صحة

تحليل bun فحص نيتروجين يوريا الدم

معامل متميزة

تحليل bun :  هو عبارة عن فحص نيتروجين يوريا الدم، حيث يتم في هذا التحليل معرفة تركيز اليوريا أو تركيز النيتروجين في اليوريا في الدم، حيث أن اليوريا والنيتروجين يتم تكوينهم في المرحلة النهائية من هضم البروتين في الجسم، حيث أن الكبد يقوم إبنتاج اليوريا من الأمونيا، ثم يتم إفراز اليوريا بواسطة الكلى، أي يمكن القول بأن هذا التحليل يعتبر إختبار لمدى كفائة الكبد والكلى.

محتوي الموضوع

طريقة عمل تحليل bun

هذا التحليل يتم بمنتهى السهلولة ولا يحتاج لأي تجهيزات، فيمكن القيام به سواء كنت صائم أو فاطر، حيث يتم سحب عينة دع عن طريق الوريد بسهولة، ولا تؤثر نهائيا عليه.

يجب أن تكون على علم بأنك لو كنت تتناول أدوية تحتوي على مادة كلورأمفينيكول فسوف يكون لهذه المادة تأثير في نتيجة التحليل، وتؤثر في دقته.

طرق تكوين اليوريا والتخلص منها

– يقوم الكبد بأخر مرحلة من مراحل تحلل البروتينات، حيث يقوم في هذه المرحلة بإنتاج الأمونيا من البروتينات، وهذه الأمونيا تحتوي على النيتروجين.

– بعد تكون الأمونيا في الكبد، تجتمع بعض العناصر مع بعضها لتكوين اليوريا، حيث يجتمع النيتروجين الموجود في الأمونيا مع الكربون والأكسجين والهيدروجين، فتتكون اليوريا.

– وعن طريق مجرى الدم، يتم نقل اليوريا من الكبد حتى تصل إلى الكلى.

– فتقوم الكلى بتنقية الدم وتخليصه من اليوريا وباقي الفضلات الأخرى والملوثات الموجودة في الدم، هذا في حالة كانت الكلى في حالة صحية.

– يتم طرد هذه الفضلات التي تم ترشيحها من الدم خارج الجسم عن طريق البول.

إقرأ أيضا    

     تحليل wbc وما هو اضرار نقص او زيادة كرات الدم البيضاء في الجسم

أسباب اللجوء لتحليل bun

سوف يطلب منك طبيبك القيام بتحليل bun في واحدة من الحالات التالية:

– قد يطلب منك الطبيب القيام بهذا الإختبار لمعرفة مدى كفائة الكلى، وفي حالة كان عنده شك في إصابة المريض بتلف كلوي.

– إذا كانت الحالة الصحية للكلى للمريض تحتاج للتقييم بسبب تناوله لدواء ما يؤثر على الكلى، أو لأي سبب آخر.

– إذا كان المريض يخضع لغسيل الدم أو لغسيل الكلى، فهو في حاجة لإجراء هذا الإختبار من وقت لآخر لمعرفة مدى فاعلية علاج غسيل الكلى.

– يقوم الطبيب بطلب فحص نيتروجين يوريا الدم مع مجموعة أخرى من تحليل الدم، إذا كان الطبيب يشك في إصابة المريض بتلف في الكبد أو إنسداد في المسالك البولية أو نزيف في الجهاز الهضمي، أو فشل القلب الإحتقاني، مع العلم أن تحليل نيتروجين يوريا الدم وحده غير كافي لتشخيص أيا من هذه الحالات، وإنما يتم عمله مصاحب لمجموعة أخرى من إختبارات الدم.

ملحوظة: إذا كان شك الطبيب في إصابة المريض بمشكلة في الكلى، فلن يكون هذا الفحص وحده كافي، بل يكون مصحوب بفحص لقياس نسبة الكرياتين في الدم، حيث أن الكرياتين من النفايات التي تتواجد في الدم وتقوم الكلى إذا كانت في حالتها الطبيعية في التخلص منه وطرده خارج الجسم وتنقية الدم من الكرياتين، أما في حالة كانت نسبة الكرياتين في الدم عالية، فهذه إشارة لتلف الكلى.

تحليل bun
تحليل bun

إقرأ أيضا

    تحليل lym و شرح نتائجه الايجابية والسلبية

الأسباب التي تؤدي لإرتفاع نسبة اليوريا في الدم

إذا تم إجراء تحليل نيتروجين يوريا الدم، وكانت النتائج تشير لمستويات مرتفعة من اليوريا في الدم، فالسبب قد يكون واحد من الأسباب التالية:

– أن تكون الكلى غير سليمة ومصابة بإختلال ما، وبالتالي لا يتم تنقية الدم بشكل كلمل فتتراكم اليوريا في الدم ولا يتم التخلص منها عن طريق البول.

– إذا كان الدم لا يتدفق للكلى بمعدلات طبيعية، وقد يكون السبب هو إصابة الشخص بالجفاف أو أن هذا الشخص مصاب بفشل القلب، أو أن يتناول مدرات للبول، وقد يكون أيض البروتين عند هذا الشخص عالي عن المعدلات الطبيعية.

– أن يكون هذا الشخص يتناول كميات كبيرة من البروتينات، وبالتالي تكون كمية اليوريا في الدم مرتفعة ولا تستطيع الكلى التخلص من كامل الكمية.

– إذا كان الشخص مصاب بنزيف في الجهاز الهضمي.

أسباب إنخفاض مستويات اليوريا في الدم

قد تكون نسبة اليوريا في الدم أقل من المستويات الطبيعية، وهذا يرجع لأن المريض مصاب بمشاكل في الكبد أو أنه مصاب بسوء تغذية ولا يتناول كميات كافية من البروتين.

أسباب إنخفاض مستويات اليوريا في الدم
أسباب إنخفاض مستويات اليوريا في الدم

إقرأ أيضا  

       تحليل ldl لتصنيف الدهون و الكولسترول في الدم

 نتيجة تحليل bun

النتيجة الطبيعية للشخص السليم المعافي هذه تتراوح من 6 إلى 20 ملغ لكل ديسيلتر، أي أنه لو نتيجة الفحص أكثر من 20 ملغ لكل ديسيلتر يكون مصاب بزيادة في نسبة اليوريا في الدم، أما لو كانت أقل من 6 ملغ لكل ديسيلتر فهو يعاني من نقص نسبة اليوريا في الدم.

السابق
طريقة حقن ابرة فيكتوزا
التالي
طريقة عمل تفويض الكتروني سائق خاص