حبوب حساسية كلاريتين أقراص لعلاج الحساسية وهو نوع من أنواع الأدوية التي تستخدم في معالجة أعراض الحساسية المختلفة التي تظهر على طبقات الجلد السطحية التي تسبب الحكة والاحمرار وضيق التنفس وغيرها من الأعراض، ويعتبر أيضاً من ضمن المسكنات أو عائلة المهدئات بشكل عام حيث يعرف دواء كلاريتين بأسماء اللوراتادين الذي يعمل على منع الهستامين من الارتباط بالمستقبل أن الأخرى خاصة من مشتقات البيبريد من الجيل الثاني والتي تسبب ظهور أعراض الحساسية المختلفة.

حبوب حساسية كلاريتين

المادة الفعالة في حبوب كلاريتين للحساسية هي مادة لوراتدين.

دواعي استخدام حبوب حساسية كلاريتين

تساعد حبوب كلاريتين على تهدئة الاعراض الناتجة عن الحساسية المختلفة سواء كانت ناتجة من تناول دواء معين به مركبات ثقيلة أو الناتجة عن الحساسية الوسمية أو التي يسببها طعام معين.

علاج الأعراض الناتجة عن الحساسية المزمنة كالأكزيما والثعلبة حيث تكون الجرعة اللازمة للعلاج طويلة ومستمرة حتى تزول أعراض المرض و التي قد تصل في بعض الأحيان إلى 4 شهور للتخلص من هذه اللأمراض الجلدية بشكل كامل.

يعالج أعراض الحساسية الأخري للجهاز التنفسي الناتجة عن الإصابة بالبرد والانفلوانزا مثل سيلان الأنف و حكته واحتقان الحلق والأنف و زيادة افراز القنوات الدمعية و العطس والإصابة بالتهابات.

الإصابة بالرمد و التهابات الجيوب الأنفية.

تخفيف الحكة الناتجة عن البثور و الحبوب.

كيف تعمل حبوب كلاريتين للحساسية

تحتوي حبوب كلاريتين للحساسية على مادة اللوراتدين و هي المادة الفعالة في الدواء و التي تعد من أدوية مضادات الهيستامين و المثبطة لمستقبلات الهيستامين و لها مفعول و تأثير ممتد.

يسبب زيادة إفراز الجسم للهيستامين تحسس للبشرة و الأنف و ظهور الأعراض التحسسية كالطفح الجلدي و الحكة و إفرازات لعابية و دمعية و سيلان للأنف فتقوم مادة اللوراتدين بالارتباط بمستقبلات الهيستامين الموجودة في جسم الإنسان وهو ما يقلل من الأعراض المصاحبة للحساسية.

لا تعبر مادة اللوراتدين الحاجز الدموي المخي و هي ما يجعلها من آمنة بشكل كبير حيث تنتمي إلى الجيل الثاني من مضادات الهستامين و التي يمكن تناولها أكثر من مرة يوميا و هي أيضا لا تسبب النعاس.

الأعراض الجانبية لحبوب كلارتين للحساسية

يوجد احتمال لحدوث أعراض جانبية متعددة قد تحدث منها:

تساقط للشعر

الشعور بالصداع

زيادة سرعة ضربات القلب وعدم انتظامها

التوتر والهياج العصبي

الشعور بالنعاس والرغبة في النوم

الشهور بالإرهاق و الإعياء والهبوط الحاد

حدوث عدوى في مجرى البول

احساس بالدوخة و الدوار

الإحساس بألم في منطقة البطن و القئ والعضلات

فعند حدوث هذه الأعراض يجب زيارة الطبيب فورا و شرح له هذا الأمر فقد يوقف استخدامه أو يجد بديل للدواء.

موانع استخدام حبوب كلاريتين للحساسية

عند الأصابة بأي من الأعراض الجانبية للدواء فإنه يجب استشارة الطبيب بشكل فوري أو عند الإصابة بالتحسس لأي من مكونات الدواء و التي تظهر أعراضها على هيئة هياج واحمرار للبشرة و للجلد بشكل عام وحدوث حكة للجلد.

في حالات الالتهابات الشديدة في الكبد.

الحمل و الرضاعة

لا ينصح باستعمال حبوب كلارتين أثناء الحمل لأنه غير آمن لأثناء فترة الحمل و يكون من الأفضل للحامل أن يصف لها الطبيب المتابع لها بديل آخر مناسب ولكن قد يتم اللجوء إليه عند حدوث حالة حرجة و بتعليمات الطبيب المعالج و تحت إشرافه و لذلك لعدم حدوث أي ضرر للجنين أو وضعه في حالة خطرة.

لا ينصح أيضا باستخدام الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية أو أن تتوقف الرضاعة في حالة الاضطرار للعلاج بالدواء و ذلك لخروجه مع لبن الأم ؟أثناء الرضاعة رغم عدم وجود دلالة لمخاطرعلى الطفل.

لذا لا ينصح اللجوء إليه إلا في حالات الضرورة و تحت إشراف الطبيب أثناء فترتي الحمل والرضاعة.

سعر حبوب كلاريتين للحساسية

يتوفر حبوب كلارتين في الأسواق السعودية بتركيز 10 مجم في الأسواق السعودية بسعر 19.60 ريال سعودي.

إرشادات قبل استخدام حبوب كلاريتين

لايعطى للأطفال قبل عمر العامين.

يتناول بحذر من قبل مرضى الكبد والكلى.

عند ظهر أعراض حساسية يتم استشارة الطبيب.

تصنيف حبوب كلاريتين

هو يعتبر من الأدوية المضادة للهيستامين من الجيل الثاني للمضادات.

يعالج الأمراض الناتجة عن حساسية الجهاز التنفسي.

يتواجد في السوق السعودي.