التخطي إلى المحتوى

للميت يتعرض كل إنسان منا لمواجهة ألم الموت والفراق لأحد الأشخاص المقربين، حيث أن الموت هو الحقيقة المشتركة بين كافة الناس، ويشكل الدعاء منحى هام أثناء تعرض الشخص للفقدان لأحد الأشخاص المقربين.

دعاء للميت

دعاء للميت إذا كنت تشعر بألم الفراق والفقدان، وتبحث عن افضل الطرق للتخلص من ذلك، والشعور ببعض الراحة والسكينة، يمكنك اللجوء للدعاء، حيث يشكل الدعاء الجسر، الذي يربط بين الإنسان ومن فقدهم بالموت.

افضل دعاء للميت

يشعر الإنسان بالضيق والحزن عند فقدان أحد الأشخاص المقربين بالموت، مما يجعله يلجأ لتلاوة القرآن للميت، وكذلك في الدعاء لهذا الشخص، وسوف نقدم لكم افضل دعاء للميت..

1- اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، وأجره عن الإحسان إحسانًا، وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهم إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته، يارب العالمين.

اقرأ أيضا  دعاء لأمي المتوفية دعاء من القلب

دعاء للميت لا يرد

سوف نوضح لكم بعض الأدعية المستجابة، والتي لا ترد للموتى، وهي..

1- اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب، يا مجيب دعوة الداع إذا دعاه، يا حنان، يا منان، يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد، اعطي المتوفي من فضلك وخيرك، وارحمه واغفر له يا رب العالمين.

2- اللهم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب، اللهم آنسه في وحدته، وآنس وحشته.

3- اللهم يمن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه، واسكنه في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ومصطفاك

4- اللهم ابدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وادخله الجنة، واعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار.

5- اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك، اللهم انظر إليه نظرة رضا، فإن من تنظر إليه نظرة رضا لا تعذبه أبدًا.

دعاء للميت مستجاب

1- اللهم واظله تحت عرشك، يوم لا ظل إلا ظلك، ولا باقي إلا وجهك، اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه، وثبت قدمه يوم تزل فيها الأقدام، اللهم اكتبه عندك من الصالحين، والصديقين، والشهداء، والأبرار، اللهم اكتبه عندك من الصابرين، وجازه جزاء الصابرين.

اقرأ أيضا  تجربتي مع دعاء ربي اني مسني الضر

2- اللهم ارحمنا إذا ورينا التراب، وغلقت القبور والأبواب، وانفض الأهل.

3- اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك مات وهو يشهد لك بالوحدانية، لرسولك بالشهادة، فاغفر له إنك أنت الغفار.

دعاء للميت من السنة

تحتوي السنة على عدة للموتى، حيث يعتبر الدعاء للميت واحد من أهم ما قد يقوم الإنسان بالقيام به تجاه الميت..

1- اللهم أغفر لحينا وميتنا وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وانثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم ممن احييته منا فأحيه على الإيمان، ومن توفيته منا فتوفه على الإسلام، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تضلنا بعده.

2- اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فأغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم.

اقرأ أيضا  دعاء السفر بالسيارة يحفظك من كل شر ان شاء الله

دعاء للميت عند زيارة القبر

كما ذكرنا أهمية الدعاء للميت من قبل، يعد الدعاء للميت عند زيارة القبر، هو أفضل ما تأتي به في زيارتك للميت..

1- السلام عليكم يا أهل القبور، يغفر الله لي ولكم، أنتم سلفنا ونحن بالأثر.

2- السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنَّا إن شاء الله بكم لاحقون، أنتم لنا فرط، ونحن لكم تبع، أسأل الله لنا ولكم العافية.

3- السلام عليكم أهل دار مؤمنين، وإنَّا وإياكم وما توعدون غداً مؤجلون، وإنَّا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل هذه القبور.

التعليقات

اترك تعليقاً