التخطي إلى المحتوى

مع مشروع بوفيه هو أحد المشاريع الصغيرة التي تحقق  الكثير من الأرباح، في حال تم التخطيط الجيد له واختيار المكان المناسب له ،ويعتبر حل مميز للشباب الذي لم تتاح لهما لفرصة، للحصول على وظيفة أو عمل.

تجربتي مع مشروع بوفيه، التي أصبح اتجاه البلاد في الفترات الأخيرة ،هو توجيه الشباب لعمل المشروعات الصغيرة للنجاح وتحقيق الذات دون انتظار الوظائف.

ماذا يحتاج مشروع البوفيه

للدخول في أي مشروع كبيرا أو صغيرا عمل دراسة جدوى له للوقوف على احتياجات المشروع، أو الضمانة للتحقق الناجح والبعد عن الفشل، وما المعدات التي يحتاجها المشروع:

المعدات لمشروع بوفيه

– جهاز تسخين السندوتشات ،لابد من شراء بتكلفة معقولة وعالي الجودة تتعدد منه الماركات المتوفرة في الأسواق، وسعر الجديد منه يقدر بحوالي 1800 ريال سعودي، والمستعمل مقدر بحوالي من 800 ريال إلى ألف ريال سعودي

– جهاز قلي البطاطس وهو عبارة عن جهاز كهربائي، وبه عدة فتحات مخصصة لتفريغ الزيت، ويوجد منه مجموعة من هذا الجهاز في السوق ماركات متعددة، ولكن في المجمل سعره يصل إلى 1800 ريال سعودي.

– ماكينة لعمل الشاورما أو ماكينة لعمل الطعمية أو لتدميس الفول، وتختلف أنواع الأجهزة تبعا لتخصص البوفيه فيما يقدمه من وجبات ،فمثلا سعر ماكينة الشاورما تتراوح من أربعة آلاف إلى 5000 آلاف، أما المستعمل منها تصل إلى 2500 ريال صعودي .

– ثلاجة لحفظ الخضروات واللحوم والتي يتراوح سعرها على الأغلب 1500 ريال سعودي.

اقرأ أيضا

تجربتي مشروع مكائن البيع الذاتي

مشروع بوفيه والتراخيص المطلوبة

– للدخول في أي مشروع لابد من معرفة التراخيص المطلوبة له، حتى لا يتعرض الشخص للمخالفات القانونية وتختلف القوانين من بلد لآخر ،ومنها و البوفيه والذي يحتاج إلى سجل التجاري لمزاولة النشاط ،سواء كان كافتيريا أو بوفيه أو مطعم متنقل.

– لابد من التأكد أن المبني الذي سيتم فتح البوفيه فيه لا يتعرض لأية مخالفة في البناء .

– لابد من عدم وجود اتصال بين السكن والبوفيه ،أو الاتصال بالمحال الأخرى.

– عدم السماح بعمل البوفيه في مداخل المحال التجاري على الشوارع الفرعية، أو أن يكون له واجهة على الشارع الفرعي إلا بمساحة محددة تم تقديرها بحوالي ستة متر.

– لابد من أن يكون المحل المختار لمشروع بوفيه وتم ترخيصه للمناسبة للاستخدام التجاري، كما لابد من التأكد من تنفيذ تعليمات السلامة مثل توفير مقاومة للحرائق.

– لابد من الحصول على موافقة البلدية التابع لها المحل أو البوفيه، وتطبيق كل الاشتراطات الخاصة بها.

مشروع بوفيه والتراخيص المطلوبة
مشروع بوفيه والتراخيص المطلوبة

اقرأ أيضا

تجربتي في مشروع كوفي شوب

أنواع السلع في مشروع بوفيه

المشروع سواء كان متنقل أو ثابت لابد من توفير التجهيزات اللازمة له، وتوفير كل الأدوات اللازمة  ويقدم المشروع مجموعة متنوعة من السندوتشات مثل البرجر أو البطاطس ،أو الهوت دوج أو المشروبات الغازية ،والعصائر التي يتم وضعها في الثلاجة مع توفير مصدر للمياه النقية ، كما يقدم البطاطس المقلية مع مجموعة متنوعة من السلطات السابقة التجهيز.

العمالة التي يحتاجها مشروع بوفيه

يحتاج المشروع سواء كان متنقل أم ثابت إلى عمالة ،ومنها عامل ماهر ومحترف في عمل السندوتشات ،أو طباخ ماهر في ابتكار أشكال جديدة للسندوتشات وطرق التقديم والتفنن فيها ،كما لابد من توفير مساعد للطباخ أو عمال الطهي، ليقوم بتقديم المساعدة على تحضير هذه السندوتشات ،كما لابد من وجود صاحب المشروع نفسه ،ليقوم بشراء مستلزمات العمل داخل المشروع.

 وما يحتاجه من خضار أو لحوم أو مشروبات ،وكذلك القيام بعمل الحسابات الخاصة بالمشروع، والتأكد من تحقيق المشروع للربح.

أرباح متوقعة لمشروع بوفيه

المشروع يحقق الربحية طالما أنه قام على تغطية كافة مصاريف المشروع ،سواء كانت المصروفات إدارية أو مرتبات العاملين، خاصة من بعد الشهر الثالث واستقرار مشروعات الانطلاق في المشروع ،من خلال اجراء المالك متابعة للمصروفات والحسابات الشخصية للمشروع ،ويقوم بحساب الفائض والذي يتم حسبها على أنه قيمة الربح الذي يرتفع، أو ينخفض تبعا للخدمة العالية أو جودتها التي يقدمها المشروع.

تجربتي مع مشروع بوفيه     

– قمت بعمل دراسة جدوى لتجربتي مع مشروع بوفيه وكانت التكلفة الخاصة بإيجار المحل، والذي كانت مساحته لا تقل عن 60 متر.

– وقدمت تكلفة الخدمات والمرافق مثل فاتورة الكهرباء والأدوات ـوتكلفة الصيانة نظمتها بصفة شهرية مع أجور العاملين

– وكذلك كانت هناك تكلفة للتراخيص المطلوبة مثل الترخيص الصحي للطعام المقدم في المطعم، أو العمال الذي يعملون في المطعم.

– وكذلك مصاريف لشراء الكراسي أو المناضد والتي خصصت لها مبلغ للصيانة الدورية .

– وكانت الحاجة لمصاريف الديكور الذي هو أساس جاذبية العين ،ووفرت عمالة مميزة صراحة أبدعوا في الالوان ،والتنسيق مع عمل اللافتات الخاصة بالمشروع كدعاية له.

تجربتي مع مشروع بوفيه
تجربتي مع مشروع بوفيه

اقرأ أيضا

دراسة جدوى فود ترك وما هي شروط الفود ترك

– كما خصصت مبلغ شهري لمصاريف المواد الخام الخاصة بالعمل من لحوم وخبز وخضار ،وأدوات الطبخ داخل المطبخ مع عمل صيانة دورية لأدوات المطبخ.

– أحضرت طباخ ماهر جدا في عمل السندوتشات بصراحة محترف ،كان مصري الجنسية ومعه عامل مساعد كان عامل هندي ،وصراحة أضاف الطباخ لمسة مميزة لمشروعي، وحققت النجاح الذي ما كنت اأتوقع شخصيا ،خاصة وأن اخترته قريبا من مجموعة من المجال التجارية .

التعليقات

اترك تعليقاً