التخطي إلى المحتوى

الى من يهمه الامر ،هو عبارة عن صفحة قريبة إلى مستند يتم ارساله ،وإرفاقه بملف السيرة الذاتية عند التقدم لمجموعة من الخدمات الشخصية الفردية ،مثل التقدم للوظيفة ويكون الغرض من هذا المستند أن يتم تقديم تعريف لمدير التوظيف ،واضافة المعلومات الشخصية للملف.

خطاب تعريف الى من يهمه الامر والمعروف بين المتقدمين  للعمل باسم Cover Letters، حيث لا يمتلك البعض الصيغة الصحيحة، لذلك الخطاب كونه أقرب بشكل المستندات الهامة في القبول في العمل.

ما هو خطاب التعريف لمن يهمه الامر

هو عبارة عن خطاب يقدم فيه الشخص الراغب بالحصول على العمل نفسه من خلال التقدم بالمعلومات التالية فيه ،من التعريف بالنفس لمدير التوظيف في المؤسسة، أو الشركة لوضع اجابة لسؤال لماذا ترى أنك تستحق هذه الوظيفة مع اضافة مجموعة من المعلومات ،والتي لابد منها ولكن لا يصح وضعها داخل السيرة الذاتية للشخص .

مع اضافة الأمور المتعلقة والبيانات الخاصة بالوظيفة المتقدم لها ،كما يتضمن الخبرات والمهارات التي تمتلكها وبنهاية الخطاب تتطلب اجراء مقابلة مع المدير المسؤول او اللقاء المباشر بصاحب العمل، ومن المعروف أن خطاب التعريف يترك انطباع مبدئي عن الشخصية العامة لك كمتقدم للوظيفة ،لذلك لابد وأن يكون بشكل صحيح ومرتب وعلى تنسيق عالي بلا إطالة في الحديث ولا اختصار يخل.

ما هو خطاب التعريف لمن يهمه الامر
ما هو خطاب التعريف لمن يهمه الامر

 

اقرأ أيضا: خطاب تعريف باللغة الانجليزية للسفارات

النصائح الهامة في كتابة خطاب التعريف لمن يهمه الامر

– يجب أن يقوم الشخص بدراسة كاملة لكل المتطلبات التي تحتاجه الوظيفة المتقدم لها، واحتياجات صاحب العمل في تلك الوظيفة وقراءة الخبرات والمهارات الشخصية لمعرفة مدى  التطابق بينهم وبين الوظيفة المتقدم لها ،لأن ذلك يهمك بشدة في القبول بها.

– اختيار الجمل القصيرة المفهومة والمعرفة .

– الاعتماد على الأسلوب التلقائي في الكتابة مع الاعتماد على الوضوح ،والبعد عن الجمل الطويلة والاسترسال في الشرح والمفاهيم والمصطلحات المعقدة والغير واضحة المعاني، مع استخدام لغة عالية الاحترام لصاحب العمل والتقدير الذاتي له.

– اظهار جانب يسير من الشخصية والابتعاد عن لفت النظر في الكتابة.

 – كن على بداية سريعة في الكتابة مع تجنب اسلوب كتابة الرسائل التقليدي .

– وضع الترتيب المنطقي لتنظيم الخطاب ،والفقرات المتمركزة حول نقطة رئيسية مع عدم الابتعاد عنها

طريقة تنظيم الخطاب التعريفي لمن يهمه الامر

الفقرة الأولى

بداية لابد من التأكد من خلو الخطاب من الأخطاء الاملائية واللغوية، بداية الفقرة الاولى عبارة عن التعريف بالنفس متضمنة اخبار صاحب العمل عن المنصب المتقدم إليه ،وعن التعليم الاكاديمي الحاصل عليه ومجال الدراسة الخاصة به والخبرات التي تمتلكها والأهداف المهنية والموائمة لتلك  الخبرات والمهارات ،والاهداف مع أهداف الشركة المتقدم إليها

الفقرة الثانية

شرح وافي للمهارات الشخصية والوصف الوظيفي في شكل مثير لفضول من سيقرأ الخطاب، لمعرفة هل لديك المزيد من الخبرات والتجارب السابقة في تلبية المتطلبات الخاصة بالعمل، أو الوظائف مع ذكر أن لديك مطابقة مع مواصفات العمل التي تبحث عنه الشركة ،مع عدم الخلط بين الخطاب والسيرة الذاتية فكلا منهما له التخصص الخاص به.

الفقرة الثالثة

محاولة اظهار الفهم العميق لأعمال المؤسسة أو الشركة، من خلال ما تملكه من خبرات سابقة في نفس المجال ،وابراز أنك شخص تسعى للتطوير الذاتي والمهني بصفة مستمرة

الفقرة الأخيرة

تكون عبارة عن تلخيص للموضوع وطلب اللطيف بقبول الموافقة على المقابلة الشخصية معك مع التوضيح أنك سوف تعاود الاتصال بعد مدة محددة في حال لم يصله الرد وحتى يتعرف على الأوراق المطلوبة لاستكمال أوراق التقدم للعمل أو غيره مع الشكر وانهاء الرسالة بلباقة.

خطاب تعريف الى من يهمه الامر مثال توضحي

– البداية بكتابة الاسم مع توضيح انك سعيد بالكتابة إلى من يهمه الامر، للتقدم بالحصول على المنصب أو المهنة أو الأمر الأخر المتعلق بكتابة الرسالة، وشرح أن المسمى الوظيفي المطلوب له أتقدم له بدافع من قدرتي على التطوير في ذلك المجال ،وأعتقد أن لدى ما يمكن أن افيد به في مؤسستكم وفي وظيفة او مهنة ..

– توضيح لماذا تجد نفسك ملائم لها عبر حصولك على شهادة اكاديمية ،وذكر أسماء الشهادات والاشادات  والتكريمات التي حصلت عليها في مجالاتك السابقة في العمل ،أو ما حققته في مسيرتك المهنية السابقة مع توضيح عدد سنوات الخبرة ،وكتابة المهام العملية الصعبة التي أوكلت إليك في نفس مجال المسمى الوظيفي التي بحاجته المؤسسة أو الشركة.

خطاب تعريف الى من يهمه الامر مثال توضحي
خطاب تعريف الى من يهمه الامر مثال توضحي

اقرأ أيضا: صيغة خطاب موجه للديوان الملكي

– كتابة الدرجة الوظيفية التي وصلت إليها ،مع التأكد أنك كلامك مثبت بمستندات رسمية في الملف المرفق فيه السيرة الذاتية لك، وكتابة المستندات التي أرفقتها مع السيرة الذاتية لك.

– محاولة انهاء الخطاب التعريفي بقول بعد مراجعة السيرة الذاتية، أتمني الموافقة على ترشحي مبدئيا لتلك الوظيفة أو المهنية ،وذكر اسمها وأنا بغاية الحماس لترتيب الموعد لمعرفة كل الخبرات التي امتلكها والمعارف ،والقدرات التي ستفيد العمل معكم  أو أقوم بالاتصال الهاتفي في مدة ……. لمعرفة الرد النهائي، وما هي أوراق اعتمادي للعمل معكم والانهاء للرسالة بالشكر على سعة الصدر لمن يهمه الامر بقراءته.

التعليقات

اترك تعليقاً