التخطي إلى المحتوى

: لجامعة القصيم المؤسسة منذ ما يقرب من خمسة عشر عام تحت اشراف وزارة التعليم بالمملكة  أي أنها جامعة حكومية ، لتضم ما يقرب من ثمانية وثلاثين كلية وتنتمي لاتحاد الجامعات العربية ، أنشأت في اطار التطوير العام لشكل التعليم في ، والعمل على النهضة بمستوى الخريجين لمواكبة التقدم التكنولوجي العالمي في مجال التعليم الحكومي.

مقدمة عن جامعة القصيم

كانت بداية انشاء الجامعة في عام 2004 ميلادية عام 1423 هجرية لتضم حوالى سبعة كليات كفرع من فروع جامعة الإمام محمد عبده وفرع لجامعة الملك سعود الموجود في منطقة القصيم الادراية .

وتوالت بعد ذلك انضمام كلية البنات الموجودة بفروعها في منطقة القصيم مضاف إليها كلية المعلمين في منطقة الرس مكونة الشكل الاولى لجامعة القصيم الجامعات الحكومية الشاملة بإشراف مباشر من وزراة التعليم في المملكة ، والتي أصبح مقرها مدينة بريدة في الشمال من مطار الأمير نايف ضامة كل التخصصات ، والتي تقدر بحوالي واحد وسبعين تخصص علمي على اختلاف وتنوع المجالات سواء كانت شرعية أو عربية أو علوم انسانية ، ومضافا لها كافة التخصصات العلمية والصحية والهندسية .

كما أن الجامعة اتاحت كافة الدرجات العلمية بكل درجاتها من بعد مرحلة الثانوية العامة وتحت إدارة الاستاذ الدكتور عبد الرحمن بن حمد الداوود، وتصنف الجامعة من الجامعات الحديثة والمؤسسة على كافة أنواع التطور التكنولوجي  وتقع مدينتها الجامعية بمدينة البريدة ، وبمساحة تقدر بما يزيد عن  بسبعة مليون متر مربع .

مقدمة عن جامعات القصيم
مقدمة عن جامعة القصيم

اقرأ أيضاً

جامعة الملك خالد البلاك بورد حل الواجبات

الدرجات العلمية في جامعة القصيم

يوجد حرم الجامعة الأساسي في حي ميلدا قريبا من فرع شركة أرامكو ، ولها فرع موجود في مدينة عنيزة وفرع في جنوب بريدة تعطي جامعة القصيم سنويا كافة الدرجات العلمية من بعد مرحلة الثانوية العامة بداية من التخصصات الجامعية في ما يقرب من 38 تخصص جامعي ، وتقدم سنويا ما يقارب الثاني والستين درجة من الماجستير ومجموعة كبيرة من برامج البكالوريوس والدبلوما ، والتي تقدر ما يقارب السبعمائة وثلاثين درجة ، كما أنها تقدم ما يقارب سبعة عشر درجة من الدكتوراه.

كما تقدم الجامعة للبنات حوالى من تسع تخصصات جامعية لهم وأدبية ، وكذلك التخصصات التربوية والبرامج التأهلية للبنات بكافة اشكالها ، كما تضم جامعة القصيم ما يقارب اربعين الف طالب بكافة البرامج العلمية والتخصصات والدرجات العلمية والكليات مع طاقة هيئة تدريس على درجة عالية من الخبرة والكفاءة والذي يقارب ثلاثة آلاف عضو هيئة تدريس ، مضافا إلى ذلك مكتبة فرعية كبيرة ومستوعبة لمليون مجلد وكتاب .

الدرجات العلمية في جامعات القصيم

كليات جامعة القصيم فرع العنيزة

يضم فرع جامعة القصيم في العنيزة مجموعة هامة من الكليات بفروعهم المختلفة مثل كلية طب الأسنان ، وكلية الشريعة والدراسات الأسلامية بفروعها المختلفة سواء كان قسم الشريعة ، قسم الدراسات الإسلامية ، قسم الأنظمة ، قسم القراءات ، كلية الصيدلة الإكلينيكية ، وكلية العلوم التطبيقية الطبية قسم المختبرات ، وقسم البصريات ، كما يوجد بالعنيزة كلية الحاسب فرع هندسة حاسب ، وعلوم الحاسب ، وتقنية المعلومات .

وكذلك كلية العلوم فرع الفيزياء وفرع الكيمياء وفرع الرياضيات والتي كانت قد حصلت على الإعتماد الاكاديمي الدولى المشروط المعروف باسم ازين، وبها أيضاً كلية الاقتصاد والادراة ، فرع إدارة الأعمال ، فرع التسويق ،  وفرع الاقتصاد ، وفرع التمويل ، وفرع المحاسبة ، وفرع نظم المعلومات الادراية ، وفرع أدارة الانتاج ، وتوجد به كلية الزراعة والطب البيطري بقسم علوم الأغذية ، وقسم الطب البيطري ، وقسم الانتاج الحيواني ، وقسم أنتاج النبات ،  وتوجد أيضاً كلية التربية قسم علم نفس ، وقسم التربية الخاصة بمساراته المختلفة مسار اضطرابات التوحد ، ومسار صعوبات التعلم ، ومسار إعاقة ذهنية ،  ومسار موهبة ، ومسار إعاقة سمعية ، كما به كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية بتخصصاتها اللغة العربية أدبها ، وفرع اللغة الانجليزية والترجمة ، وفرع التاريخ.

كليات جامعات القصيم فرع العنيزة
كليات جامعة القصيم فرع العنيزة

اقرأ أيضاً

جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد وشروط القبول وكيفية التقديم

تخصصات جامعة القصيم وفروعها

تنتشر جامعة القصيم بفروعها المتعددة والموزعة على مجموعة من مدن المملكة لتغطي أغلب أنحاء المملكة وتغذيها مثل المدينة الجامعية ، والتي يضم الحرم الجامعي لها حوالي من اثني عشر كلية وفرع البريدة ، والذي يضم سبعة تخصصات  ثم يوجد فرع في العنيزة يضم خمسة تخصصات ، وفرع الرس صاحب الاربعة تخصصات   وفرع البكيرية والذي به تخصصان  فقط ويوجد فرع للجامعة في المذنب به تخصص واحد وهي كلية العلوم والآداب وهناك فرع في الأسياح أيضا به كلية واحدة وهي العلوم والآداب وكذلك كلية واحدة في الضرية والبدائع والنبهانية وعقلة الصقور أيضا فرع من كلية العلوم والآداب .

كليات جامعات القصيم وفروعها
كليات جامعة القصيم وفروعها

التخصصات داخل جامعة القصيم

تضم جامعة القصيم مجموعة كبيرة وهامة ومتنوعة من التخصصات  على اختلاف تخصصاتها مثل تخصص الاقتصاد والادارة ، وتخصص الشريعة وأصول الدين ، وتخصص العلوم العربية والاجتماعية ، وكلية العلوم ، وكلية الهندسة ، وكلية الزراعة والطب البيطري ، كما توجد كلية العلوم الطبية التطبيقية ، وكلية الصيدلة ، وكلية طب الاسنان ، وكلية الحاسب ، وكلية العلوم بالزلفى  ، وكلية المجتمع في البريدة ، وكلية المجتمع في العنيزة ، وكلية المعلمين في الرس ، وكلية الطب البشري ، وكلية العمارة والتخطيط والتي تقدم درجة البكالوريوس وبرامجه وكذلك برنامج ماجستير العلوم في الحفاظ على التراث العمراني وبرامج ماجستير العلوم في تكنولوجيا التشييد والبناء وإدارة التنفيذ ، وبرنامج ماجستير العلوم في التحكم البيئي

تخصصات جامعة القصيم الموجودة خارج حرم الجامعة

– يوجد خارج حرم جامعة القصيم مجموعة من الكليات والتخصصات مثل كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية بفرع البكيرية بسنة  الاعداد التحضيرية والصحة العامة والادارة الصحية وكذلك المعلوماتية الصحية وأيضا الوبائئيات والتأمين الصحي .

– كلية العلوم الصحية في فرع البريدة والعنيزة والرس والمتوفرين بسنة الاعداد التحضيرية .

– كلية العلوم فرع الزلفي والتي استحدثت في عام 2009 لتنضم للجامعة .

– كلية المجتمع في فرع البريدة قسم الحاسب الآلي والموارد البشرية التأهيلية وقسم الاقتصاد والادراة الانتقالية وقسم الدراسات الاسلامية الانتقالية وقسم اللغة الانجليزية .

– كلية المجتمع في العنيزة بقسم الحاسب الآلب واللغة العربية الانتقالية والاقتصاد والادارة وقسم اللغة الانجليزية انتقالي .

– وكلية العلوم والاداب في الفروع الرس والعنيزة والمذنب والاسياح والنبهانية ورياض الخبر .

كليات جامعات القصيم الموجودة خارج حرم الجامعة
كليات جامعة القصيم الموجودة خارج حرم الجامعة

اقرأ أيضاً

ترتيب الجامعات السعودية حسب الأفضلية

تخصصات جامعة القصيم للبنات

– يوجد في داخل الحرم الجامعي مجموعة هامة من كليات البنات مثل كلية العلوم التطبيقية الطبية ، وكلية الحاسب ،  وكلية الصيدلة  ، وكلية الطب البشري ، وكلية الاعمال .

–  أما الكليات خارج الحرم الجامعي منها كلية العلوم الصحية للبنات في البردية والعنيزة قسم اعداد عام .

– كلية التربية للبنات في البريدة قسم علم نفس وقسم التريية الخاصة وقسم رياض الأطفال .

– كلية العلوم و الآداب في البريدة قسم الادب الانجليزي وقسم الدراسات الاسلامية وقسم حاسب وإعداد العلوم الطبيعية ، وقسم اللغة العربية .

– كلية العلوم والآداب في العنيزة قسم الادب الانجليزي وقسم اللغة العربية وقسم الدراسات الاسلامية وقسم إعداد العلوم والطبيعية .

– كلية العلوم والآداب في الرس قسم الادب الانجليزي وقسم اللغة العربية وقسم الدراسات الاسلامية وقسم الدراسات القرآنية وقسم الحاسب الآلي وإعداد العلوم الطبيعية .

– كلية العلوم والاداب في البكيرية وعقلة الصقور بقسم الادب الانجليزي وقسم اللغة العربية وقسم إعداد العلوم الطبيعية .

– كلية العلوم والاداب في المذنب قسم علوم الحاسب الآلي وقسم اللغة الانجليزية وقسم الدراسات الاسلامية وقسم الرياضيات وقسم الفيزياء .

– كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي في البريدة قسم التغذية وعلوم الاطعمة وقسم التربية الفنية وقسم تصميم الازياء .

– كلية العلوم والاداب برياض الخبراء قسم الفيزياء وقسم الرياضيات وقسم رياض الأطفال .

– كلية العلوم والآداب بالنبهانية .

شروط التسجيل في جامعة القصيم

أعلنت الجامعة عن شروط القبول لها موضحة أن هناك أكثر من 77 تخصص متاحين لخريجي شهادة الثانوية العامة في كافة فروع الجامعة المنتشرة في فروع الجامعة في محافظة القصيم  وجاء على لسان الدكتور فهد الأحمد عميد القبول والتسجيل في الجامعة

– لابد من حصول المتقدم على شهادة الثانوية العامة

– ألا يكون قد مر على الشهادة الخاصة بالثانوية العامة مدة ثلاث سنوات

– اجتياز اختبار القدرات العامة الخاص بالجامعة

– اجتياز الاختبار التحصيلي

– اجتياز المقابلة الشخصية إذا كانت مطلوبة في التخصص الذي يريد المتقدم التسجيل فيه

– في حال كان المتقدم موظف لابد من موافقة جهة العمل الخاصة به

– ألا يكون الطالب كان تم فصله بشكل تأديبي من جامعة القصيم أو أي جامعة أخرى

شروط  التسجيل في جامعة القصيم
شروط  التسجيل في جامعة القصيم

طريقة التسجيل في جامعة القصيم

– بداية يتم تسجيل الدخول على رابط الجامعة الالكتروني.

– ثم يتم اختيار طلب القبول من الصفحة التي ظهرت.

– الآن على المتقدم تحديد الجنس ذكراً كان أو انثي من كلمة طلاب أو طالبات.

– ستظهر صفحة بها تعليمات بعد تمام القراءة اضغط موافق.

– الآن اكتب السجل المدني التابع له ثم اختار موافق.

– الصفحة التالية مطلوب فيها البيانات الشخصية  من الاسم ومعدل درجات الثانوية العامة ثم نختار موافق.

– الصفحة التالية بها بيانات طلب القبول يجب ملأ الخانات بالبيانات المطلوبة بشكل صحيح.

– سيتم ظهور القبول مع النسبة التي حصلت عليها في اختبار التحصيل واختبار القدرات وانقر بعدها التالي.

– الصفحة التالية بها الرغبات والتي توجد للطلاب بها سبع رغبات وللطالبات 15 رغبة.

– الآن يجب تعبئة البيانات المطلوبة بلا تكرار مع العلم أن تخصصات الجامعة في فرع الرس يختلف عن التخصصات في باقي الفروع الخاصة بالجامعة وبعدها انقر تأكيد.

– الصفحة التالية بها رقم القبول ويجب طباعة الورقة الخاصة به  لتظهر لك تمام علمية القبول بالجامعة.

بقلم أ . رشا صايمة