جالفس galvus  اقراص وحبوب لمرضى السكري وخاصة ممن هم مصنفون بمرضى السكري من النوع الثاني، جالفس galvus حبوب يتم تناولها من خلال الفم ومتوفر منها جالفس 50 مجم وايضا 500 مجم وكلا التركيزين يتم تحديدهم حسب تشخيص الطبيب للمريض ، ومن ثم تحديد التركيز اللازم للمريض .

فاعلية جالفس galvus

يعد جالفس galvus  احد الادوية التي تساهم بشكل فعال في علاج مرض السكري لمرضى السكري من النوع الثاني، والذي لا يتم علاجه بواسطة الانسولين المشهور في علاج السكري من النوع الاول ، ومن ثم فان جالفس galvus  يتم وصفه من قبل الاطباء فيما يخص مرضى السكري من النوع الثاني فقط ، هذا لان جالفس في هذه الحالة يساهم بشكل فعال في خفض نسبة الكولكوز من الجسم لما يتضمنه من المادة الفاعلة فيلدغليبتين  وايضا هيدروكلوريد متفورمين وكلاهما يقوم بضبط نسبة السكر المرتفعة بشكل مميز .

دواعي استعمال جالفس galvus

– مع مرضى السكري من النوع الثاني ومن فيهم ممن لا يستطيع اتباع نظام غذائي جيد من اجل التحكم في مستوى السكر بالدم، يقوم جالفس galvus  بعمل تحكم جيد لعدم زيادة السكر بالشكل المخيف لهم ويظل السكر بالدم في معدلات مناسبة ومطمئنة .

– يرى الاطباء ان جالفس galvus  له مفعول طيب باستخدامه مع الانسولين خاصة مع المرضى الغير متوفر لهم جرعات ثابتة من الانسولين ، فبذلك يستطيع جالفس galvus  ان يحسن من مستوى السكري في الدم الى حد كبير ، ولكن هذا لا يتم الا بناء عن رؤية الطبيب ، فليست كل الحالات تشبه لبعضها ، ولكن من يحدد ذلك هو الطبيب المعالج نفسه حسب رؤيته الطبية للحالة خاصة مع مريض السكري من النوع الاول  .

–  يستخدم جالفس galvus  من قبل اطباء الرجيم وانقاص الوزن كعامل مساعد في حرق الدهون بالجسم ، ولكن لا يمكن ان يتعاطاه راغبي انقاص الوزن بدون علم الطبيب لخطورة الامر .

جالفس 50

جالفس 50

الاثار الجانبية لـ جالفس galvus

– يتعرض مريض السكري المتناول لجالفس الى الشعور بالغثيان ، وكذلك الدوار والصداع .

– قد يصادق المريض حدوث جفاف او سيلان بالانف فمع بعض الحالات يحدث هذا او ذاك .

– قد يحدث للمريض حكة بالجلد وكذلك وجود طفح جلدي متفاوت في القوى حسب اختلاف حساسية الجسم من شخص لاخر .

– قد يشعر المريض انه لا يرغب في الطعام ويحدث له فقد شهية وانعدام في حاسة التذوق.

– قد يحدث لدى المريض حالة اسهال مفاجئة مع تناول الدواء .

– قد يحدث مع المريض حالة من احتقان في الحلق .

– الشعور ببعض الالام في الجانب الايسر من الجسم وقد يستمر الامر لبعض سويعات .

 

اقرأ ايضا

تراجينتا Trajenta لعلاج السكري ” موانع الاستعمال والآثار الجانبية “

الاحتياطات وموانع استخدام دواء جالفس galvus

– لا يمكن لمريض الحساسية تناوله الا بعد اختبار حساسية من المادة الفعالة لدواء جالفس galvus

– لا يمكن لمريض الكلى او مريض الكبد ان يتناول الدواء الا بعد فحوصات طبية منفردة ، حتى ايضا الشخص السليم يفضل ان يجرى فحوصات طبية قبل ان يأخذ هذا الدواء كي لا يقع في تأثير سلبي لاحقا مع تعاطيه الدواء .

– لا يمكن باي حال من الاحوال تعاطي هذا الدواء بدون توجيه الطبيب واستشارته .

– لا يتم تناول الدواء للحوامل الا بعد استشارة الطبيب ومعاينة الفحوصات اللازمة فيختلف الامر من مرأة لاخرى وهذا يعود لتشخيص الطبيب للحالة ، خاصة وان الدواء مصنف من الفئة B من قبل ادارة الغذاء والدواء بأمريكا ، وهذا ما يعني اللا ممانعه في تناوله للحوامل والمرضعات ، ولكن للحيطة والحذر لابد من استشارة الطبيب  .

– لا يفضل تناول الدواء للنساء المرضعات ، فقد يفرز هذا الدواء مادة تلحق الاذى بالرضيع من خلال حليب الام ، والشركة المصنعة قد اكدت هذا في نشرتها الخاصة بالدواء .

– يجب اخبار الاطباء المعالجين للمريض في اي مرض اخر بمجرد وصف اي دواء انه يأخذ هذا الدواء ، لكي يرى التفاعلات التي قد تنشأ من الادوية التي سوف يطالب بها المريض مع جالفس galvus ، ونفس الحال اخبار طبيب السكري الخاص بك كل الادوية التي تتناولها حتى لو كانت مكملات غذائية او مكملات عشبية .

– مع تناول المريض للدواء عليه ان لا يهمل امر الاختبار اليومي والفحص للسكري في الدم ، من خلال اجراء الاختبارات العشوائية صايم وفاطر بشكل مستمر ، كي يكون مدرك ما آلت اليه حالته ، ومن ثم اخبار الطبيب باي تغيرات تحدث في قراءات الاختبار اليومية .

– على المريض ان يتبع تمارين رياضية يومية ولو خفيفة مثل المشي ، بل لابد من تناول طعام صحي واتباع نظام غذائي منظم ، فالامر ليس فقط اخذ الدواء ، بل لابد من مراعاة العامل البدني والهضمي .

اقرأ ايضا

نصائح لمرضى السكري وتوضيح بـ جدول قياس السكر 

جالفس 500

جالفس 500

جرعات دواء جالفس galvus

يتم تحديد الجرعة المطلوبة من الدواء من قبل الطبيب المعالج ، وهذا يتم على حسب حالة المريض ، فقد يحتاج المريض الى جرعة 50 مجم فقط ، ومن ثم يطالب الطبيب المريض بان يكرر الحبوب ثلاث مرات او مرتين يوميا ، وقد يكون الحالة تستدعي لجالفس 500 مجم ومن ثم تؤخذ مرتين يوميا صباحا ومساءا ، او من الممكن ان تكون حالة المريض في حالة احتياج لجالفس 850 مجم وتكون مرة واحدة يوميا ، وهناك من يصل به الامر لجالفس 1000 مجم ، ومن ثم لا يمكن تحديد الامر الا بناء على حسابات الطبيب المعالج لمريض السكري ، فهو من سوف يستطيع تحديد الجرعة اليومية ومدى تركيزها المناسب للمريض .

جالفس 1000

جالفس 1000

نسيان جرعة جالفس galvus

مع نسيان جرعة الدواء في موعدها المحدد لا يفضل نهائيا ان يتناول المريض الجرعة في غير موعدها فبذلك سوف يتسبب في حدوث اضطراب بالدورة الدموية بدون مبرر ، لذلك لا مانع من تناول الجرعة في موعدها بعد ذلك ، والحفاظ على مواعيد الادوية بدون تأخير بعد ذلك .

اقرأ ايضا

اضرار ورق الزيتون جابر القحطاني وتأثيرها على مرضى السكري

حفظ جالفس galvus

يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة ويفضل ان يكون مكان جاف ، ولابد من وضعه بعيدا عن متناول الاطفال .

سعر جالفس galvus

متواجد الدواء في صيدليات المملكة بسعر حوالي 71 ريال

متواجد الدواء في صيدليات مصر بسعر حوالي 170 جنيه

 

 

المصادر والمراجع و الترجمة عن جالفس Galvus

Galvus 50 mg Tablets

https://www.medicines.org.uk/emc/product/6225/smpc

 

Diabetes and Galvus (Vildagliptin) – Diabetes UK

https://www.diabetes.co.uk/diabetes-medication/diabetes-and-galvus.html

 

Galvus Tablets – NPS MedicineWise

https://www.nps.org.au/medicine-finder/galvus-tablets