحصل على 35856 ريال، كما انه يحصل أيضا على إضافة بدل تأثيث مرة واحدة بقدر 55580 ريال.

2_ اما في دولة الامارات العربية فيصل راتب الأستاذ المساعد الى 18108 ريال، ويصل راتب الأستاذ بالجامعة الى 20790 ريال، بالإضافة الى عدد من العلاوات الاجتماعية والبدلات.

3_ في قطر يحصل الأستاذ المساعد على 22992 ريال، اما الأستاذ بالجامعة فيحصل على 25404 ريال، بالإضافة الى بعض العلاوات الاجتماعية وأيضا البدلات السكنية.

4_ في سلطنة عمان قد يصل راتب الأستاذ المساعد هناك الى 12263 ريال، ويصل راتب الأستاذ الجامعي هناك أيضا الى 20218 ريال، إضافة الى انهم يحصلون على بدل للسكن او حتى سكن بديل، ويحصلون على بدل تعليم الأبناء يصل الى 30000 ريال.

السابق
الاشياء الممنوعة في الطائرة الخطوط السعودية
التالي
كيف تعرف انك مسحور بالحب