التخطي إلى المحتوى

مع الصناديق الاستثمارية تعتبر صناديق الاستثمار، هي التي تقوم على جمع الأموال من عدد من المستثمرين، والتي تتحقق فيها الأرباح من خلال الأرباح الرأسمالية، وأرباح التوزيعات في حال وجدت.

تجربتي مع الصناديق الاستثمارية الأولى

تجربتي مع الصناديق الاستثمارية، منذ حوالي خمسة أعوام كنت قد مررت بتجربة مع أحد الصناديق الاستثمارية، حيث قمت بوضع حوالي 20 ألف ريال سعودي، في أحد صناديق المرابحة ، عقب سماع أراء الأصدقاء الجيدة في هذا الشأن.

وكان الاستثمار على المدى الطويل، وبعد مرور عدة سنوات كنت أتوقع زيادة هائلة في المبلغ، الذي قمت بالمشاركة به، ولكن عندما اطلعت على المبلغ، لم أجد سوى خسارة مخذية.

وأعتقد أنني خسرت مالي، نظرا للخداع من بعض الدعاية والإعلان، التي جذبتني للقيام بالاستثمار، لذلك أنصح بأن يكون الاستثمار موثوق من خلال المرور بتجربة شخصية.

تجربتي مع الصناديق الاستثمارية الثانية

تجربتي مع الصناديق الاستثمارية، كنت قد قمت خلال عام 2005، بالمشاركة بمبلغ كبير في إحدى الصناديق الاستثمارية، حيث كنت قد وجدت ربح هائل في ذلك.

فقد حصلت على زيادة حوالي 75٪، وقد قمت بعد ذلك بنقل التعامل بالمبلغ من الصندوق إلى صندوق استثماري أخر، ولا تزال عملية الربح بفضل الله قائمة.

أفضل صناديق الاستثمار السعودية

1- صندوق الرياض للأسهم القيادية
2- صندوق الرياض للأسهم السعودية
3- إتش إس بي سي للأسهم السعودية
4- صندوق جلوبل للأسهم السعودية
5- صندوق الرياض للأسهم السعودية المتوافقة مع الشريعة
6- صندوق جدوى للأسهم السعودية – الفئة أ
7- صندوق جدوى للأسهم السعودية – الفئة ب
8- صندوق العربي للأسهم السعودية
9- إتش إس بي سي للأسهم السعودية للدخل
10- صندوق الاستثمار بالأسهم السعودية

أنواع الصناديق الاستثمارية في السعودية

يوجد عدد كبير ومختلف من أنواع الصناديق الاستثمارية، و يتميز كل نوع عن النوع الأخر بعدة أمور، حيث يختلف من حيث الأهداف و طرق التداول و المكونات، و سوف نعرض لها..

 الصناديق القابضة

تتميز الصناديق القابضة بالتنوع، بحيث تتوافق مع المتطلبات المختلفة للأشخاص المستثمرين، ولا تقوم الصناديق القابضة أيضا على تمليك المستثمرين وحدات في الصناديق الأساسية.

 صناديق الاستثمار المتوافقة مع أحكام الشريعة

تتحدد أدوات الاستثمار في صناديق الاستثمار المتوافقة مع أحكام الشريعة، وفق هيئات شرعية، وتعود رؤوس الأموال في هذا النوع إلى التنمية على المدى القصير والمتوسط والطويل.

صناديق المتاجرة بالسلع

تقوم آليات الاستثمار في صناديق المتاجرة بالسلع، على شراء السلع والمنتجات بالدفع الفوري، والقيام ببيعها بالأجل لشركات كبيرة، ويتم الربح عن طريق فارق الأسعار، وتكون المخاطر في هذا النوع منخفضة.

 صناديق الاستثمار المضمونة

تتميز صناديق الاستثمار المضمونة، بأن نسب الخسائر فيها و المخاطرة متوسطة، و تقوم على الاستثمار في أصول الأسهم أو السندات أو السلع.

صناديق الأسهم

تعد نسب المخاطرة في صناديق الأسهم عالية، و ذلك نظرا لأنها تعمل على تغطية بعض صناديق الدول، و كذلك في قطاعات العقارات و الاتصالات و التكنولوجيا.

6- الصناديق العقارية

كذلك تعد نسب المخاطرة في الصناديق العقارية عالية، و يعود ذلك إلى الاستثمار في أسهم الشركات العقارية.

 صناديق السندات

تعتبر مخاطر صناديق السندات مخاطر متوسطة، حيث تعمل صناديق السندات على توفير دخل منتظم للمستثمر، من خلال الاستثمار في السندات الصادرة و الحكومية.

 الصناديق المتوازنة

تمثل نسب المخاطر في الصناديق المتوازنة نسب متوسطة، حيث تعمل كذلك على توفير دخل منتظم للمستثمر.

صناديق النقد

تمثل صناديق النقد نسب مخاطر منخفضة، و ذلك يرجع إلى استثمارها في الأدوات الاستثمارية قصيرة الأجل، و لا تزيد مدة الاستحقاق فيها عن سنة.

التعليقات

اترك تعليقاً