التخطي إلى المحتوى

مع دواء دوجماتيل

تجربتي مع دواء دوجماتيل، الذي له العديد من الاستعمالات الدوائية الطبية، ومعرفة ما اهميته كما أن الدواء له تأثيرات جانبية يجب الحذر منها أثناء تناوله ،خاصة وان الدواء متعدد الاستعمالات الدوائية والطبية.

تجربتي مع دواء دوجماتيل

هو دواء يحتوي على مجموعة من المركبات الكيمائية، والمرتبطة بمستقبلات معينة داخل مخ الانسان، مثل مستقبل الدوبامين وكذلك كمستقبلات الهيستامين، المؤثرين على ردات الفعل الانفعالية للفرد والمتحكمة في انفعالاته الشخصية تجاه الامور ،والاسم العلمي للدواء هو سلبرايد وكان الدواء قديما يستخدم في علاج مرض الفصام النفسي، ولكن حاليا تم استبداله بالفينوثيازينات، كما انه يدخل في علاج بعض الاضطرابات النفسية المعينة، وكذلك كعلاج مساعد في حالة الاصابة بالاكتئاب وأمراض القلق والارق لدى كبار السن بشكل خاص، والخواص الدواء لدوجماتيل أمنة تماما، في حالة تناوله تبعا للارشادات الطبية السليمة دون قلق  منه.

اقرأ أيضا

تجربتي مع حبوب جلوكوفاج للتخسيس ومتى يتم ايقافه للضرورة

دواعي استخدام دواء دوجماتيل

– يستخدم دواء دوجماتيل كعلاج فعال في حالات مرضى القولون العصبي .

– يدخل في علاج المعدة خاصة التي تصاحبها التشنجات داخل المعدة.

– يستخدم في علاج القولون بشكل عام ولكن في حال كان الام قولون ناتجة عن الاضطرابات النفسية.

– يدخل كعلاج مساعد في حالات الامراض الاضطرابية السلوكية.

– يدخل العلاج بشكل مساعد في علاج الأعراض المرضية الناتجة عن القلق والاضطراب.

– يستخدمه الاطباء أحيانا في علاج مرض الفصام في الشخصية .

– يدخل كعلاج مساعد في مرض الشيزوفرينيا.

اقرأ أيضا

تجربتي مع حبوب الزنك للطول

طريقة استخدام دوجماتيل دون قلق

– بداية لابد من ألا يتم تناول الدواء دون المراجع الطبية السليمة، ومعرفة هل  هناك فائدة طبية في تناوله فكل حالة طبية لها ظروفها المختلفة عن التالية، لذا في حالات استخدام الادوية بشكل عام يفضل المراجعة الطبية لمعرفة الجرعة العلاجية على الاقل، ومدى مناسبتها مع عمر المريض او مع وزنه  أو مع حالته الجسدية والصحية والنفسية.

– الدواء له هيئة في شكل كبسولات وشكل أخر عبارة عن أقراص، والجرعة الموصى بها عادة في الشخص البالغ تكون من مائة ملجم لما يقارب 1600ملجم، في شكل علاجي بالتناول مرتين يوميا أو حسب المراجعة الطبية للطبيب .

– والجرعة الخاصة بالاطفال تكون جرعتهم من ثلاثة ملجم وحتى خمسة ملجم أيضا يوميا ،كما انه يفضل ألا تكون الجرعة العلاجية لدواء دوجماتيل متعدية ألفي ملجم يوميا ،وهو ما يكون زيادة عن ثلاثة كبسولات.

تجربتي مع دواء دوجماتيل
تجربتي مع دواء دوجماتيل

اقرأ أيضا

الجرعة الآمنة من دواء جافيسكون للحامل gaviscon

الآثار الجانبية لدواء دوجماتيل

الدواء بالفعل مصنف من الادوية القوية في علاجات الكثير من الامراض، لذا يمكن ان يتعرض المريض لبعض الاثار الجانبية لاستخدام الدواء، وتكون أن يتعرض المريض للشعور بالغثيان والرغبة الملحة في النوم بشكل يزيد عن المعدل الطبيعي لرغبة الانسان وفي بعض الاحيان لا يقاوم النوم بالفعل.

– ربما يتعرض المريض الذي يتناول دوجماتيل لرعشة في اليد أو الجسد وحركات لا ارداية عصبية خارجة عن السيطرة أو التحكم بها.

– كما يمكن أن يكون الدواء سببا في زيادة وزن المريض بشكل ملحوظ في حالات الاستخدام الطويل للعلاج .

– يمكن ان يتسبب الدواء في حال كان المريض الذي يتناوله رجل زيادة في حج الثديين لدى المريض الرجل الذي يتناوله.

– وفي حال كانت المريض الذي يتناول الدواء سيدة، يمكن أن يتسبب الدواء في ألام بالثديين لدى المريضة،  كما أنه يكون سببا رئيسيا في زيادة هرمون أو ارتفاع في البرولاكتين ،ما قد يكون سببا في انعدام الانتظام بالدورة الشهرية لدى السيدات مع مصاحبة ذلك لاضطربابات مزاجية حادة للسيدة.

– يكون الدواء سببا في تغير المزاج العام للمريض وتعرضه لتقلبات مزاجية حادة.

– يمكن أن يكون الدواء سببا في التعرض لنوبات انفعالية للمريض.

– يتسبب الدواء في زيادة في افراز اللعاب.

– تسبب الدواء في حدوث الجلطات الدموية داخل الاوعية الدموية  في سيقان المريض.

الآثار الجانبية لدواء دوجماتيل
الآثار الجانبية لدواء دوجماتيل

موانع استعمال دواء دوجماتيل

–  يحذر ويمنع استخدام الدواء في حالات السيدة المرضع أو السيدة الحامل، بسبب خطورة الدواء على وصحة الجنين ونزوله في حليب الام للطفل الرضيع، ما قد يعرض الطفل الرضيع للمخاطر الصحية جراء ذلك.

– في حالة كانت المريض يعمل على الماكينات، أو يعمل في تشغيل الماكينات أو سياقة السيارات يفضل منع العلاج عنهم أثناء العمل أو أن يمنع المريض من العمل في فترة تناول الدواء بسبب أن الدواء، يكون سبب في الشعور والرغبة الشديدة في النوم ما قد يجعل المريض سببا في تعرضه أو من يعملون معه للخطر على صحتهم من الالات، أو سياقة السيارات والتعرض للحوادث جراء ذلك.

– يمنع الشخص البالغ من تناول الدواء أثناء سياقة السيارات خاصة وأن من أعراض تناول الدواء انعدام التركيز لدى الشخص المريض كما أن الدواء يتسبب له في الشعور الملح للنوم والرغب الشديدة في ذلك.

– يمنع تناول الدواء في حالة التحسس من أحد مكوانت الدواء فورا.

– يمنع تناو الدواء للافراد المعانين من الهبوط الحاد للجهاز العصبي المركزي.

– يمنع استخدام الدواء في حالة المرضى المصابين بورم في القواتم.

التعليقات

اترك تعليقاً