التخطي إلى المحتوى

للميت في رمضان يعد شهر رمضان هو أفضل الشهور، والتي يستطيع الإنسان خلالها أن يقوم بعدة أمور إيجابية، من بينها الدعاء للميت في رمضان، حيث أنه في مثل هذه الأيام، يجب تذكر الميت والدعاء له..

دعاء للميت في رمضان

سوف نعرض لكم عدة أدعية يمكنك قراءتها للميت في شهر الصوم والمغفرة..

1- ” اللهم اغفر لي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات يوم يقوم الحساب، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والاسلام والعافية ودفع الأسقام والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القرأن وتدبره، اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلًا حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا فمن صامه وقامه إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه “.

2- ” ربي لا تحرم أمواتنا مغفرتك وقد انقطع بهم العمل ولا حول لهم، اللهم ارحم قلة حيلتهم وأنر قبورهم واغفر لهم وآنس وحشتهم “.

3- ” اللهم اجعله في بطن القبر مطمئنًا وعند قيام الأشهاد آمنًا وبجود رضوانك واثقًا وإلى أعلى علو درجاتك سابقًا، اللهم اجعل عن يمينه نورًا وعن شماله نورًا ومن أمامه نورًا ومن فوقه نورًا حتى تبعثه آمنًا مطمئنًا في نور من نورك، اللهم إن كان مصليًا لك فثبته على الصراط يوم تزل الأقدام، اللهم إنه كان لك صائمًا فأدخله الجنة من باب الريان، اللهم ارحمنا إذا ورينا التراب وغلقت من القبور الأبواب وانفض الأهل والأحباب فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب “.

اقرأ أيضا  الحجاب للمرأة المسلمة يجعلها الجوهرة المكنونة

4- ” اللهم ارحم من كانوا يتشوقون لصيام رمضان وانتهت أعمارهم قبل قدومه واجعلهم على ضفاف نهرالكوثر مبتسمين في أرقى مراتب الجنان “.

أجمل دعاء للميت في رمضان

يعد شهر رمضان هو شهر الكرم، لذلك يجب ألا ننسى موتانا خلاله، ولا نذكرهم بالدعاء في رمضان..

” اللهمّ ارزق … في رمضان الخير بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً وبكلّ كلمة كرامةً وبكلّ اّية سعادةً وبكلّ سورة سلامةً وبكل جُزءٍ جزاءً، اللهُم ارحم من لا يصِوم معنا هذا العام واجعِل رمضانهُ أجمل في الجنة اللهُم ارحم من كان يفرحُ بقدوم شهر رمضِان وانتهى عُمره قبل قدومه “.

الدعاء للميت قبل الدفن

ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان إذا فزع من دفن الميت، كان يقول ” اسْتَغْفِرُوا لِأَخِيكُمْ وَسَلُوا لَهُ بِالتَّثْبِيتِ فَإِنَّهُ الْآنَ يُسْأَلُ “..

اقرأ أيضا  دعاء قهر الرجال كامل وما هو المقصود بقهر الرجال

1- ” اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر ، وَعَذَابَ النَّارِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ “.

2- ” يا راحم الحي ورازقه ارحم الميت واغفر له وثبته يارحيم “.

3- ” يا الله لك الشكر حتى ترضى و منك نرجو حسن الجزاء والجوار والمثابة و العافية من فتن الدنيا والآخرة لميتنا وحينا و أهلنا وكافة من آمن بك وارتضاك ربا ورضى بدينك ونبيك رسولك “.

دعاء للمتوفية

في حال كان الفقيد أو الميت أنثى، يمكننا الدعاء لها بصيغة مختلفة، وسوف نعرض لكم عدد من الأدعية للمتوفية..

1- ” اللـهـم احشرها مع المتقين إلي الرحمن وفداً، اللـهـم احشرها مع أصحاب اليمين وأجعل تحيتها سلام لك من أصحاب اليمين، اللـهـم لا نزكيها عليك ولكنا نحسبها انها اّمنت وعملت صالحاً فاجعل لها جنتين ذواتي أفنان بحق قولك :” و لمن خاف مقام ربه جنتان “.

2- ” اللـهـم إنها كانت تشهد أنك لا إله الا أنت و أن محمداً عبدك ورسولك وأنت أعلم بها، اللهم ثبتها عند السؤال ”

اقرأ أيضا  افضل دعاء للميت في قبره - اطيب دعاء للميت عند قبره

3- ” اللـهـم يمن كتابها ويسر حسابها و ثقل بالحسنات ميزانها و
ثبت على الصراط اقدامها و اسكنها في اعلي الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك صلي الله عليه وسلم “.

الدعاء للميت في ذكرى وفاته

إذا أردت أن تقوم بإهداء الميت أحد الهدايا والعطايا، يمكنك ذلك من خلال الدعاء له، وذلك أيضا في حال أردت أن تهدي للميت بعض الأشياء في ذكرى وفاته..

دعاء للميت في رمضان قصير للواتس

سوف نعرض لك بعض الأدعية القصيرة، التي يمكنك استخدامها على الواتس، في حال الرغبة في الدعاء للميت، أو لمشاركة البعض في أحزانه..

1- ” اللهمّ لا نزكّيه عليك ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحاً فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان”.

2- ” اللهم هبت نسائم رمضان ولنا أحبابٌ كنا نقضيه معهم غابوا عنا اللهم فاجزهم بالإحسان إحسانا وأكرمهم بعفوك ورضوانك في جنات النعيم “.

3- “ربي أرحم أرواحا كانت تترقب رمضان وتفرح به واليوم هي في قبورها اللهم بشرهم بالفردوس الأعلى اللهم أسقهم من حوض نبيك شربة لايظمئون بعدها أبدا “.

4- ” اقبل رمضان ولنا في القبور احبّه اللهم نوّر قبورهم برحمتك “.

التعليقات

اترك تعليقاً