التخطي إلى المحتوى

السفر مكتوب واليوم سنتعرف على أهم الأدعية التي يمكنك أن نرددها أثناء السفر والتنقلات، ومعظم تلك الأدعية التي وردت عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، فهي التي تزيد الطمأنينة في النفس للمسافر، لذا دعونا نتعرف اليوم على أهم الأدعية التي يمكنك أن تقوم بترديدها.

 دعاء السفر مكتوب 

هناك بعض الأشخاص الذين يحبون أن يحتفلوا ببعض الادعية معهم حتى يقوموا بترديدها بين الحين والآخر أثناء السفر، فهي تحميهم من أي شر على الطريق وتجعلهم يشعرون باطمئنان وسكينة، وإليكم أهم تلك الادعية.

* التكبير ثلاث مرات ” للَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، ﴿ سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ ﴾.
* “اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا البِرَّ وَ التَّقْوَى ، وَ مِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى ، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا وَ اطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ.

* اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ ، وَ الْخَليفَةُ فِي الْأَهْلِ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ ، وَ كَآبَةِ الْمَنْظَرِ ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَ الْأَهْلِ )).

* ((آيِبُونَ، تائِبُونَ ، عَابِدُونَ ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ 

* “اللهمّ احفظني و من معي ، و سلّمني  وسلّم ما معي ، و بلّغني و بلّغ ما معي ، ببلاغك الحسن الجميل 

* “دعاء ركوب الدابة بسم الله ، و الملك لله ، اللهمّ يا من له السماوات السبع ”
* طائعة والأرضين السبع خاضعة و الجبال الشامخات خاشعة و البحار الزاخرات خائفة احفظنا وأنت خير حافظاً و أنت أرحم الراحمين (فقدرنا فنعم القادرون)” 

*“اللهم أنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى “ 

*عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان إذا قفل من غزو أو حج يكبر على كل شرفٍ ثلاث تكبيرات ثم يقول :
” لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير ،
آيبون ، تائبون ، عابدون لربنا حامدون ، صدق الله وعده ، و نصر عبده و هزم الأحزاب وحده “ 

أدعية للسفر بالطائرة 

الدعاء هو أحد أنواع التوكل على الله تبارك وتعالى خلال رحلة سفرنا، وخاصة ان كنت ستكون رحلتك من خلال ركوب الطائرة، فهي من الأشياء الهامة التي يجب على الشخص أن يقوم بها، واليكم اهم الادعية التي يجب ان نقولها أثناء سفرهم بالطائرة.

* سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون. 

* اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى.

* اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده. 

* اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل. 

* اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد )) 

وعندما يقضي المسافر سفره ويعود إلى وطنه يقول نفس الدعاء للسفر ويضيف عليه : 

(( آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون )). 

* (( الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ) 

دعاء الرجوع من السفر 

عندما نقرر ان نسافر فهناك بعض الادعية التي نرددها كما ذكرنا سابقا، ولكن هناك ايضا بعض الادعية التي يجب نقولها عند العودة ايضا والتي سنتعرف على أهمها.

* كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند الرجوع من غزوة أو حج (الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده). 

* يا أرضُ ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك، ومن شر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسدٍ وأسْوَد، ومن الحية والعقرب. ومن ساكني البلد، ومن والدٍ وما ولد (يقال هذا الدعاء عندما يأتي المساء على الشخص المسافر في مكان لا يعرفه). 

* اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم اصحبنا بنصحك واقلبنا بذمة، اللهم ازدوِ لنا الأرض وهوِّن علينا السفر، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب 

سمع سامع بحمد الله وحسن بلائه علينا، ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذاً بالله من النار (دعاء كان يقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم عند السفر في وقت السحر). 

* جاء فيما يقال عند ركوب الدابة أن علياً رضي الله عنه أُتي بدابة ليركبها فلما وضع رجله في الركاب قال: بسم الله، فلما استوى على ظهرها قال: الحمد لله. ثم قال: (سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ). 

* ثم قال: الحمد لله (ثلاثاً)، وقال: الله أكبر(ثلاثاً). ثم قال: (سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)، ثم ضحك، وقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع كما صنعت.

* وإذا رجع قالهن وزوّد: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون (دعاء يصلح لجميع المواصلات وقد كان يقال قديمًا عند ركوب الدابة.

* اللهم رب السماوات السبع وما أظللن، ورب الأرضين السبع وما أقللن، ورب الشياطين وما أضللن، ورب الرياح وما ذرين، فإنا نسألك خير هذه القرية وخير أهلها.

* اللهم نعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها (يقال هذا الدعاء عند الدخول إلى قرية أو مكان جديد أثناء السفر. اللَّهمَّ هوِّن علينا سفرنا هذا واطْو عنا بُعده (دعاء لتهوين السفر وتسهيله). 

 دعاء السفر قصير

وهي من الادعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي التي يسهل حفظها وترديدها بكل سهولة، واليكم اهم تلك الادعية القصيرة التي يمكنك أن تقولها.

*  بسم الله الحمد لله سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا منقلبون والحمد لله الحمد لله الحمد لله الله أكبر الله أكبر الله أكبر.

* سبحانك إني ظلمت نفسي فأغفر لي فإنه لا يعفر الذنوب إلا أنت.

* الله أكبر الله أكبر الله أكبر سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى.

* اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل.

* اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون.

* سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون.

* اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى.

* اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده.

* اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل.

* اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد.

* وعندما يقضي المسافر سفره ويعود إلى وطنه يقول نفس الدعاء للسفر ويضيف عليه: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون.

* أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ.

* دعاء الرسول عند السفر كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند الرجوع من غزوة أو حج (الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

* آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده.

* اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل.

* اللهم اصحبنا بنصحك واقلبنا بذمة.

* اللهم ازدوِ لنا الأرض وهوِّن علينا السفر.

* اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب. 

اقرأ أيضا  افضل دعاء للميت في قبره - اطيب دعاء للميت عند قبره

التعليقات

اترك تعليقاً