صحة

تجربتي مع بالون المعدة

تقليل الحجم بمدة قليلة

تجربتي مع بالون المعدة : بالون المعدة عبارة عن وسيلة حديثة يتم إستخدامها لإنقاص الوزن ، حيث يتم اللجوء لها كحل أخير في حالة السمنة المفرطة والوزن الزائد التي حاولت كافة الطرق لإنقاص الوزن مثل إتباع نظام غذائي وتمارين رياضية ولكن دون فائدة ، فكان الحل النهائي لهم هو للجوء لبالون داخل المعدة .

محتوي الموضوع

تجربتي مع بالون المعدة

كنت أعاني من الوزن الزائد ، فكان وزني حوالي 150 كيلو ، وكان وزني الزائد يعيق من حركتي ويجعلني لا أستطيع أن أبذل أي مجهود ، كما نصحني طبيب بضرورة إنقاص الوزن لأني معرضة للإصابة بداء السكري من الدرجة الثانية ، فكان لابد من أن أنقص وزني .

ذهبت لطبيب تغذية وحاولت إستخدام العديد من الأنظمة الغذائية ولكن دون جدوى ، كما أن وزني كان عائق أمامي يعيق إمكانية أن أمارس الرياضة ، مما تسبب في إصابتي بالإحباط الشديد .

نصحني طبيبي بالقيام بإجراء بالون داخل المعدة ، وطمئنني من أنه أمن بالنسبة لي ومناسب لحالتي الصحية ، وبالفعل خضعت لهذا الإجراء ،  فقام بإعطائي منوم وتم وضع البالون دون أن أشعر بألم ، وعدت للمنزل في نفس اليوم .

في البداية كنت أشعر بالغثيان والقئ ولكن سرعان ما زال هذا الشعور وأصبحت طبيعية ، وخسرت الكثير من الوزن ، وبعد ستة أشهر كان وزني قد وصل ل 100 كيلو، وكنت بالطبع أتبع نظام غذائي صحي، ثم قمت بإزالة البالون ، وأصبحت أستطيع ممارسة الرياضة ، ومازلت أتبع نظام غذائي صحي للحفاظ على ما وصلت له .

ما هو بالون المعدة ؟

عندما يحاول الطبيب مع مريض السمنة كافة الطرق الطبيعية مثل الأنظمة الغذائية المختلفة والتمارين الرياضية ، ولكن دون جدوى مع المريض ، يكون الحل النهائي في هذه الحالة هو اللجوء لعمل بالون في المعدة .

فهذا البالون مصنوع من مادة السليكون الأمنة جدا ، ويكون ملئ بالماء المالح، فيوضع داخل المعدة ، فيقوم بملئ حيز من مساحة المعدة، وبالتالي يقلل المريض الطعام الذي يتناوله لأنه يشعر بالشبع سريعا نتيجة لصغر حجم المعدة عن الحجم الطبيعي له ، فتكون النتيجة إنقاص الوزن، وللتأكد من الوصول للنتائج المرجوة من هذه الجراحة لابد من إتباع نظام غذائي صحي ونمط حياتي صحي وأيضا ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام  .

ما هو بالون المعدة ؟
ما هو بالون المعدة ؟

إقرأ أيضا

  تجربتي مع ابر اذابة الدهون

كيف يتم وضع البالون في المعدة ؟

هناك طريقتين لعمل بالون المعدة، وهما :

– يتم إستخدام المنظار الداخلي لإدخال البالون داخل المعدة عن طريق الفم والمرئ ، حيث يقوم الطبيب في البداية بتخدير المريض بمخدر خفيف ، أو إعطائه منوم ، ثم يبدأ في إستخدام المنظار لإدخال البالون داخل المعدة ، عن طريق الفم ، والمنظار عبارة عن إنبوب رفيع جدا يوجد على أحد طرفيه على ضوء وكاميرا ، ويكون مرن جدا، وتستغرق عملية وضع البالون في المعدة حوالي ربع ساعة يعود بعدها المريض للبيت ، ثم بعد ستة أشهر يتم تفريغ البالون ، وإزالته من المعدة لتلافي خطر ثقبه ، ويجب العلم بأن هذه الطريقة بالرغم من أنها ليست مؤلمة لكنها أيضا ليست مريحة ، وهذه الطريقة تضمن فقدان من 30% ل 20% من وزن المريض .

– في الطريقة الثانية وهي الأحدث ، كما أنها لا تحتاج تخدير المريض نهائيا ، يقوم المريض ببلع كبسولة معلقة بأنبوب رفيع ، وعندما تصل الكبسولة للجزء العلوي من المعدة ، يبدأ الطبيب في ضخ الغاز داخل الكبسولة ثم يقوم بإزالة الأنبوب ، من الممكن أن يقوم المريض ببلع ثلاث كبسولات لضمان فقدان أكبر قدر ممكن من الوزن ، ويتم إزالة هذه الكبسولات بعد ثلاثة أشهر عن طريق المنظار .

إقرأ أيضا  

   قهوة dxn للتنحيف واهم فوائدها

مميزات بالون المعدة

هذه الوسيلة لها العديد من المميزات ، منها :

– أنها لا تتضمن أي ضرورة لتناول الأدوية من أجل إنقاص الوزن .

– تكلفة هذه العملية قليلة نسبيا مقارنة بباقي الطرق الجراحية المستخدمة في إنقاص الوزن .

– أنه يتم إستخدامها لمدة قليلة  ، ومحددة وسهولة التخلص من البالون .

– هناك بعض الأشخاص حالتهم الصحية تجعلهم غير قادرين على الخضوع لجراحة ، ولهذا فهي الخيار الأمثل لهم من أجل إنقاص الوزن .

– فقدان الوزن يساعد في وقاية الشخص من بعض الأمراض التي ترتبط بالوزن الزائد ، مثل أمراض الضغط والقلب والسكر والسكتة الدماغية  ، وغيرها من الأمراض التي قد تتسبب في موت الشخص .

– تضمن فقدان الشخص لحوالي 20% من وزنه في فترة 6 أشهر تقريبا وهي نسبة جيدة جدا .

مميزات بالون المعدة
مميزات بالون المعدة

إقرأ أيضا    

  برنامج رياضي للتخسيس ونحت الجسم

المخاطر المصاحبة لبالون المعدة

معظم الحالات التي تلجأ لهذا التطبيق لا تعاني من أي أثار جانبية ولا يحدث لها أي ضرر ، ولكن نسبة قليلة من الحالات قد تعاني من الحالات التالية :

– من الممكن أن يتسبب المنظار في إصابات داخلية أثناء إدخاله أو أثناء إخراجه والتي ينتج عنها نزيف .

– في الأيام الأولى بعد وضع البالون داخل المعدة قد يعاني المريض من القئ ، والغثيان وألام في المعدة وعدم الراحة ، ولكنها في الغالب أعراض مؤقتة ، وتزول بعد عدة أيام ولكن إذا إستمرت لابد من إستشارة الطبيب فورا .

– قد يصاب الشخص بإرتجاع في المرئ ، وعسر في الهضم .

– قد تحدث للبالون إنكماش مما يتسبب في تسرب محتوياته ، وقد يتسبب هذا الأمر في حدوث إنسداد في المعدة ، وهذا الأمر نادر الحدوث .

السابق
معارض السيارات خميس مشيط
التالي
كم راتب التاهيل الشامل

اترك تعليقاً