المملكة

خريطة السعودية الجغرافية والادارية والمناخية ” بالتفصيل “

خريطة المملكة العربية السعودية

خريطة السعودية : الخريطة السعودية للدولة الأكبر في مساحتها على مستوى منطقة الشرق الأوسط والأقرب لقلب لكل مسلم على وجه الأرض لوجود المقدسات الاسلامية بها ، وكونها بلد الرسول الكريم ، وبيت الله الحرام ، وعلى أرضها كانت السيرة النبوية ، صاحبة ثاني أكبر احتياطي من البترول على مستوى العالم ، والمركز السادس عالميا في احتياطي الغاز .

محتوي الموضوع

خريطة السعودية الدولة العربية العظمى

المملكة هي المعروفة قديما باسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها ، ويعود تسمية المملكة بهذا الاسم إلى الجد الاكبر للأسرة الحكمة فيها سعود بن محمد آل مقرن الذي كان حاكما على محافظة الدرعية ، وتعتبر المملكة أكبر الدول لعربية من حيث المساحة وتقع في حنوب غرب القارة الآسيوية لتأخذ الحيز الأكبر من مساحة شبه الجزيرة العربية كاملا بمساحة تقدر بملونين كيلو متر مربع ، وتقع أغلب حدودها من دول عربية من شبه الجزيرة العربية .

ففي الجنوب نجد حدودها مع دولة اليمن ، وفي الجنوب الشرقي تجد الحدود مع عمان ،  ومن الجهة الغربية يوجد البحر الأحمر،  كما يحدها من الشرق مجموعة من الدول وهي قطر والامارات العربية المتحدة مع دولة البحرين ، ونجد في الشمال الشرقي حدودها مع دولة الكويت وشمالا نجد كلا من العراق والأردن ، تعتمد المملكة في التأريخ على التاريخ الهجري بتاريخ الهجرة المحمودية للحبيب المصطفي ، وديانة المملكة هي الإسلام ، والعاصمة لها هي الرياض ، والعملة الوطنية لها الريال السعودي ، ولغتها الأساسية هي اللغة العربية ، ولها من السعة السكانية ما يقارب 35 مليون نسمة حتي العام 2018 تعتمد النظام الملكي في الحكم .

 خريطة المملكة العربية السعودية
خريطة المملكة العربية السعودية

نبذة تعريفية بالمملكة

السعودية تتمتع باقتصاد مستقر معتمد على النفط بصادرات تصل لـ 90 % من احتياطي النفط الخام الثانية عالميا في احتياطي البترول ، والسادسة عالميا في احتياطي الغاز ، والمرتبة التاسعة عشر من اقوى اقتصادات العالم ، وعضو منظمة البترول العالمية أوبك ، وعضو منظمة التجارة العالمية ، وعضو في صندوق النقد الدولي ، وعضو في منظمة التعاون الإسلامي ، وعضو مجموعة العشرين ، وعضو في الامم المتحدة ، كما أنها عضو في حركة عدم الانحياز ، وعضو مجلس التعاون الخليجي ، والعضو الأهم والابرز في جامعة الدول العربية ، كل ذلك يوضح المنزلة العالية والهامة للمملكة المتربعة على أعلى المستويات عربيا ودوليا وعالميا ، كما بها أهم الاماكن المقدسة عند المسلمين حيث يوجد بها المسجد الحرام في مكة المكرمة ، ويوجد بها المسجد النبوي في المدينة المنورة ، ومجموعة هامة من المزارات الاسلامية المنتشرة في محافظاتها .

خريطة السعودية الجغرافية

توضح خريطة السعودية المساحة الشاسعة للمملكة والذي كان سببا في التنوع الجغرافي البيئي للمملكة والتي تقدي بمليوني كيلو متر مربع ومساحة حدود برية بطول 4531 كيلومتر مربع  ، ومساحة سهلية ساحلية بطول 15765 كيلو مترمربع ، ومساحة كبيرة وواسعة من الصحاري ، وتغطيها الهضاب لأكثر من النصف في مساحتها الكلية أكبرهم هضبة نجد ، وهضبة الحماد ، وهضبة الحجرة ، وهناك هضبة الحجاز وعسير ونجران على اختلاف توزيعهم في المملكة ، والمساحات الخاصة بهم كما تنتشر بها الأودية  والمجاري المائية التي تنعدم في الربع الخالي ، وتستغلها المملكة باقامة السدود لتخزين المياة الاستفادة منها وقت الحاجة .

الجزر والشواطئ بالمملكة

للمملكة طول ساحلي يصل إلى 3800 كيلو متر منها خليج العقبة والبحر الاحمر التي يبلغ طول ساحله فيها 2600 كيلو متر في الغرب منها،  كما يوجد الخليج العربي في الشرق بمساحة تصل إلى 1100 من مساحة سواحلها ، وتضم مجموعة من الجزر تصل إلى 1285 جزيرة في الخليج العربي منها خمسة وثلاثين جزيرة ، بينما يوجد في البحر الاحمر وخليج العقبة حوالي 1150 جزيرة متركزة معظم الجزر في منطقة السواحل بسبب اتساع الجرف القاري ، والتي منها جزيرة الوصل وجزيرة رامين وجزيرة العربية وجزيرة مشعاب .

الطبيعة الجغرافية للمملكة

الهضاب بالمملكة

تتميز المملكة بمجموعة كبية من الهضاب التي تغطي أكثر من نصف مساحة المملكة الكلية ممتدة من شرق المملكة إلى غربها واكبر هضاب المملكة هي هضبة نجد التي تمتد من صحراء النفوذ الكبير في الشمال ، حتي تصل إلى صحراء الربع الخالي في الجنوب منقسمة إلى الدرع العربي وعالية نجد ، كما توجد هضبتي الحماد والحجرة يقعان في شمال المملكة مع الحدود الأردنية والنفوذ الكبير جنوبا وصولا لحدودها مع العراق في الشرق،  وتتخل الهضبتين الاودية ومجاري المياه،  وكذلك هضبة الصمان الممتدة مع الحدود الكويتية والعراق في الشمال وتمتد حتى الربع الخالي في الجنوب بمساحة طولية تقدر بألف كيلو متر .

اقرأ أيضاً

الرمز البريدي لمناطق المملكة العربية السعودية الثمانية

الجبال بالمملكة

توجد المرتفعات الغربية في شكل سلسلة جبلية مرتقعة شمالا وجنوبا ومنخفضة في الوسط تنقسم إلى جبال مدين وهي سلاسل جبيلية مرتقعة ما بين 2000م 2500 م فوق سطح البحر ، وتتميز بالمخاريط البركانية وسلسلة جبال الحجاز منطقتها الوسطي بمتوسط ارتفاع 1200 م عن سطح البحر ، والجزء الاخير منها جبال السروات ،  ويصل ارتفاعها ما بين 800م إلى ثلاثة آلاف متر والتي تنقسم داخلها إلى أقسام ثلاثة ، وتتميز بارتفاعها الشاهق مقسمة لمنطقة جبال نطاق الاصدار ونطاق التلال الساحلية ونطاق المرتفعات العالية .

الصحارى بالمملكة

تنقسم الصحارى في المملكة إلى ثلاثة أقسام وهي صحراء الربع الخالي والمصنفة الثانية عالميا من حيث المساحة محتلة الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية كله وبمساحة كلية تتجاوز ال600 الف كيلو متر ، وصحراء الدهناء الممتدة في شكل صحراء رملية حمراء اللون وسط شبه الجزيرة العربية ، وصحراء النفوذ الكبير والتي تبدأ من محافظة الزلفى وصولا بالقصيم ثم حائل .

خريطة السعودية المناخية

الاتساع الشاسع للمملكة ووقوعها بين دائرة عرض 16 درجة ودائرة عرض 33 درجة في الشمال ، وخطوط طول 34 و56 خلق تنوع بمناخ المملكة مع وجود جزء كبير منها في الاقليم الصحراوي المداري الجاف الموجود في غرب القارات مع وقوع منطقة الضغط المداري في فصل الشتاء ،  ووقوع الضغط النخفض في جنوب شر آسيا مما يجل المملكة معرضة لنشاط الرياح التجارية في فصل الشتاء والرياح ا لقارية في فصل الصيف ، لذلك وبشكل عام يتميز المناخ في الممملكة بالجفاف خاصة مع وجود مساحتها الأكبر في اليابسة .

ولا يمر في وسطها أي مجاري مائية أو بحيرات مما يمنع وصول المؤثرات الجوية البحرية على حدودها المائية إلى وسطها ، ولكنها تتميز بالتنوع التضاريسي ولكن مع الارتفاع عن سطح الارص يزيد ارتفاع درجة الحرارة خاصة في الذروة في شهر يوليو وأقل الشهور في الحرارة يكون شهر يناير،  وفي فصل الشتاء تتساقط الامطار بغزارة على المملكة عدا منطقة عسير فالامطار تتساقط عليها في فصل الصيف في شكل زخات بسيطة أو سقوط غزير لدرجة احداث سيول وأحيانا تسوء إلى فيضان .

 

بما يتميز مناخ المملكة
بما يتميز مناخ المملكة

 

اقرأ أيضاً

منتزه السودة السياحي بيت السياحة الطبيعية بجنوب المملكة

خريطة السعودية الجيولوجية

قد اوضحت خريطة السعودية ان المملكة تنقسم من حيت التكوين الجيولوجي إلى أربع أجزاء

– منطقة الدرع العربية والتي تغطي 32 % من المساحة الكلية للمملكة توصف أنها أقدم الصخور في كل شبه الجزيرة العربية بعمر من 450 ل1000مليون  سنة بل وجودت أن بها صخور تصل بالعمر فوق الالف وستمائة عام وتتميز الصخور الموجودة به باحتوائها على معادن الذهب والفضة والنحاس والزنك والحديد والرواسب الفلزية المعدنية بشكل عام .

– منطقة الرصيف العربي والمعروفة بالغطاء الرسوبي والواقعة شرق الدرع العربي تغطي أكثر من ثلثتين المملكة بمقدار 68% من المساحة الكلية للمملكة والصخور تحتوي على الثروات النفطية والغاز وبها مجموعة من الرواسب الالفلزية مثل الفوسفات والطين والحجر الجيري والبوكسيات كما بها الصخور المخزنة للماء

– الحرات وهي منطقة الحرة يترواح عمرها من 5 لثلاثين مليون سنة وتوجد في الغرب من المملكة وتتكون من صخور قلوية بازلتية وأكبرهم حرة رهاط بمساحة تصل لعشرين الف كيلو متر مربع كما يقع بركان الملساء في طرف حرة رهاط شرق المدينة المنورة والذي كان حدث عام 645 هجرية وحدث تدفق للحمم حتى وصلت لطرف المدينة المنورة .

– السهل الساحلي في البحر الاحمر أو ما يعرف بأخدود البحر الأحمر يتكون من الصخور الرسوبية و الشعب المرجانية والرواسب السطحية التي تكونت في العصور الثالثة والرابعة بسمك يصل ل5000 متر .

شكل جيولوجيا المملكة
شكل جيولوجيا المملكة

المناطق الادارية في المملكة

نظرا لاتساع رقعة المساح للملكة فكان لابد من تقسيمها لمناطق ادارية وتوجد بها ثلاثة عشر منطقة ادراية وكل منطقة تضم مجموعة من المدن أو المحافظة وتنقسم كل محافظة إلى عدد من المراكز مع مراعاة التوازيع السكاني لها والجغرافيا والظروف البئية أثناء تقسيمها لتبيلغ محافظات المملكة وفق هذا التقسيم إلى 134 محافظة أكبرهم منطقة الرياض بضم عشرين محافظة  ومنطقة الجرف الشمالي والتي تضم ثلاثة محافظات تصنف الاقل فيهم ولكن من حيث المساحة تعد منطقة الشرقية هي الأكبر في المساحة بينما توجد منطقة الباحة في الأأصغر من حيث المساحة ومن حيث المحافظات نجدان أكبر المحافظات مساحة هي محافظة الاحساء وأقلهم مساحة تكون محافظة الحرث في منطقة نجران ونسرد مناطق المملكة  من خلال خريطة السعودية الادارية كالاتي

خريطة السعودية للمناطق الادارية

– منطقة الجوف والعاصمة الادراية لها تكون محافظة سكاكا بمساحة تبلغ 85 كيلو متر مربع وأميرها الامير فيصل بن نواف بن عبد العزيز وتضم ثلاثة محافظات .

– منطقة الحدود الشرقية والعاصمة الادارية لها الدمام وأميرها الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود وتضم حوالى 11 محافظة بمساحة تصل إلى 710 كيلو متر مربع .

– منطقة الباحة والعاصمة الادارية لها الباحة وأميرها الامير حسام بن سعود بن عبد العزيز آل سعود بمساحة تقدر 9.921 كيلو متر مربع وتضم ثمانية محافظات .

– منطقة نجران والعاصمة الادارية نجران  وأميرها الأمير جلوي بن عبد العزيز ين مساعد آل سعود بمساحة تبلغ 119 كيلو متر مربع وتضم ثمانية محافظات .

– منطقة جازان والعاصمة الادارية تكون جازان ويديرها الامير محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود بمساحة تصل إلى 11.671 كيلو متر مربع وتضم 16 محافظة .

– منطقة عسير والعاصمة الادارية أبها ويديرها الامير تركي بن طلال بن عبد العزيز آل سعود بمساحة تصل ل81 .100 كيو متر مربع وتضم 12 محافظة .

– منطقة الحدود الشمالية والعاصمة الادارية لها عرعر ويديرها الامير فيصل بن خالد بن سلطان آل سعود وتقدر مساحتها ب187 كيلو متر مربع وتضم ثلاثة محافظات .

– منطقة تبوك وعاصمته الادارية تبوك ويديرها الامير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود بسماحة 108 كيلو متر مربع وتضم ستة محافظات .

– منطقة حائل وعاصمتها الادارية حائل ويديرها الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز آل سعود ومساحتها 103 كيلو متر مربع وتضم ثلاثة محافظات .

– منطقة مكة المكرمة والعاصمة الادارية مكة المكرمة ويديرها الامير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود بمساحة تصل 164 كيلو متر مربع وتضم 12 محافظات .

– منطقة المدينة المنورة والعاصمة الادارية  المدينة المنورة ويديرها الامير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود بمساحة تصل 173 كيلو متر مربع وتضم سبعة محافظات.

– منطقة الرياض والعاصمة الادارية الرياض وتضم عشرين محافظة بادرارة الامير فيصل بن بندر بن عبد العزيز آل سعود بمساحة تقدر ب412 كيلو متر .

– منطقة القصيم والعاصمة الادارية بريدة وبادارة الامير فيصل بن مشعل بن مسعود آل سعود وتضم 11 محافظة وبمساحة تقدر 65 كيلو متر مربع .

 

المناطق الادارية في المملكة
المناطق الادارية في المملكة

اقرأ أيضاً

قبائل جازان الاصليين وأصولهم وما تشتهر به جازان

خريطة السعودية للمحافظات والمدن

تضم المملكة 46 مدينة منهم عشرين مدينة رئيسية وأكثرهم انتشار في الرقعة السكانية في المملكة وبالترتيب السكاني هم الرياض ، جدة ، مكة المكرمة ، المجينة المنورة  ، الاحساء ، الطائف ، الدمام ، بريدة ، تبوك ، القطيف ، خميس مشيط ، حائل ، حفر الباطن ، الجبيل ، أبها ، الخرج ، نجران ، ينبع ، القنفدة ، جازان أم عن المدن الهامة في المملكة تكون كالتالي

خريطة مدن السعودية
خريطة مدن السعودية

اشهر مدن المملكة

– مكة المكرمة وهي مركز ادارة منطقة مكة وتعود شهرتها لوجود المسجد الحرام بها والكعبة التي يحج إليها المسلمين وبها مقام سيدان إبراهيم ومبني منظمة المؤتمر الاسلامي وتشتهر بجامعة أم القرى والتي تبعد عن المدينة المنورة  ب385 كيلو متر وعن الؤرياض 780 كيلو متر .

– المدينة المنورة والتي تبعد عن الرياض حوالي 848 كيلو متر ومتها تدار منطقة المدينة المنورة وبها المسجد النبوي وكان اسمها السابق يثرب وبعا قبر السول الكريم ومجمع الملك فهد المتخصص بطاباعة القرآن الكريم والجامعة الاسلامية وبها مسجد قباء ومسجد القبلتين .

– مدينة الرياض العاصمة العامة للملكة العربية السعودية ومقر الحكم وهذا سبب شهرتها كما أنها المنطقة الاوسع في ادارة المحافظات بضم عشرين محافظة لها وتشتهر بمطار الملك خالد وجامعة الامام محمد عبده بن سعود الاسلامية كما بها جامعة الملك سعود وستاد الملك فهد ومجمع التلفزيون ومجلس الشورى للملكة والوزارات السعودية كلها وسفارات الدول كما انه بها قصر المؤتمرات وتبعد عن محافظة الجوف مقدرا 1309 كيلو متر وتبعد عن جيزان ب1272 كيلو متر وتبعد عن أبها 1046 كيلو متر .

المدن المحافظات الرئيسية  في المملكة
المدن المحافظات الرئيسية  في المملكة

– جدة التي تعد ثاني أكبر مدن المملكة والعاصمة السياحية والاقتصادية للمملكة ووسيلة الاتصال البحري بأغلب الدول وبها ميناء جدة البحري الذي يدعم الاقتصاد مباشرة من خلال الاستيراد والتصدير تقدر السعة السكانية بحوالي ثلاثة مليون نسمة وتشتهر انها بوابة المملكة البحرية .

– الدمام عاصمة المنطقة الشرقية وترجع شهرتها لوجود أول بئر بترولية فيها والتي تسمى ببئر الخير إلى أن تحولت لمركز إدارة حقول النفط  وتعد ميناء المملكة الشرقي الموجود على الخليج العربي .

– الاحساء توجد في المنطقة الشرقية وتعود شهرتها لوجودها في سجل منظمة اليونسكو ضمن مجموعة التراث الاسلامي وعاصمة المملكة السياحية والتي تضم واحة بديعة للنخيل .

– أبها مدينة سياحية وبها مطار أبها وبها متنزه عسير الوطني تبعد عن تبوك ب1649 كيلومتر كما أنها مركز ادارة منطقة عسير .

– بريدة  والتي تتميز بوجود داخلها مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز للرياضة وبها المصانع المتخصصة في الطوب والبلاستيك ومصانع الأثاث وهي مركز ادارة منطقة القصيم .

– تبوك والتي بها مجموعة كبيرة من المشاريع الزراعية وبها مجموعة هامن المحاصيل الزراعية مثل الأزهار والفواكه والقمح وتعتبر مركز ادارة منطقة تبوك.

– جازان مركز ادارة منطقة جازان وتشتهر بعدة معالم مثل قلعة أبو عريش  وميناء جازان كما أن بها سد جازان من أهم السدود في المملكة .

– حائل والتي بها مجموعة هامة من القصور السيا حية الهامة والرسومات الثمودية كما أنها مركز أدارة منطقة حائل .

– الباحة المدينة السياحية ذات المناظر الخلابة والرائعة وتوجد في المنطقة الغربية من المملكة تتميز بالغابات الكثيفة والجو المعتدل والجبال المرتفعة .

 

بقلم أ . رشا صايمة

السابق
الرد على عظم الله اجركم ” وقت العزاء “
التالي
اسباب الافرازات البنية بعد الدورة للمتزوجات وكيفية العلاج