تجربتي مع انقطاع النفس اثناء النوم  ، تعتبر حالة انقطاع النفس أثناء النوم من أشهر الحالات التي يعاني منها الكثير من المصابين بالسمنة والوزن الزائد نتيجة لزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون وفي نفس الوقت قلة الأكسجين في الجسم، وهي حالة تهدد حياة المريض ويحتاج إلى العلاج الفوري لانقاذ حياته المعرضة للخطر.

تجربتي مع انقطاع النفس اثناء النوم      

وتجربتنا اليوم عن حالة انقطاع النفس اثناء اليوم حيث روى رجل عمره حوالي 50 عاما أنه لديه هذه المشكلة والتي يعاني منها منذ فترة من الوقت تصل غلى سنوات ولكنها في الفترة الأخيرة قد زادت كثيرا مما جعله يسرع للبحث عن علاج أو على الأقل معرفة السبب حتى يمكن علاجه.

يقول الرجل أنه كان يعاني من انقطاع النفس أول لحظات نومه خاصة عندما يكون مرهقا، وزاد الأمر سوءا عندما كان يشعر بانقباض في لسانه مع شدة العرق حتى انقطاع مفاجئ في النفس وكان رأي الأطباء قيام عدة فحوصات منها اجراء اشعة مقطعية للصدر وأشعة كهرباء للمخ وكانت كل الفحوصات سليمة.

كما أجرى فحوصات أخرى للمعدة وكانت سليمة ولكن الأطباء وجدوا أن المشكلة هي الوزن الزائد والتدخين مما أدى إلى ضيق مخرج مجرى التنفس وعدم وصول الهواء الكافي للصدر لذلك عالج الطبيب مشكلة السمنة من خلال اتباع نظام غذائي وحالته تحسنت تدريجيا.

آيات قرأنية لتهدئة النفس والنوم العميق

قول الله تعالى في الاية رقم مائتان ثمانية واربعون في سورة البقرة من قوله تعالى وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلآئِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (248) سورة البقرة. كما ياتي ما جاء في قوله تعالى في الاية رقم ستة وعشرون من سورة التوبة في قوله تعالى ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ (26) سورة التوبة.

سورة قرانية للراحة النفسية

وقد جاء في قوله تعالى في سورة التوبة في الاية رقم اربعون في قوله تعالى – إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (40) سورة التوبة.

سورة تهدي الاعصاب

كما تأتي الاية رقم من سورة الفتح في الاية رقم اربعة في قوله تعالى هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (4) سورة الفتح. وقد جاءت الاية رقم واحد من سورة الفتح في قوله تعالى لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا (1 سورة الفتح.

كما انه قد جاءت من ايات السكينة في سورة الفتح في الاية رقم ستة وعشرون في قوله تعالى – إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (26) سورة الفتح

دعاء لتهدئة النفس

يا فارج الهمّ ويا كاشف الغمّ فرّج همي ويسرّ أمري، وأرحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين، يا ودود يا كريم يا جبار السماوات والأرض يا هادي القلوب اهدي قلبي، يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني، اللّهم لا تزّين لي عمل السوء اللّهم ذكرني دائما بأن الدنيا زائلة فاصرف عني زينتها، اللّهم ارحمني فمن لي إله غيرك؟ من يرحمني غيرك؟ من يستر علي غيرك؟ من يرزقني غيرك؟ من يصبرني على هذه الدنيا غيرك؟ اللّهم لك الحمد اللّهم خذ روحي وأنا ساجد بين يديك وقلبي ينبض بخشيتك وذكرك اللّهم أحسن خاتمتي، اللّهم أعنّي على طاعتك اللّهم إنّي أعلم أنّك تحبني لأنّي عبدك المسكين الذي لا يوجد له أحد سواك في كل وقت اللّهم أبكني من خشيتك اللّهم أعني اللّهم أغثني، فوضت أمري إليك وجهت وجهي إليك لا ملجأ إلّا إليك اللّهم إنك تعلم ما بحياتي كله الظاهر والباطن ما إعلمه وما أنت اعلم به مني إستغفرك وأتوب إليك اللّهم خذ بيدي إلى الهداية واستر علي وعلى جميع المسلمين، الحمد لله الحمد لله، الحمد لله الحمد لله، الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، وصلّى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين