المملكة

رسوم اصدار رخصة قيادة للنساء

مرور

رسوم اصدار رخصة قيادة للنساء

رسوم اصدار رخصة قيادة للنساء في المملكة ،والتي قامت بالسماح لهم بقيادة السيارة في عام 2018، وحددت رسوم  اصدار رخصة قيادة للنساء، لانهاء الاجراءات الخاصة بقيادة السيارة الخاصة ،وحددت أيضا الحكومة اشتراطات لاستخراج الرخصة الخاصة بالقيادة للنساء.

الشروط  الخاصة باصدار رخصة قيادة للنساء

–  أن تكون السيدة المتقدمة أتمت من العمر ثمانية عشر عام، في حال التقدم للرخصة الخاصة ،وفي حالة التقدم لاستصدار رخصة للسيارات العامة، يجب ألا يقل عمر المتقدمة عن العشرين عام.

– يجب أن تمر السيدة المتقدمة لاصدار رخصة القيادة سواء للسيارة الخاصة ،أو العامة  بالكشف الطبي المختص بالامر.

– أن تكون السيدة المتقدمة استكملت الساعات المقررة والمحددة في المدرسة الخاصة ،بمدارس تعليم القيادة في المملكة ،وان تكون تلك المدرسة معتمدة.

– اجتياز السيدة المتقدمة لاختبار الكشف النظري، ومن ثم المرور في اختبار الكشف العملي، حتى تتمكن من استخراج رخصة لقيادة السيارة ،سواء كانت عامة أو خصوصية.

أوراق  اصدار رخصة قيادة للنساء

–  لابد من توفير السيدة لبطاقة الاحوال، في حال كانت المتقدمة سعودية الجنسية.

– في حالة كانت السيدة المتقدمة للرخصة أجنبية، أو مقيمة في المملكة لابد أن تتقدم ببطاقة الاقامة الخاصة بها.

– توفير عدد ستة من الصور الشمسية بالمقاس المحدد 4*6

– لابد أن تتقدم باثبات أنها استكملت ساعات التدريب في مدرسة القيادة المعتمدة.

– ارفاق وصل اثبات دفع الرسوم المستحقة لاصدار رخصة قيادة للنساء في المملكة.

أوراق  اصدار رخصة قيادة للنساء
أوراق  اصدار رخصة قيادة للنساء

اقرأ أيضا

الورق المطلوب لاستخراج رخصة قيادة بالمملكة

رسوم مدارس تعليم القيادة للنساء

يعتبر من شروط التقدم لاصدار الرخصة للنساء، هو استكمال السيدة لعدد ساعات التدريب داخل المدرسة الخاصة بتعليم القيادة ،والتي تشترط أيضا ان تكون من المدارس المعتمدة في المملكة، وتوفير مستند يؤكد ذلك الامر  ،ويوجد منها حوالي خمس مدارس على مستوى المملكة ، منها واحدة في الرياض والمدينة المنورة، ومدينة تبوك ومدينة جدة ومدينة الدمام ، وتم تحديد الحد الاقصى من ساعات التدريب هو 30 ساعة  ،لمن ليس لديهم أي علم بمهارة القيادة ،وأقل ساعات للتدريب ستة ساعات للملمين بأساسيات مهارة القيادة، والرسوم الخاصة بمدرسة تعليم القيادة للنساء ،والتي تتراوح ما بين 2000 ريال سعودي إلى 3000 آلاف ريال سعودي، والتي تمكن المرأة من استكمال باقي اجراءات استخراج الرخصة.

رسوم استخراج رخصة قيادة للنساء

حددت المملكة الرسوم الخاصة باستخراج رخصة قيادة للنساء بما يقارب 3000 ريال سعودي ،والتي تعتبر مرتفعة بعض الشئ ،في حال تمت مقارنتها مع الرسوم المفروضة على الرجال، لاستخراج رخصة قيادة خاصة بهم ، والتي تقدر بما يقارب 450 ريال سعودي ،على أن تتوجه السيدات الراغبات، لمدارس تعلم مهارة القيادة للتدريب على نظم المرور والقوانين الخاصة بها ،وكيفية التحكم بالمركبة والضوابط المرورية، وهذا امعانا من المملكة، لحفظ سلامة وأمان السيدات بقيادة آمنة.

رسوم استخراج رخصة قيادة للنساء
رسوم استخراج رخصة قيادة للنساء

اقرأ أيضا

شروط تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب بالتفصيل

رسوم اصدار رخصة قيادة للنساء المقيمات

كما حددت اللوائح الخاصة بقيادة النساء في المملكة، ان على النساء المقيمات الراغبات في استصدار رخصة قيادة خاصة لهم، أن يدفعن كرسوم لها عن المدة المحددة بسنتين بمبلغ 80 ريال سعودي، وعن مدة التجديد خمسة سنوات أن تدفع السيدة رسوما مقدرة بحوالي 200 ريال سعودي، وعلى المدة المحددة بعشرة سنوات ان تدفع السيدة المقيمة حوالي 400 ريال سعودي، لاستخراج أو تجديد رخصة القيادة في المملكة.

اقرأ أيضا

قيمة غرامة تاخير تجديد رخصة القيادة في السعودية وكيفية سدادها

خطوات استخراج رخصة قيادة للنساء في المملكة

– على السيدة ان تمر أولا بفترة التدريب في مدارس تعليم القيادة، في المملكة عن طريق المحاضرات النظرية، لتكون ملمة بالقواعد المرورية في المملكة، والضوابط الخاصة بها ،والالتزام بعدد الحصص والساعات في اللوائح الخاصة برخصة النساء.

– تقديم السيدة طلب لاستصدار رخصة القيادة الخاصة بها ،وتقوم على اثر ذلك بدفع الرسوم المقررة لاستخراج الرخصة في المملكة ،ويوجد من الطلب نسخة الكترونية، لاتمام تلك الخطوة الكترونيا ،من خلال الموقع الرسمي للادارة العامة للمرور في السعودية.

– تجهيز كافة الاوراق والمستندات المحددة ،من الادارة العامة للمرور الخاصة، باستخراج رخصة قيادة للنساء بداية من الصور الشمسية ،واثبات استكمال الفترة التدريبية ،والهوية الوطنية للسيدة السعودية، وبطاقة الاقامة للسيدة المقيمة.

– لابد أن تقوم السيدة بالمرور بالاختبارات الخاصة، باستخراج رخصة القيادة سواء كان ذلك الاختبار النظري أو الاختبار العملي، والتي تخضع له بواسطة أجهزة المحاكاة المتشابهة مع القيادة الحقيقية ،والتي يكون المكان التي تتم فيه ،هو مدارس القيادة المعتمدة من المملكة في المحافظات،  سواء كانت الرياض أو جدة أو تبوك أو الدمام أو المدينة المنورة.

– اجراء السيدة الكشف الطبي كشرط أساسي ،لاستخراج رخصة القيادة لها والمحدد من قبل الادارة العامة للمرور.

– لابد ان تقوم السيدة بالانتهاء من التعلم في مدرسة القيادة المعتمدة ،واجتياز  الاختبارات المحددة سواء العملية أو النظرية بالمحاكاة ،ويجب أن تخضع المرأة للاختبار النهائي، لاستخراج الرخصة الخصة بالنساء ،لتكون انتهت من كل الاجراءات للاستخراج رخص القيادة للنساء.

السابق
تفسير حلم الماء الجاري
التالي
تجربتي مع الاسبيرولينا