وضعت المملكة العربية السعودية عدة قوانين من شأنها تضمن حقوق الموظف العامل و ايضا صاحب العمل في كلا القطاع العام او الخاص ، وان كانت تتمثل في شخص او هيئة او شركة ، وتعمل وزارة العمل بشكل كبير على ضمان متطلبات كلا من العمل بالقطاع العام او الخاص على حسب ظروف كليهما ، لذا تم وضع قوانين مشتركة لكلا القظاعين ، وهناك قوانين صدرت لكل قطاع منهما .

فترة التجربة في القطاع الخاص في قانون العمل السعودي

وعندما نقوم بالقاء الضوء على يسمي بـ فترة التجربة نجدها انها الفترات التي وضعها قانون العمل السعودي ، ويتم تسجيل وتدوين فترة التجربة في عقد العمل عند توظيف الموظف لوقت محدد ، واذا لم يتم ذكرها في عقد العمل بالتالي فانها ليست مقرره ، وهنا لا يسمح من صاحب العمل بطرد الموظف او انهاء العمل بشرط انتهاء مدة التجربة .

قام القانون السعودي بانشاء فترة التجربة لوضع كلا من العامل وصاحب العمل للتأكد من تنفيذ ما في العقد اثناء مدة العمل كـ فترات العمل والساعات المحدده للعمل والاجازات بالاضافة الي المرتب ، كما ان الاجازات العامة والرسمية لا تشمل هذه المدة ، وتتراوح هذة المده من ثلاثة اشهر مستمرة اي 90 يوما ، علاوة على ذلك انه لا يسمح بتجديد المدة الي افترة اكبر الا بأذن كلا من صاحب العمل والعامل ، كما اضاف القانون السعودي ان المتاح للمده ان لا تتجاوز الستة اشهر كحد اقصي .

كيفية تخطي الموظف لفترة التجربة بالقطاع الخاص ؟

يجب مراعاة عدة نقاط اساسية خلال فترة العمل من اجل تجاوز فترة التجربة في القطاع الخاص ولتجنب الخسارة في العمل ، وهذة النقاط هي :

1- يجب ان يتحلي الموظف بالتعاون في عمله ويصبح بشوش الوجه ويجعل تعامله مع الاخرين بصورة جيدة ، بالاضافة الي اقامة علاقات طيبة مع زملائة او المديرين في مقر العمل والتعرف عليهم جيدا .

2- هنا العامل الاهم الذي يشمل احترام المواعيد ، والحرص على التواجد بالعمل باكرا عن الميعاد الاساسي بـ 15 دقيقه على الاقل ، مما يترك انطباع جيد عنده لدي المدير .

3- معرفة المهام الوظيفية الذي حددت لك ، لتكن على معرفة كاملة بالعمل المطلوب وانجازة بصورة افضل ان كان العمل مكتبي او بميدان العمل .

4- الانتباه للعمل المحدد لك وعدم الانشغال بخصوصيات الاخرين ، كما انه من المهم اختيار المكتب المناسب ومعرفة البريد الالكتروني الخاص بالعمل للبدء العمل على الفور .

5- لا تطلب المساعدة او العون من الغير ، كما عليك اختيار الشخص المناسب في مقر العمل الذي تعرض عليه الاسئلة التي تحتاج اجابتها ، ومن المستحسن ان يكون من ذوي الخبرة .

6- الذهاب الي المدير المباشر من اجل معرفه مهام العمل المطلوبه ، والقيام مناقشه سلسله معه من اجل التعرف على كافة الاعمال المطلوبة .

7- عند تجاوز الشهر الاول من العمل ، عليك ارسال البريد الالكتروني لـ المدير المباشر من اجل القيام باجتماع معه لعرض ما تعلمته خلال هذا الشهر و طرح الاسئلة الي جانب ما يمكن ان تتعلمه ايضا ، وتحديد مستواك في العمل خلال الشهر ، وهنا سيعطي انطباع جيد لك امام مديرك .
حقوق تتوافر لصاحب العمل في القطاع الخاص .

حقوق تتوافر لصاحب العمل خلال فترة التجربة

خلال فترة التجربة يكون للعامل والموظف حقوق يحصل عليها ، بالتالي فهناك حقوق لصاحب العمل خلال فتره التجربة ومنها :

1-  يسمح لصاحب العمل بفسخ العقد لاحد الموظفين ان قام بالعديد من الاخطاء التي تسبب خسارة وضرر بشأن العمل .
2- ان صاحب العمل لدية السلطة المطلقة لمعرفة قدرات الموظف المهنيه ومدي كفآته اثناء العمل ولكنه لا يسمح له بالتحكم في الموظف .
3- ومن حقوق صاحب العمل خلال فترة التجربة اقامة العديد من الاختبارات للعاملين والموظفين بالشركة ان كانت بصورة مباشرة او غير مباشرة في مقر العمل او السلوكيات والاخلاق بالاضافة الي كيفية التعامل تحت الضغط من اجل التاكد من توافقه مع العمل وعلاوة علي ذلك انه من حق الموظف او العامل ان يبدي اعتراضه بشان عقد العمل او انهاء العمل تماما ان راي ان ظروف العمل والبيئة المحيطة لا تناسبة تماما .