التخطي إلى المحتوى

  السفر خطوط السعودية وهو من الاشياء الهامة للغاية، التي توفر للشخص على الكثير من الطمأنينة والراحة، كما انها من الادعية التي تصلح للسفر على متن الطائرة او حتى بالسيارة او بالباخرة، لذا دعونا نتعرف على اهم تلك الادعية.

 دعاء السفر خطوط السعودية 

أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يردد الدعاء أثناء الذهاب للسفر وايضا اثناء العودة منه، واليوم سنتعرف على أهم الأدعية التي تم ذكرها عن النبي محمد.

* بسم الله الحمد لله سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا منقلبون والحمدلله الحمدلله الحمدلله الله أكبر الله أكبر الله أكبر سبحانك إنى ظلمت نفسي فأغفر لي فإنه لا يعفر الذنوب إلا أنت.

* الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده.

* يا أرضُ ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك، ومن شر ما يدب عليك، وأعوذ بالله من أسدٍ وأسْوَد، ومن الحية والعقرب.

* ومن ساكني البلد، ومن والدٍ وما ولد (يقال هذا الدعاء عندما يأتي المساء على الشخص المسافر في مكان لا يعرفه).

* اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم اصحبنا بنصحك واقلبنا بذمة، اللهم ازدوِ لنا الأرض وهوِّن علينا السفر، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب.

فضل الدعاء من الكتاب والسنة

قد حثنا الله تبارك وتعالى على الدعاء تضرعا وخيفة، في السراء والضراء، والدعاء ايضا في السفر ويكون بنية خالصة لله تبارك وتعالى، وإليكم أهم الأدعية.

*  الله اكبر, الله اكبر, الله اكبر, سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين , وانا الى ربنا لمنقلبون.

* اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى , ومن العمل ما ترضى, اللهم هون علينا سفرنا هذا , واطو عنا بعده.

* اللهم أنت الصاحب في السفر , والخليفة في الأهل ,اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر , وكآبة المنظر ,وسوء المنقلب في المال والأهل.

فوائد السفر

هناك العديد من الفوائد للسفر، والتي نجدها أثناء رحلتنا، ولكن هناك بعض الادعية التي لابد من ترديدها أثناء تلك الرحلة الهامة التي تجعل هناك فائدة اضافية تضاف الى فوائد السفر، وإليكم أهم تلك الفوائد.

* اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، ﴿ سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ ﴾.

* ((اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَليفَةُ فِي الْأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالْأَهْلِ)).

، وإذا رَجَعَ قَالَهُنَّ وَزَادَ فِيهِنَّ ((آيِبُونَ، تائِبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ)).

* ((أَسْتَوْدِعُكُمُ اللَّهَ الَّذِي لاَ تَضِيعُ وَدَائِعُهُ)).

 * (( أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكَ، وَأَمَانَتَكَ، وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ)).

* ((زَوَّدَكَ اللَّهُ التَّقْوَى، وَغَفَرَ ذَنْبَكَ، وَيَسَّرَ لَكَ الخَيْرَ حَيْثُ ما كُنْتَ)).

* قَالَ جَابِرٌ رضي الله عنه : ((كُنَّا إِذَا صَعَدْنَا كَبَّرْنَا، وَإِذَا نَزَلْنَا سَبَّحْنَا)).

* ((سَمَّعَ سَامِعٌ بِحَمْدِ اللَّهِ، وَحُسْنِ بَلاَئِهِ عَلَيْنَا، رَبَّنَا صاحِبْنَا، وَأَفْضِلْ عَلَيْنَا، عَائِذاً بِاللَّهِ مِنَ النَّارِ)).

*  ((أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ)).

أهم الأدعية للسفر

يعتبر الدعاء بشكل عام من أهم الأشياء التي يواظب عليها الشخص أثناء حياته العادية، ولكن يفضل ترديد بعض الادعية التي لابد من ترديدها أثناء رحلة السفر حتى تصل بسلامة باذن الله.

* التكبير والتسبيح

* ترديد قول ” أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق “

* التكبير عند الصعود والتسبيح عند النزول قوله ” كنا إذا صعدنا كبرنا وإذا نزلنا سبحنا “

* سبحانك الله وبحمدك لا إله إلا أنت.

* اللهم اغفر لي ذنبي، اللهم اجعلنا من العابدين الطائعين الصابرون.

* اللهم اجعل من سفرنا هذا سبباً لمغفرة ذنوبنا وتقبل دعائنا.

* لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده .

* آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون، ولا يزال يقولها حتى يدخل بلده

* ” بسم الله الحمد لله سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا منقلبون والحمدلله الحمدلله الحمدلله الله أكبر الله أكبر الله أكبر سبحانك إنى ظلمت نفسي فأغفر لي فإنه لا يعفر الذنوب إلا أنت” .

* ” الله أكبر الله أكبر الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ماترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكأبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد “

اقرأ أيضا  اقوال علي بن ابي طالب رضي الله عنه

التعليقات

اترك تعليقاً