تجربتي مع العلاج الاشعاعي والانتصار على السرطان هو من التجارب الهامة التي قد مررت بها في حياتي، العلاج الإشعاعي يعرف على انه من اهم العلاجات التي يتم استخدامها في علاج السرطانات او انه مكمل لعلاج، واليوم سنتعرف على أهم المعلومات عن العلاج الإشعاعي.

يتطور الطب بشكل سريع مع الايام وتظهر العديد من العلاجات التي تساعد في القضاء على السرطان بأنواعه الحميدة والخبيثة، واليوم سنتحدث بشكل تفصيلي عن أحد أنواع تلك العلاجات وكيفية عمله وما هي مميزاته واضراره.

تجربتي مع العلاج الاشعاعي

يقول صاحب التجربة أنه كان يعاني من نزلة برد في بداية الأمر واستمر لعدة أيام، فقمت بالذهاب الى الطبيب ولكنه طلب مني إجراء بعض التحاليل والاشاعات والذي أظهر في نهاية الامر انني مصاب بمرض السرطان من الدرجة الثانية، وقد مررت بثلاث مراحل لاكتشاف ومعرفة مرض السرطان وهي مرحلة اكتشاف المرض، ومرحلة علاج المرض، مرحلة الشفاء من مرض السرطان وقد تعلمت أنه لابد معرفة كل المعلومات التي تخص المرض حتى استطيع تجاوزه نفسيا ومعرفة مراحل العلاج.

وبعد القراءة المكثفة عن المرض خضعت الى العلاج الاشعاعي، حيث كنت اتلقى حوالي 35 جلسة للعلاج الاشعاعي بشكل يومي، وكانت تلك من أخطر المراحل التي مررت بها، وكانت مرحلة الشفاء صعبة للغاية، حيث كنت اريد الشفاء من المرض بسرعة، ولكن نصيحتي الى المرضى في تلك المرحلة هو التركيز على أنواع الغذاء والاستمرار على المشي اليومي من 10 إلى 20 دقيقة عافنا الله تعالى واياكم.

ما هو العلاج الإشعاعي

أن حوالي نصف الأشخاص الذين يعانون من مرض السرطان يقوموا بالخضوع الى العلاج الاشعاعي، وهناك بعض الاشخاص الذين يخضعون الى العلاج الإشعاعي فقط، ولكن هناك بعض الأطباء الذين يدمجون العلاج الإشعاعي  مع العلاجات الكيميائية الاخرى.

تجربتي مع العلاج الاشعاعي

تجربتي مع العلاج الاشعاعي

اقرأ ايضا

تحليل الدم الشامل يكشف مرض السرطان

انواع العلاج الإشعاعي

1_ العلاج الإشعاعي الموضعي، وهو يكون عبارة عن زراعة بعض البذور الاشعاعية التي يتم وضعها على مكان الورم نفسه، والتي تساعد في تدمير الخلايا السرطانية بشكل كبير.

2_ العلاج الاشعاعي الخارجي، وهو عبارة عن طريقتين يعتمدان على تصميم فردي يعتمد على كل مريض، وهو يتم عن طريق تحديد طريقة التدخل  الحزمة الإشعاعية من خلال صناعة قالب خاص يتناسب مع كل مريض.

ويعتبر النوع الاكثر شيوعا من العلاج الإشعاعي هو تلك الحزمة الخارجية، وعادة ما يتناسب مع كل أنواع السرطانات.

متى يتم اختيار العلاج الإشعاعي

ان العلاج الإشعاعي من الأشياء التي يتم استخدامها بشكل كبير في علاج السرطانات، أيضا في علاج الجراحي والكيميائي وغيرها من الأمراض.

ويعتبر الهدف الأساسي من العلاج الإشعاعي هو تقليص حجم الورم وايضا قتل الخلايا السرطانية، وبالرغم من أن العلاج الإشعاعي يستهدف الخلايا السرطانية، ولكنه ليس من الضروري ان تصاب بأي ضرر يلحق بالخلايا السرطانية، وذلك لان الخلايا السليمة يتمتع بالقدرة الكبيرة في إنعاش نفسها.

الحالات المناسبة للعلاج الإشعاعي

1_ يتم استخدامه في تخفيف أعراض معينة من المراحل المتقدمة من أمراض السرطانات.

2_ يتم استخدامه بشكل اساسي في القضاء على الاورام السرطانية.

3_ كما انه بالتزامن مع بعض العلاجات الاخرى هو ايضا يحارب كل الأورام الداخلية والخارجية.

4_ يساعد في تقليل الأورام قبل العملية الجراحية.

5_ القضاء على الخلايا السرطانية المتبقية بعد العملية الجراحية.

اقرأ ايضا

ما هو السرطان 100 سؤال واجابته عن مرض السرطان

الأعراض الجانبية للعلاج الإشعاعي

هناك أنواع عديدة من العلاج بالإشعاع، وبغض النظر عن نوع العلاج الإشعاعي الذي يتم استخدامه فان الأعراض الجانبية لها هي نفسها، حيث أن الجلد يحدث له العديد من التغيرات منها.

1_ الجفاف الكبير للجلد.

2_ حدوث بعض الاحمرار والحروق

3_ التقشير الذي يحدث في الجلد.

4_ التصلب الذي يحدث في الجروح.

أعراض جانبية لباقي الجسم

1_ من الممكن ان يصاب الشخص بالإسهال الشديد.

2_ وجع كبير في الأذن.

3_ حدوث بعض التقرحات التي تحدث في الفم.

4_ الشعور بالغثيان والقيء.

5_ جفاف الفم بشكل كبير.

6_ حدوث التهاب في الحلق.

7_ حدوث بعض التورمات.

8_ حدوث بعض المشاكل في الفم.

9_ الصعوبة في التبول.

كيف يتم الاستعداد للعلاج الإشعاعي

عندما يقرر الطبيب ان يختار العلاج الاشعاعي على أنها واحدة من أفضل الوسائل المناسبة لتلك المرحلة، ويقوم الطبيب بتحديد الخطة العلاجية من الجرعات والحزمات الاشعاعية المناسبة.

وبعدها يقوم في البدء بالعلاج وتحديد القالب الثابت والذي يتم من خلاله تحديد الموقع الي يتم تحديده في الحزمة الاشعاعية، كما انه من خلال جلسة المحاكاة يخضع المريض في الفحوصات المقطعية وايضا الاشعة السينية، وهو لتحديد مكان تركيز الإشعاع.

تجربتي مع العلاج الاشعاعي للسرطان

تجربتي مع العلاج الاشعاعي للسرطان

اقرأ ايضا

اهم اعراض سرطان الغدد اللمفاوية وتأثيره على الخصوبة

كيف يتم اجراء العلاج الإشعاعي

أن الجولة الواحدة في العلاج الإشعاعي تكون طوال الخمس ايام من الاسبوع الاول وذلك لمدة عشر أسابيع، والجلسة الواحدة تكون ما بين عشر دقائق الى نصف ساعة، وتختلف الخطة العلاجية من مريض الى اخر على حسب ما يحدده الطبيب المعالج.

اثناء الجلسة يقوم المريض بالاستلقاء على المكان المخصص للعلاج الاشعاعي، ويقوم الطبيب والفريق المساعد له بتثبيتك على السرير بالشكل المطابق تماما لما تم اعتماده أثناء المحاكاة، ويكون ذلك عن طريق القالب الذي قد سبق تجهيزه من قبل الأطباء.

بعد ان يتم تثبيت المريض يتم استخدام جهاز التسارع الخطي وهو الذي يتم توجيهه وتسليطها على حسب الاحداثيات التي قد تم رصدها، وبعدها يقوم الجهاز بالتحرك حول المريض وحول الطاولة الذي يستلقي عليها، تلك الخطوة من الممكن أن تكون مؤلمة للمريض، ولكن بشكل عام الالم لا يكون مستمر وشديد، والاطباء يكونوا بالقرب منك عند الحاجة الى شيء.