التخطي إلى المحتوى

خاتمة بحث احترافية

خاتمة بحث  احترافية ،التي تكون نهاية البحث العلمي ،والمعتمد  على مجموعة من المعايير والافكار التسلسلية ،لتقديم محتوى علمي قائم على البحث ،بهدف الوصول إلى نتائج ووضع حلول، أو توصيات عامة عن موضوع البحث.

خاتمة بحث احترافية، الذي يكون هادف في العادة ،إلى توسيع دائرة المعرفة العلمية ،حول موضع المحتوى العلمي له وآخر التطورات العلمية.

ما هي خطوات البحث العلمي

– البداية بوضع العنوان المناسب ،لما يشتمل عليه الموضوع الخاص بالبحث.

– كتابة مقدمة عن البحث تكون مشتملة ،على فكرة عامة عن موضوع البحث ،وبها تحديد لأهم النقاط المعروضة في البحث.

– الدخول في صلب موضوع البحث وطرح المشكلة الرئيسية له وشرح فكرتها.

– كتابة الاهداف الرئيسية للبحث بشكل عام ،في شكل أسئلة تحتاج لإجابات يستعرضها البحث فيما بعد.

– الاشارة لأهمية موضوع البحث ،وأهمية تحقيق الهدف المطلوب منه.

– كتابة الفرضيات العلمية عن موضوع البحث ،واستعراضها في شكل حلول مقترحة ،كنتائج مرجوة من موضوع البحث.

اقرأ أيضا

بحث عن الجملة الاسمية ونواسخها بالامثلة والشرح و التطبيق

– استخدام عينة لموضوع البحث ،لتقديم الدعم اللازم لموضوع البحث.

– التحدث بشكل مفصل عن الخطة البحثية ،لموضوع البحث شاملة البحوث الخاصة به، والدراسات التي أجريت فيه، أو النتائج التي توصل لها السابقون فيه.

– جمع المعلومات وتقديمها وتحليلها للقارئ بشكل سردي ،على أن تكون لها أسلوب واضح ودقيق ومتناغم.

– كتابة وتقديم المقترحات أو التوصيات المطلوبة ،والتي تم التوصل لها في موضوع البحث ،وعمل المقارنات بالأحباث السابقة عن نفس موضوع البحث.

– التركيز في كتابة خاتمة احترافية مميزة عن موضوع البحث ،على أن يكون موضح بها الفكرة العامة ،والنتائج في شكل تأكيدي على معلومات البحث، بشكل عام على أن يكون كل ذلك ،بشكل مختصر ومفيد ولا يخل بالمعنى.

– توضيح كل المصادر المستخدمة في موضع البحث ،كتوثيق للمعلومات المقدمة في البحث ،واضفاء المصداقية للمادة العلمية المعروضة به ،مع التأكيد على نسب الاقتباسات ،لصاحبها مهما كانت صغيرة.

شروط كتابة خاتمة بحث احترافية

– اشتمال الخاتمة على توضيح مختصر عن موضوع مشكلة البحث ،والطرق الخاصة بالحل والنتائج المعروضة به عنها والمنهج البحثي، الذي اعتمد عليه مقدم البحث وأدواته ،ولكن بشكل مختصر تماما على آلا يخل الاختصار بالمعنى  المعروض، وهو الأمر الذي يحتاج احترافية عالية في المادة العلمية، للبحث واللغة المكتوب بها.

– الخاتمة الناجحة للبحث ،لابد من أن تكون شاملة على عدد من التوصيات التي تقدم المساعدة للباحثين الآخرين ،وللقارئين لموضوع البحث ،والخاتمة الخاصة به ليهتدوا بها ،كانطلاقة في الأبحاث المستقبلية لهام.

– شمول الخاتمة على تلخيص للفكر المعروض في البحث، والحرص على عدم ترك أي فكرة أو نسيانها.

– البعد تماما عن عرض فكر جديد في الخاتمة، لم يكن مطروحا في موضوع البحث، أو الدراسة المكتوبة حتى لا يضطر أن يقوم بشرحها ،والاستفاضة في الخاتمة وهو الأمر الذي يخل فعليا ،بشكل الخاتمة والغرض المعروضة له.

– التأكيد على أن الخاتمة تلعب دور كبير في الفهم الكلي الموجز ،للموضوع العلمي المعروض في البحث .

شروط كتابة خاتمة بحث احترافية
شروط كتابة خاتمة بحث احترافية

اقرأ أيضا

بحث عن ضرب العبارات النسبية وقسمتها بالشرح كاملا وبالامثلة

خطوات كتابة خاتمة بحث احترافية

لا تقدم الخاتمة البحثية عادة بشكل عفوي ،بل لها نظم علمية في السرد والكتابة، لابد من الالمام بها كاملة ،لتقديم بحث علمي سليم الأركان.

الاشارة إلى خاتمة البحث

في بداية كتابة الخاتمة لابد من توجيه القارئ للبحث، أنه الآن سوف يبدأ في الخاتمة مشيرا ،بقوله في نهاية البحث …………أو أخيرا نقول ………….. ،أو هكذا نختم البحث قائلين…………….. ،أو تكون وصلنا لخاتمة لذلك نقول………. ،أو نلخص البحث خاتمين بقول…………

خطوات كتابة خاتمة بحث احترافية
خطوات كتابة خاتمة بحث احترافية

اقرأ أيضا

بحث شامل عن الحركة الدورانية Doc

العناية باختيار جمل قصيرة ومختصرة

لابد من عرض الخاتمة في شكل جمل بسيطة، ومحتصرة ومتناسقة ومناسبة للموضوع، كما تعرض الفكرة الرئيسية للبحث، وتقدم الاستنتاجات عنه مع تجنب وضع الجمل الطويلة المفتوحة، أو المفصلة او الشارحة لأمر في البحث ،أو توضيحية عن بنود المادة العلمية، أو فصول البحث.

الاشارة لموضوع البحث

لابد من تضمين الخاتمة الخاصة بالبحث، اشارة إلى الفكرة الرئيسية ،والموضوع الرئيسي القائم عليه البحث وسرد باقي الاجزاء الفرعية ،بعد ذلك لكن مع التركيز ،والقاء الضوء على الفكرة الرئيسية من البحث.

وضع نهاية لبداية جديدة

في البحث العلم لابد من تقديم نهاية تليق بالبحث، حيث أن الباحثين الآخرين، أو القارئين للبحث عادة ما يستخدمونه في التفتيح الفكري، أو وسيلة لتدفق وانبثاق الافكار لموضوع جديد، أو استكمال ما انتهي عنده البحثي لذلك كل نهاية بحث، هي بداية وانطلاقة لخلق بحث جديد ،وعليه فلابد من كتابة خاتمة جيدة تليق بتلك الأفكار المنبثقة منه يوما ما.

التوثيق بالمصادر والمراجع

في نهاية البحث لابد من توثيق مصادر المعلومات الواردة بالبحث، ونسب كل جملة به لصاحبها أو المعلومات الاحصائية عن أمر ما ،أو البيانات والكتب الواردة بها ،وأسماء الكتب أو الكتاب والباحثين التي تم استغلال المعلومات منها ،وساعدت على خروج البحث.

التعليقات

اترك تعليقاً