منوعات

حوار بين شخصين عن التعاون

حوار بين شخصين عن التعاون

حوار بين شخصين عن التعاون القيمة الانسانية الاجتماعية، التي لها أثر كبير على الافراد والمجتمع كله، وحوار بين شخصين عن التعاون ،تلك الصفة التي تتفق عليها كل الكائنات الحية ،فلا يوجد أي كائن حي يقدر على أن يعيش بمفرده ،فالتعاون لو لم يكن موجودا لتوقفت الحياة ،وتسببت في مشاكل كثيرة.

ما هو التعاون

التعاون هو الاشتراك ما بين فردين أو أكثر على القيام بمهمة ما، أو عمل ما والعمل على الاتقان الكامل لها، والتمتع بصفة الايثار في مصلحة المجموعة عن المصلحة الشخصية ،لان الهدف في التعاون ليس تحقيق التنافسية التي توضح الكفاءة الشخصية للفرد ،بل التعاون على انجاز العمل الموكل بشكل كامل ،من خلال توزيع الادوار ويتضح ذلك جليا في أمثل كثيرة تحملها الطبيعة ،وما فيها من كائنات مثل خلية النحل وخلية النمل وأسراب  الطيور .

أهمية التعاون

 يساعد التحقيق على التحقيق السريع للنجاح والوصول، بشكل أفضل للنتائج المبهرة في الاعمال، ما يؤكد أنه موفر للوقت والجهد البشري.

– التعاون يعزز التماسك بين أفراد المجتمع الواحد والاسرة الواحدة وفريق العمل الواحد.

– التعاون يعمل على تعزيز العطاء والبعد عن الانانية وحب الذات والطمع .

– التعاون يعطي ارتقاء بالفرد وعلو مكانته وتحفيز المعاونة للناس واعانتهم.

– يعمل على نشر المودة والحب والتآخي والترابط بين أفراد المجتمع .

– الاسهام في تبادل الخبرات بين المجموعات المتعاونة.

اقرأ أيضا

اسئله عن الامانه والصدق

حوار بين شخصين عن التعاون

اجتمع  الابناء الخمسة  طلال وعبد الرحمن وسالم  وعمار وحمودي ،حول أبيهم المريض والذي تبدو على وجهه  شحوب الموت ،وينطق بصوتا متقطعا خافتا متأثرين ،وعلى وجهوهم علامات الحزن الشديد على الاب الذي تدور عينيه على أولاده ،وكأنها نظرات الوداع وتنهد بصوت متقطع مناديا أبنائه الخمسة.

قائلا أولادي أريد أن أوصيكم بأخر كلماتي ،دائما ما تكونوا أخوة وعلى قلب رجل واحد، ولا يدخل بينكم شيطان ياابنائي قال الله عزوجل، في كتابه العزيز( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) ،وقال النبي صل الله وعليه وسلم أن الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه، قاطعه ابنه الاكبر طلال قائلا ياأبي، أنا وأخواتي بحب بعضا البعض، ولا نفترق أبدا ياأبي نحن أبناء صالحين تربينا على الحب، والتعاون وحب الله وطاعة رسوله.

فنظر إليه الاب قائلا بصوت متألم ،ياولدي اذهب خارج البيت أنت واخوتك ،كل واحد منهم يحضر معه عودا من الحطب اليابس،  ما عدا أنت ياطلال أحضر لي خمسة من الاعواد، خرج الابناء الخمسة مسرعين ملبين طلب الاب ،وأحضر كل منهم عودا طويلا من الحطب اليابس من مزرعة الاب ،وطلال وحده خمسة من الاعواد  ،ورجعوا إلى أبيهم قائلين يأابي أحضرنا ما طلبت ،ولكن استكمل حمودي أصغرهم سنا ،ولكن لماذا يأبي طلبت منا جمع الحطب ما حاجتك إليه.

أشار الاب إلى ابنه الاصغر قائلا أريدك ياولدي، أن تكسر هذا العود الذي أحضرت أم أنك لا تقوى عليه، نظر إلى أبيه بل أفعل وأثناء قوله كان بالفعل قدر كسر العود  بين يديه، فنظر الاب للابن الاكبر من حمودي وكان عمار وقال ياعمار ،اعطي أخاك سالم العود الذي أحضرت ،والأن قم ياسالم بكسر العودين معا ،بالفعل قام سالم ولكن لم يقدر بذراعيه ،فوضعهما على ركبتيه وكسرهما معا بصعوبة.

ثم أشار الاب إلى أكبرهم سنا ياطلال عليك ،الان ياولدي أن تكسر الخمسة أعواد الذي أحضرتهم معا ،مجتمعين نظر طلال إلى أخوته، وأخذ يكسر في الاعواد ولا يقوى عليهم مجاولا بكل الطرق، ولكن لا جدوى هنا كانت نظرة الاب لاولاده الخمسة ،هكذا انتم ياأبنائي لو افترق منكم واحد سهل كسر، وكأنه لم يكن وان افترق اثنان كان الاقوى عليهم الثلاثة والاربعة، ولكن ياأبنائي أن بقيتم عصبة لا أحد يقدر عليكم ،كونوا قوة وسند وتعاونوا على الخير فيما بينكم ،واجعلوا قول الحق نصب أعينكم، هذه وصيتي إليكم فأصدقوني الوعد على تنفيذها.

حوار بين شخصين عن التعاون
حوار بين شخصين عن التعاون

اقرأ أيضا

خطبه وطنيه للصف الاول متوسط

أثر التعاون على المجتمع المسلم

– التعاون واجب ديني على كل مسلمة ومسلمة يعزز روح الحب والمودة والاخاء بين المسلمين.

– يعمل على رفعة شأن الوطن ويحقق النماء والازدهار الاقتصادي في المجتمع كله ،وزيادة الارباح وتحقيق رغد العيش لكل المواطنين فيه.

– التعاون يعمل على استغلال الطاقات الشبابية وتنميتها بالخبرات المكتسبة من كبار السن في المجتمع.

– التعاون يعمل على تناقل الثقافات والخبرات العلمية والمعرفية والحرفية بين أفراد المجتمع.

– التعاون يعزز مفهوم الاتحاد قوة والتفرق ضعف.

أثر التعاون على المجتمع المسلم
أثر التعاون على المجتمع المسلم

اقرأ أيضا

كلمه عن الجوده قصير

أمثلة على التعاون في المجتمع في البر

– يوضح لنا الدين الاسلامي الكثير من النقاط التعاونية في الحياة ،مثل التعاون في جمع التبرعات وأموال الزكاة وتقديمها لمن يستحقها داخل المجتمع المسلم ،وكفل الغني للفقير داخل المجتمع الواحد.

– التعاون في نشر تعاليم الدين الاسلامي السمح والسنة النبوية الشريفة.

– التعاون بين الزوجين داخل الاسرة ينمي التعاون بين الاولاد ،وخروج مكون أسري متعاون للمجتمع الاكبر لتحقيق دائرة من التعاون المتكامل للمجتمع المسلم.

– التعاون في بين أفراد المجتمع على نظافة الحي أو الشارع، أو المدينة أو القرية لتحويل البيئة لنظيفة ونقية من الامراض، واعتلال الصحة بسبب تراكم القمامة فيه.

– التعاون على صلة الرحم داخل المجتمع بزيارة المريض واعالة الفقير، والرحمة باليتيم وكفله ورعاية الارامل وطلبة العلم.

السابق
اكتب رسالة لابي وامي اشكرهما على الجهود للصف الرابع
التالي
علاج الحكة في المناطق الحساسة لغير المتزوجات