منوعات

حل المشاكل الزوجية بالقران 

آيات بينات

حل المشاكل الزوجية بالقران

حل المشاكل الزوجية بالقران ،حيث من المعلوم أن  العلاقة الزوجية واحدة، من أهم العلاقات في الانسانية ،تقوم لتقيم مجتمع وأسرة وحياة ، فكلما اتسمت هذه العلاقة بالقوة والمودة والرحمة والحب ،كان الناتج المقدم للمجتمع من أفضل ما يكون.

حل المشاكل الزوجية بالقران ،من الطبيعي أن تمر الحياة الزوجية بعاصفة من الحين للآخر ،ولكن القوة تكمن في كيفية التجاوز لها والسيطرة عليها.

المشاكل الزوجية وأثرها على الأسرة

قال تعالي في كتابه العزيز (والله جعل لكم من أنفسكم أزواجاً وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة) أي أن من أهم النقاط، التي لابد وأن تتوفر في الزواج أو بين الزوجين بشكل عام ،هو المودة والرحمة لماذا جاءت التأكيدات من القرآن والسنة على ذلك، حتى عندما يمر الزوجان بمشكلة يتعاملان بالمودة والرحمة، ولا تخرج الأمور على السيطرة ،والتعقل في التعامل واتخاذ القرارات.

كما أنه قال في كتابه العزيز فيما ماعناه أما أن تكون العشرة بالحسنى، أو فراق باحسان أي أن حتى الافتراق جعله باحسان دون مشاكل، امعانا في المحافظة على الأسرة التي لم تعد مجرد من الزوج والزوجة، بل أصبحت أطفال عليهم التأثير المباشر ،بأي مشكلة زوجية بين الأبوين ،وبالتالي خلل في أساس بنية المجتمع كله.

كيفية حل المشاكل الزوجية

التفاهم والحوار

لابد وأن يتعامل طرفي العلاقة الزوجية ،بشئ من التعقل وفتح باب للحوار فيما بينهم يعمل على احتواء كلا منهما الآخر، وفهم ما يدور به والانصات بتركيز ،وإعمال العقل ووضع المصلحة العامة للأسرة فوق الرغبات الشخصية ،والعمل على تفريغ الشحنة السلبية في علاقتهما بالتفاهم والحوار، وترجيح كفة الحب مهما كانت المشكلة مستعصية.

كيفية حل المشاكل الزوجية
كيفية حل المشاكل الزوجية

اقرأ أيضا

عبارات تهنئة ختم القران

اعلاء مصلحة الأسرة

لابد وأن يعمل الزوج والزوجة على وضع الأسرة كاملة نصب العين، في حل المشكلة بينهما فالجو الأسري بشكل عام ،هو الأساس في البنية النفسية للاطفال، فكلما كانت الاجواء محملة بالحب والتفاهم والاستقرا النفسي والهدوء، كان الناتج من الأولاد يقر العين والقلب، ولكن إذا حل محله الصراخ والنزاعات والمشاكل ،ربما كان هناك من يشرب المخدرات أو الشارد عن الدين.

احترام أسرار العلاقة الزوجية

فقد جاء الدين الإسلامي موضحا ،على كون العلاقة الزوجية سكن وسر لا يصح افشائه ،فلا الزوجة تخرج متشدقة بعيوب زوجها وحياتهما الخاصة ،ولا الزوج يعيب في زوجته ومصرحا بأسوأ ما فيها أمام الأطفال والناس ،فهذا الشكل من العلاقات الزوجية غير سوي، ولا يوجد في من الدين شئ بل أخل بقواعد الحياة الزوجية ،والعلاقات الاسلامية الانسانية.

اللين في المعاملة

أولى الناس باللين والتنازل لبعضهما ،هما الزوج والزوجة وترك العناد فما  الضير في اعتراف أي منهما بخطئه والاعتذار ،والعمل على تصحيح علاقته بالآخر ،وتناسي هذا الخطأ وتداركه ،مهما كان سوف ينسى بالمودة والحب ،أما إذا اعتمدا كلاهما العناد فربما تقتل المشاعر بينهما ،ولا يجدا باب للرجوع منه للحياة مثل ذي قبل.

الرجوع إلى الدين

لابد من تعميق الجانب الديني ،في الحياة الزووجية وحيث سيعمل على الرجوع للدين السمح ،مهما تعاظمت المشكلة بين الزوجين ووجود حلول بها بأمر الله وحوله وقوته ،والتوجه إلى الله بالدعاء بصلاح الحياة ،وتسخير الزوجين لبعضهما البعض والدين زاخر بالأدعية الصادقة، في هذا الشأن مثل دعاء اللهم اصلح بيننا ولا تجعل بأسنا فيما بيننا ،واجعل بأسك عدوك وعدونا.

اقرأ أيضا

فوائد قراءة سورة البقرة 7 ايام

حل المشاكل الزوجية بالقران

القرآن الكريم فيه الكثير من الآيات العظيمة التي تستخدم في رقية الزوجين، وقرائتها في المنزل لابعاد الشيطان وطرده، ومن تلك الآيات الكريمة آية الكرسي وأواخر سورة البقرة، لها مفعول ساحر في السكينة والهدوء في المنزل ،ومن بعدهم الأيات الكريمات من كتاب الله

– قوله تعالي من سورة التوبة (ياأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ)

–  وقوله تعالى من سورة الإسراء (وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا)
– وقوله تعالى من سورة الشعراء (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِي)

– وقول الله تعالى (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ).
– وقول الله تعالى (وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ).
– وقول الله تعالى (وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).
– كما قال تعالى في سورة الأعراف (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَنَكُونَنَّ مِنْ الشَّاكِرِينَ).

حل المشاكل الزوجية بالقران 
حل المشاكل الزوجية بالقران

اقرأ أيضا

علاج نزول المشيمة بالقران الكريم

 

تكون باستكمال القراءة للايات الكريمات عن السكينة ،من أجل ان تحضر السكينة بين الزوجين مع القناعة الكاملة بقوة القرآن، على رفع الهم والحزن ،والمشاكل بين الزوجين.

– قال تعالى (ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ)
– قال تعالى (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَنًا).
– قول الله تعالى (الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا).
الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ).

– ثم سورة الشرح قال تعالى (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ (2)  الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ (3) وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ (4) فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (6) فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ (7) وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ)
– قال تعالى (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ)

الخطوة الأخير

نختم بقراءة السوة التالية من القرآن الكريم ،سورة الفلق ثلاثة  مرات، وسورة الاخلاص ثلاثة مرات وسورة الناس ثلاثة مرات، مع الإكثار من الدعاء.

السابق
تجربتي مع كريم kelo-cote scar gel
التالي
ظهور الشعر بعد الليزر بيومين