التخطي إلى المحتوى

تصميم بيت دور واحد واسع ، وهو المفضل لدى الإنسان بشكل عام ،حيث الاتساع في الدار أو البيت نعمة وهبة من الخالق عز وجل ،ما يسمح بالتعددية في الأثاث، والمزيد من الراحة لكل أفراد الأسرة، وتتنوع له المخططات والتصاميم ونوضح ذلك بالمقال التالي.

تصميم بيت دور واحد واسع

تصميم بيت دور واحد واسع
تصميم بيت دور واحد واسع

– البيوت الواسعة في المملكة العربية السعودية هي بيوت الأحلام ،خاصة الدور الواحد منها حيث تتميز بالحدائق الغناء والجميلة المنظر ،ذات الطبيعة الغنية الخضراء المريحة للنفس.

– كما يوجد في الشكل السابق الاستغلال الأمثل للبيت الواسع المساحة ،حيث  التصميم الداخلي كالمنزل السعودي المعتاد بالمدخل النسائي المجاور لغرفة المجلس النسائي ،ولكن يتميز التصميم عن غيره بوجود اثنين غرفة نوم للضيوف.

– كما يوجد غرفة كبيرة للمجلس الرجالي والنساء تسع الكثير من الضيوف من الرجال والنساء ،وكالمعتاد بالحمام المنفصل والمغاسل لكل مجلس

اقرأ أيضا  كم تكلفة بناء فله مساحة 400 واهم الافكار العصرية للفلل

– ولكن الجديد في التصميم أنه يوجد بجوار كل مجلس في الخارج مجلس آخر خارجي للرجال في حديقة البيت ،كما يوجد على الجانب الآخر مجلس للنساء في الحديقة، للاستمتاع معا في جلسات السمر والشاي في الهواء الطلق.

– الجراج الكبير المتسع لأكثر من سيارة ،ولكن يتصف التصميم بشئ أكثر تميزا ،وهو وجود ملحق خارجي للخدم فلا حاجة لوجودهم داخل المنزل خارج وقت العمل، خاصة لو أن الخدم أسرة واحدة.

مخطط لتصميم بيت دور واحد واسع

تصميم دور واحد واسع
تصميم دور واحد واسع

– تتعدد وتتنوع الغرف  النوم داخل البيت الدور الواحد تبعا لعدد الأفراد، أو الأسرة كبيرة أو صغيرة العدد، ولكن في المجتمع السعودي ،عادة ما تفضل ربة المنزل أن يكون لكل فرد غرفة نوم منفصلة، سواء شابا أو فتاة مع وجود حمام خاص يشمل التواليت والبانيو.

اقرأ أيضا  تصاميم فلل دور واحد فخمة بالغرف وتقسيمها

– وعلى حسب اتساع الغرفة يمكن اضافة غرفة صغيرة للملابس ،كما العهد في الغرفة الرئيسية.

– كما أن فيي تلك البيوت الواسعة ،يوجد غرفة الغسيل منفصلة عن الحمامات، أو المطبخ وبها كل التجهيزات الخاصة بالغسيل من غسالات ومناشر داخلية.

– تتيح المنازل الواسعة أن تقوم ربة المنزل بانتقاء السفرة على الطراز الأوربي ،والسفرة الكثيرة أعداد الكراسي على الطراز الفرنسي الطويل، أو أن تكون افتراش الأرض بالجلسات العربية المعهودة لتقديم الطعام ،سواء هذا أو ذاك يعود لذوق ربة المنزل ،وميلها للتصميمات الأوربية أو العربية البدوية الكلاسيكية.

– وفي نفس الغرفة يمكن اضافة المناضد المنخفضة العربية، لتقديم القهوة العربي التي تتميز بها المملكة ذات النكهة العربية الأصلية ،والمقدمة مع التمر السعودي الذي لا مثيل له على وجه الأرض من طعمه ،وتميزه وكذلك المناضد المخصصة لتقديم الشاي.

– وفوق الجلسة العربية الكثير من الوسائد الملونة والمريحة في الجلسة.

اقرأ أيضا  افضل ديكور محل ملابس رجالي عصري بالصور

التصميم الثري دي للبيت واسع

تصميم بيت واسع
تصميم بيت واسع

– في العادة لا تفضل  في التصاميم العربية في المملكة اضافة البلكونات في الغرف أو التراس الواسع، ولكن  بعض سيدات المنزل تفضل وجود البلكونات على غرار نظام الفيلات في المملكة ،ولكن مع مراعاة حرمة الببيت السعودي والنساء في داخله

– يمكن لربة المنزل أن تقوم باختيار من لون إلى ثلاثة من الألوان في الغرفة الواحدة على ألا تكثر عن ذلك، حتى تقدر على التحكم في الأثاث والديكورات .

– مع مراعاة أن تكون ألوانها فاتحة لعكس حرارة الشمس من البيت ،كما يمكن أن تعتمد على مساحة الموزع بين أبواب الغرف التجميعية لمساحة من الحركة في المكان.

الشكل الخارجي لمخطط بيت دور واحد واسع

الشكل الخارجي لمخطط بيت دور واحد واسع

الشكل الخارجي لمخطط بيت دور واحد واسع- أهم ما يميز البيوت الواسعة في السعودية، هو السور الخارجي المحيط بالبيت حفاظا على حرمة البيت، ومن يعيش بداخله.

 

التعليقات

اترك تعليقاً