تجربتي مع كهرباء القلب ، القلب هو أهم عضو من أعضاء الانسان لأنه يقوم بضخ الدم في سائر أعضاء جسم الانسان الأخرى مما يعطي له الحياة ومن ثم تسير كافة الوظائف الحيوية بشكل طبيعي جدا، ولكن عندما يصاب القلب بأي مشكلة قد تؤثر على اداءه ومن ثم تؤثر على حياته.

تجربتي مع كهرباء القلب

كهرباء القلب أو مخطط كهرباء القلب هو اجراء يتم للكشف عن أي مشاكل في القلب والذي يتم في عيادة الطبيب أو المستشفى وهو اختبار غير نؤلم تماما حيث يعتمد على تشغيل كل نبضة من نبضات القلب عن طريق شحنة كهربائية والذي يتم توليدها عن طريق العقدة الاذينية البطينية.

يحتاج المريض إلى اجراء كهرباء القلب اذا كان يعاني من بعض الاعراض المتعلقة بمشاكل في القلب منها عدم انتظام ضربات القلب أو وجود تضييق في الشريان التاجي أو وجود خفقات شديد في القلب أو وجود ألم في منطقة الصدر أو الشعور بمشاكل في حجرات القلب أو الشعور بضيق في التنفس أو الشعور بالدوخة المستمرة أو عدم القدرة على ممارسة الأنشطة البدنية أو مع وجود تاريخ مرضي لنوبات قلبية.

اقرأ أيضا  علاج الابهر من الصيدليه

ويعتبر اجراء كهرباء القلب آمن تماما ولا يؤدي إلى حدوث أي أثار جانبية أو صدمات كهربائية للمريض بل يقوم بتسجيل النشاط الكهربائي لخلايا القلب فقط.

نغزات القلب

تعد تلك النغزات عبارة عن لحظات من الألم يشعر بها القلب ولا تمكث وقت طويل وسرعان ما تختفي ، ولكن بعد أن يشعر المريض أو الشخص بألم قوي في منطقة القلب ، يشعر بها الجنسين الرجل والمرأة ولكن النسبة الأكبر تكون لدى المرأة ، وبالرغم من حدوث تلك الأزمة السريعة أو الآلام المؤلمة في منطقة القلب ، إلا أن مع إجراء المريض الكثير من الفحوصات تكون النتيجة سلبية ولا يوجد في الإشاعات والتحاليل أي شيء مخيف أو مقلق على صحة القلب أو الشخص بشكل عام .

اقرأ أيضا  الم الصدر واسبابه .. و ارتباطه بأمراض القلب و الذبحة الصدرية

أسباب حدوث نغزات القلب

هناك أكثر من سبب لحدوث هذه النغزات ولكن توصل الأطباء إلى الأسباب الحقيقية من حدوث نغزات القلب وهي :

1- قد تحدث هذه النغزات من وجود نبضات أذينية في القلب أو لوجود ارتخاء حدث في الصمام

2- الكثير من الأطباء النفسيين أكدوا أن مع وجود الأمراض النفسية والضغوط النفسية والقلق والتوتر ، من الممكن جدا حدوث تلك النغزات وبشكل متكرر

نغزات القلب وحدوث الجلطات

لم يستدل إلى الان علماء الطب أن هناك علاقة بين هذه النغزات وحدوث جلطات القلب ، أو حتى حدوث السكتات القلبية ، فهذه النغزات لا تعد سوى زوبعة في فنجان وليس لها أي تخوفات طبية حتى وان تكررت أو زادت

اقرأ أيضا  تجربتي مع عملية القلب المفتوح ومتى تحتاج للقلب المفتوح

نغزات القلب والنساء

من الممكن أن نقول أن هذه النغزات لها ارتباط وثيق مع المرأة كما أشرنا مسبقا ، ولكن مع المرأة أيضا لا يوجد تخوف منها ، وخاصة وإنها تتزايد مع المرأة وقت اقتراب الدورة الشهرية خاصة لمن يعانون من الأنيميا وفقر الدم .

اقرأ ايضا : تحليل asot تحليل الحمى الروماتيزمية تعرف على اسباب ارتفاع نسبته

علاج نغزات القلب

لما سبق ولما اتضح فان الأطباء والعلماء أكدوا أن ما يحدث من نغزات ما هو إلا عرض ينتهي بمجرد حدوثه ولذلك هو ليس مرض ويحتاج إلى دواء ، ولذلك اقر الأطباء أن الراحة النفسية ، والابتعاد عن الارق والبعد عن الضوضاء والإجهاد هو أنسب الحلول للخلاص من هذه النغزات ، دون التوتر والقلق بدون أي سبب من جراء هذا العرض العابر