تجربتي مع خلع ضرس العقل ، ضرس العقل هو آخر الضروس التي تظهر للانسان وكذلك هو أول ضرس يستدعي الخلع لما يسببه من مشاكل كثيرة في اللثة، بسبب العيوب الخلقية التي يظهر عليها هذا الضرس، والتي من بينها ضرس العقل المدفون.

تجربتي مع خلع ضرس العقل

هناك الكثير من الحالات الصحية التي تتطلب فورا خلع ضرس العقل والذي لا يمكن خلعه في المنزل لأنه ضرس بجذر عميق يحتاج إلى طبيب ماهر لديه احترافية في خلع ضرس العقل، وهناك الكثير من التجارب التي قامت بخلع ضرس العقل والنجاة من أي أعراض جانبية ومن بين هذه التجارب هي التجربة التالية:

تقول صاحبة نهذه التجربة أنها عندما بلغت عامها الاثنان والعشرون بدأ يظهر لديها ضرس العقل وهو عبارة عن ضرس صغير جدا وباقي الضرس موجود تحت اللثة، وبعد سنوات بدأ هذا الضري يؤلمها جدا فلم تعد تتحمل ألمه خاصة مع وجود صداع وعدم القدرة على المضغ أو فتح الفم بشكل صحيح.

عندما ذهبت إلى طبيب الأسنان قام بعمل اشاعة على ضرسها وبالفعل كان رأي الطبيب هو خلع الضرس حيث خلع الطبيب ضرسها بعدما قام باعطاءها حقن من البنج وتقول أنها كانت تجربة صعبة جدا ولكن الطبيب خلع الضرس بمهارة وتناولت بعدها مسكن ومضاد للالتهاب ومطهر معوي.

متى اشيل القطنه بعد خلع الضرس

عملية خلع الضرس عملية جراحية ليست هينة و لا يجب الاستخفاف بها حتى لا تتطور الى ما هو أسوأ، و الإهمال في العناية الصحية و اتباع إرشادات الطبيب بعد خلع الضرس قد يكون وخيم العاقبة، فقد تحدث تورمات أو التهابات أو تلوثات في المنطقة بسبب ذلك.

ما يجب على المريض فعله بعد خلع الضرس

– يجب على المريض ترك القطنة مكان جرح خلع الضرس فترة تتراوح من نصف ساعة الى ساعة.

– بعدها ينبغي استبدال القطنه بأخرى حتى يتوقف النزيف تماماً، و هو أمر قد يستغرق ٤٨ ساعة.

– يمنع لمس مكان الجرح او غسل مكانه بعد الجراحة، فالتئام الجرح يعتمد على تخثر الدم في هذا المكان و قد يتوقف التخثر بوجود الماء او الحركة بسبب اللمس.

– حال شعورك بأي نوع من الألم – و الذي يحدث بسبب زوال تأثير البنج الموضعي مكان الجراحة – تناول بسرعة مسكنات الألم التي وصفها لك الطبيب.

– عادة ما يصف الطبيب مسكن الايبوبروفين في اقراص تؤخذ كل ثلاث الى أربع ساعات بعد العملية عند استمرار الألم.

– اجعل نمط حياتك بعد عملية خلع الضرس أهدأ و أقل تسارعا ليوم أو بضعة أيام على الأقل، و لا ترجع الى الوتيرة المعتادة في المعيشة حتى تحس بالراحة.

– من المفيد وضع كمادات ثلج على جانب وجهك بجوار مكان خلع الضرس.

كيفية العناية بالنزيف بعد خلع الضرس

– بعد خلع الضرس، من المتوقع حدوث كمية من النزيف، و من الطبيعي وجود زيادة في اللعاب او اختلاطه ببعض الدم.

– عند حدوث نزيف شديد، يمكن المضمضة بماء نظيف أولا، ثم وضع قطنه جديدة و ضغط الفكين عليها لمدة ٣٠ دقيقة، و يعاد هذا إن لزم.

– إذا استمر النزيف، بلل كيس من أكياس الشاي و استخدمه بدل القطنه، فحمض التانين في الشاي يسرح من حدوث التخثر و يحفز الاوعية الدموية على الانقباض.

– لتقلل من النزيف و جريان الدم، اجلس قائما و تحنب الحركة الشديدة أو السريعة.

ماذا لو وُجِد تورم بعد خلع الضرس

– من المتوقع بالطبع تورم مصاحب لعمليات الاسنان و خلع الضرس، إلا أن هذا التورم ينبغي أن يكون متناسباً مع الجراحة التي تم إجرائها.

– يعد التورم حول الفم و العينين و في الخدين متوقعاً، فهو رد فعل طبيعي من جسمك على الجراحة و ما يفعله جسدك لتقبلها و لإصلاح ما نتج عنها.

– عادة ما يحدث التورم بعد اليوم التالي للجراحة و لن يصل إلى أبعد مداه الا بعد يومين الى ثلاثة بعد خلع الضرس.

– يمكن التخفيف من التورم إذا ما عولج بسرعة باستخدام كمادات الثلج، فتوضع على جانبي الوجه حسب مكان خلع الضرس.

– توضع بعض كمادات الثلج و من ثم ترفع بالتبادل لمدة عشرين دقيقة.

– لن يكون لكمادات الثلج تأثير بعد عملية خلع الضرس بيوم الى يوم و نصف.

– حتى إذا استمر التورم بعد العملية بعدة أيام لا داعي للقلق، فهذا رد فعل طبيعي للجراحة.

– بعد يوم و نصف من عملية خلع الضرس تستخدم كمادات دافئة بدلا من كمادات الثلج