التخطي إلى المحتوى

مع بعد الاربعين وما هي الأعراض والمخاطر التي يمكن أن تتعرض لها أثناء فترة الحمل، فالحمل هو حلم كل أم ولكن الحمل في عمر متأخر هو مضر للأم وللطفل ذلك ما سنتعرف عليه اليوم. 

من الممكن أن يكون تأخر الحمل بسبب انشغال الام لتحقيق ذاتها او بسبب عملها وغيرها من الأسباب التي تكون سبب في تأخر الحمل، واليوم سنتحدث على الحمل بعد عمر الاربعين وما هي اهم الايجابيات والسلبيات.

تقول صاحبة التجربة انها حملت في طفلها الأول عندما كان عمرها 41 عاما، وكان أهلها في تلك الفترة يطلقون على الأم المسنة، شعرت باحباط كبير ويأس، وتقول انها واجهت العديد من المشاكل الصحية في فترة الحمل، من ضغط الدم العالي وبعض المشاكل الاخرى، ولكنها سعت بشكل كبير الى الحفاظ على صحتها وعلى صحة طفلها، ولكن بشكل عام كانت فترة الحمل  رائعة للغاية، وبعد الولادة وجدت الوقت الكافي لقضائه مع الطفل ورعايته بشكل أفضل.

 الحمل في سن الأربعين 

أشارت بعض الدراسات والاحصائيات ان الحمل بعد تجاوز السيدات سن الأربعين من الممكن أن يصحبها العديد من المضاعفات، بالإضافة الى نظرة المجتمع لها انها تحمل فى طفل بعد ذلك العمر، وأنها غير مسؤولة ولا تحافظ على صحة الطفل، ولكن على السيدة ان تتجاهل كل الكلام وتركز على صحتها وعلى صحة الطفل بعد تخطي سن الأربعين من العمر. 

مميزات الحمل بعد سن الأربعين 

١_ أن تكون المرأة قد وصلت الى درجة التقدم حتى تتيح للمرأة أن توفر بيئة معيشية جيدة للطفل. 

٢_ تستطيع المرأة في تلك الفترة أن تتعرف بعناية على شريك الحياة وأنها قادرة على تربية الأطفال بشكل مثالي. 

٣_ أن السيدات بعد سن الأربعين تكون أكثر ثقافة وعلما من ذي قبل، ولذلك تكون قادرة على تحمل مسؤولية الطفل الجديد لديها.

4_ أن المرأة بعد عمر الاربعين تستطيع بكل سهولة ان تقوم بالرضاعة بشكل طبيعي للغاية، لأنها في تلك الفترة تكون انتظمت في الانظمة الغذائية الهامة لها والتي تعيد اليها الشباب والحيوية التي تحتاجها.

5_ فطرة المراة في ذلك العمر تكون اقوى بكثير للامومة وبتلك الطريقة تستطيع الاهتمام بالطفل بشكل كبير اكثر بكثير من الامهات الصغيرات، وذلك لأنها خاضت العديد من التجارب التي جعلتها مؤهلة لتصبح أم ناجحة.

6_ بعد أن تتخطى الام سن الاربعين تعمل هرموناتها بشكل قوي للغاية حتى تستطيع البويضات التحرر من المبيضين، فعادة ما ينتج المبيض بويضتين فقط في فترة الاباضة، الأمر الذي يزيد فرصة حملها في توأم.

تجربتي مع الحمل بعد الاربعين
تجربتي مع الحمل بعد الاربعين

سلبيات الحمل بعد سن الأربعين

1_ ان الحمل بعد سن الأربعين من الممكن أن يكون سبب في حدوث  بعض المشاكل الصحية للجنين، وذلك لان البويضات كانت مخزنة لفترة كبيرة للغاية، وهو الامر الذي يتسبب في إصابة الطفل ببعض الأمراض والتي من أهمها متلازمة داون.

2_ من الممكن ان تكون سبب في ارتفاع نسبة الأمراض التي تتعلق بالحمل كسكر الحمل مثلا وايضا تسمم الحمل، وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض التي تعرض حياة الأم والجنين وحدوث بعض المضاعفات الخطيرة.

3_ تقل نسبة الخصوبة عند المراة بعد سن الاربعين الأمر الذي يجعلها تلجأ إلى التلقيح الصناعي او حتى اطفال الانابيب.

4_ تزيد فرصة الاجهاض لدى السيدات الحوامل بعد سن الاربعين، او حتى الولادة المبكرة ، وذلك يعود الى ضعف الرحم في ذلك العمر.

مخاطر الحمل بعد سن الأربعين على صحة الأم

1_ من الممكن أن تزيد من فرصة إصابة الأم بسرطان الثدي، وذلك يعود الى زيادة افراز هرمون الاستروجين، وهو الأمر الذي لا يتحمله جسم السيدة في ذلك العمر.

2_ من الممكن أن تتعرض الام ايضا الى العديد من المشاكل الصحية في المشيمة، حيث إن تلك المشيمة لا تتحرك عن فتحة الرحم، الامر الذي يتسبب في حدوث نزيف شديد، الأمر الذي يؤدي الى حدوث ولادة مبكرة.

3_ نتيجة الى عدم قدرة الرحم في حدوث العديد من التغيرات الطارئة بعد الحمل، الأمر الذي يؤدي الى اصاب الام بمرض سكري الحمل وهو خطر كبير على صحة الأم أيضا على صحة الطفل.

4_ كما أنها تزيد أيضا من فرصة ولادة الام ولادة قيصرية، أو حتى وجود الجنين في وضع صعب للغاية أثناء الولادة.

مخاطر الحمل في سن الأربعين على صحة الطفل

1_ ان الحمل بعد عمر الأربعين ينتج عنه طفل مصاب بمرض متلازمة داون، وايضا إصابة الطفل بالعديد من الامراض الاخرى ارتجاع المريء مثلا، وأيضا أمراض الغدة الدرقية.

2_ من الممكن ان يكون الحمل سبب في ولادة الاطفال اقل وزن من المعتاد، وذلك يعود الى ضعف المشيمة التي تكون غير قادرة على إيصال الغذاء الى الاطفال بالشكل الكافي لهم.

3_ هناك بعض الأطفال الذين يعانون من عدم اكتمال في الجهاز التنفسي بشكل كافي وهو من الأمور الخطيرة على حياتهم..

نصائح هامة للحمل بعد عمر الأربعين

1_ على الأم المدخنة الاقلاع التام عن التدخين.

2_ الاهتمام باللياقة البدنية بشكل مستمر حتى تحافظي على وزنك.

3_ متابعة الطبيب بشكل مستمر حتى لا تتعرضي لأي مشاكل صحية.

التعليقات

اترك تعليقاً