التخطي إلى المحتوى

تصميم منزل دور واحد اقتصادي فكلنا نعلم ان الحياة اصبحت صعبة للغاية وغالية وأصبحت الأسعار في تزايد كل يوم بشكل جنوني، وأصبحت أسعار الأراضي اليوم مرتفعة جدا لمن يريد بناء منزل. 

عندما تريد بناء منزل فانت تصبح محكوم بمساحة أرض محدودة لان اسعار الاراضي عالية جدا، وخاصة في المدن الكبيرة والتي تزيد فيها الأماكن السكنية والازدحام الكبير، هذا ما سنتعرف عنه اليوم ونتعرف على كيفية تصميم منزل دور واحد اقتصادي. 

تصميم منزل دور واحد اقتصادي

عند بناء منزل دور واحد فإنك تكون محكوم بمساحة ارض محدودة، ومن هنا بدأت الأفكار تظهر في كيفية تصميم ذلك الدور بحيث يكون مميز واقتصادي في نفس الوقت، في المساحات تحكمنا دائما حيث انك تريد وضع كل الاثاث والادوات التي تقوم باستخدامها في المنزل

سنتعرف اليوم على بعض الافكار السهلة والبسيطة التي يمكن عملها، وكيفية وضع السرير والارفف والكنب التي يمكن أن تدخل بداخل بعضها بحيث توفر المساحات بطريقة مميزة

كيفية تصميم دور واحد اقتصادي 

اولا لابد من تخطيط أرضيات الغرفة التي تريد تصميمها أو حتى تخطيط للمبنى يتم عرضه من الاعلى، فمن الممكن أن تقوم بالتخطيط أرضيات المبنى بشكل كامل أو حتى تخطيط لدور واحد او تخطيط غرفة واحدة، ومن الممكن أن يشمل التخطيط قياسات للأثاث او حتى الاجهزة او اي شيء يوجد في الغرفة بغرض التصميم. 

تصميم المنازل من الاشياء المفيدة للغاية لكيفية وضع الاثاث وايضا لأنظمة الأسلاك وغيرها من الأشياء التي يتم وضعها

تصميم منزل دور واحد اقتصادي
تصميم منزل دور واحد اقتصادي

اقرأ ايضا : اخر موضه كنب للمجالس تصميمات خليجية

طريقة عمل تصميم المنزل 

يمكنك ان تقوم باستخدام النسخة الالكترونية على جهاز الكمبيوتر او حتى الجهاز اللوحي، كما انه يوجد العديد من البرامج التي يمكنها أن تقوم بنفس الغرض، ولكن إذا كنت غير متخصص فعليك ان تقوم بالتصميم بشكل يدوي

أهمية تصميم منزل 

إن عملية تصميم المنزل من الأشياء الضرورية الهامة في عملية بناء المنزل، في التخطيط يجعلك تستطيع أن توظف كل مساحة موجودة في الأرض لمكان مناسب، وعمل تدفق مناسب بين المساحات والتي يمكن أن تزيد من قيمة المنزل عند التفكير في بيعه فيما بعد. 

خطة منزل من طابق واحد 

إن التنوع والمرونة في مساحات المنزل تجعل من السهل فيما بعد نقل غرفة النوم الطفل إلى غرفة المكتب، وتغيير اماكن الغرف بكل سهولة دون إعاقات. 

كما ان التخطيط المثالي للغرفة يجعلك تضع غرفة النوم بعيدة عن أي مكان ترفيهي، كما يجب ابتعاد الحمامات عن اماكن الترفيه مشتركة كغرفة النوم والمعيشة، هناك أيضا عدد كبير من الأشخاص الذين يودون أن يكون المطبخ مفتوح على غرفة المعيشة او الطعام وذلك لجعل الشخص الموجود في المطبخ على تفاعل وتواصل مع الاشخاص الموجودين في غرفة المعيشة او غرفة الطعام، ويكون من السهل أيضا مراقبة الأطفال أثناء اللعب. 

ذلك التخطيط يكون على حسب رغبتك ويكون مناسب للغاية لنمط حياتك، فإذا كان الترفيه بالنسبة لك من الأمور الهامة فعليك التأكد من أن هناك تدفق مناسب ما بين المطبخ وغرفة المعيشة وايضا المساحات الخارجية للمنزل، اما اذا كان عملك من داخل المنزل فعليك التأكد من أن مكتبك الخاص له إضاءة مثالية والتأكد من أن المكتب يحصل على الهدوء المناسب. 

تصميم منزل دور واحد اقتصادي
تصميم منزل دور واحد اقتصادي

اقرأ ايضا : طريقة ترتيب غرف النوم السرير الخزانة الدولاب والتسريحة بالصور

 الأمان في تخطيط المنزل 

عليك التأكد من كل التفاصيل المعمارية والاعتبارات العملية، وعليك ان تفكر جيدا في سلامتك وسلامة أطفالك، أيضا التنظيف والتبريد والتدفئة الجيدة، فكل تلك الأشياء هامة للغاية في عملية التصميم للمنازل. 

الخطوات الأساسية لإنشاء تصميم المنزل 

اولا لابد من تحديد المناطق المراد رسمها، ولكن إذا كان المبنى موجود بالفعل، فعليك ان تقوم بتحديد رسم لكل غرف المنزل وايضا للأرضيات والمبنى بشكل كامل، ولكن اذا كان المبنى سيتم بنائه بشكل كامل في تصميم الغرف يكون سهل للغاية وتحديد حجم وشكل الموقع بشكل كامل. 

فأخذ القياسات هام ايضا عند وجود المبنى، ويتم من خلاله قياس الجدران والأبواب والأثاث حيث يتم تحديد كل المساحات التي توجد في الأرضيات بشكل دقيق، بحيث يكون المكان متناسق للغاية ويظهر المبنى بشكل مثالي. 

عليك ايضا ان تقوم برسم الجدران لكل غرفة من الغرف، ويجب الحرص على رسمها، فهي تضيف المميزات المعمارية التي تسمح ببعض التغيرات كالأبواب والنوافذ، بالإضافة الى حجم الثلاجات والغسالات و المجفف وغيرها من الاجهزة الهامة التي توجد في المنزل مع اضافة حجم الأثاث. 

خطة منزل دور واحد

1_ المرونة والتنوع، لابد عند قيامك بتخطيط المنزل أن تكون لديك مرونة في التعامل مع التصميم وجعلها تفيد المنزل في المستقبل، بتغيير مكان الغرف دون الشعور بالضيق في المنزل او اي خلل.

2_ التخطيط المثالي للغرفة، يجب أن تقوم بالتخطيط الأكثر راحة لك ولعائلتك، فيمكن ان تراعي ان تبتعد الغرف الخاصة بالنوم عن غرف المعيشة واستقبال الزوار، ويجب ايضا ابتعادها عن المطبخ وغرفة الطعام حتى لا ينزعج الشخص النائم.

3_ التصميم وفق لما يتناسب معك ومع نمط حياتك، المنزل هو منزلك الخاص ولا يستطيع أحد التدخل في كيفية تخطيط المنزل وترتيب الغرف فهي كلها من الأشياء التي تخصك انت واحد، لذا عليك ان تقوم بتصميمه وفق منظورك انت ورؤيتك بالشكل المريح.

4_ التوازن في التفاصيل المعمارية واي اعتبارات عملية أخرى، فهي ايضا من الاشياء الهامة التي يجب مراعاتها عند قيامك بتصميم المنزل.

خطوات انشاء تصميم لمنزل

هناك عدد كبير من الخطوات الهامة التي يمكن اتباعها في عملية تخطيط المنزل والتي من أهمها.

1_ تحديد المنطقة المراد رسمها، ويكون ذلك في حالة وجود المبنى بالفعل او حتى عدم وجوده، فيتم التصميم وفق للاحداثيات التي توجد أمامك.

2_ اخذ القياسات بشكل كامل، عليك ان تقوم بأخذ قياسات المبنى اذا كان متواجد بالفعل، وأخذ قياس الأبواب والنوافذ والجدران لتحديد جيد لكيفية وضع الاثاث والاجهزة فيما بعد.

3_ رسم الجدران، لابد من عملية رسم الجدران لكل غرفة داخل المبنى ويجب أخذ في الاعتبار أن تقوم برسمها في مساحة واسعة.

4_ اضافة الميزة المعمارية، يمكنك ان تقوم بالبدء في وضع الأشياء الثابتة التي لا تقبل أي تغيير، كالأبواب والنوافذ والاجهزة المنزلية، يتم وضع كل تلك الاشياء في اماكنها حتى يتم تحديد أماكن وضع الأثاث.

الخطوات الأساسية لإنشاء تصميم المنزل 
الخطوات الأساسية لإنشاء تصميم المنزل

تصميم منزل دور واحد اقتصادي

عند القيام بتصميم منزل صغير عليك ان تقوم بتحديد كل غرفة من غرف المنزل حتى تستطيع توفير المساحات المناسبة داخله، ويمكن ترتيبها كالآتي.

1_ يمكنك ان تقوم بتحديد كل غرفة من غرف المنزل على الورق أولا، ومن خلاله تستطيع ان تجعل الغرف اكثر اناقة وترتيب عند الجلوس في الغرفة يمكنك الاستفادة من تلك المساحات.

2_ وضع الكثير من الالوان النابضة بالحياة داخل الغرف، فيمكنك أن تقوم بطلاء الغرفة الواحدة بأكثر من لون على كل جدار لون مختلف، مع تقسيم الغرفة بالأثاث بطريقة انيقة.

3_ اختيار مناسب لأماكن الابواب، ان وضع الابواب في الاماكن الغير متوقعة وتوفير مساحة في الجدار من الأشياء المناسبة وخاصة إذا كانت الغرف صغيرة وتوفر معك مساحة بداخل الغرفة.

4_ اختيار مصادر الضوء المناسبة للمنزل، فيمكن وضع مصابيح لها اضاءة عالية في المكتب وفي غرفة المعيشة والطعام، وتقليل الاضاءة في غرف النوم.

التعليقات

اترك تعليقاً