التخطي إلى المحتوى

مع التقويم الشفاف وما هي مميزاته وعيوبه والأشياء التي يجب معرفتها قبل القدوم على عمل التقويم الشفاف، التقويم يوجد منه عدد كبير ومتنوع منه والذي يكون معدني او حتى بلاستيك ملون او بلاستيك شفاف، واليوم سنتعرف على نوع واحد منهم وهو البلاستيك الشفاف.

إن التقويم من الأشياء المعقد والصعبة التي يمكنك أن تقوم بها حتى تحصل على شكل أفضل ومظهر مناسب، وهناك من يبتعد عن التقويم بسبب انه معدني او حتى ملون، لذا اصبح هناك نوع اخر من انواع التقويم هو التقويم الشفاف.

تجربتي مع التقويم الشفاف

يقول صاحب التجربة أنه كان يفكر كثيرا في عمل التقويم حتى يغير مظهره العام ويحسن مظهر اسنانه، ولكن كان يقف عند التقويم المعدني وايضا الملون وهو لا يرغب في أن يضعها، حتى ظهر التقويم البلاستيكي الشفاف، وبالفعل ذهب على الفور وقام بعمل التقويم الشفاف الذي كان افضل له نتائج ونفسيا.

ما هو التقويم الشفاف للأسنان

ان هو بار عن جهاز يتم صنعه خصيصا للأسنان وهو عادة ما يكون من البلاستيك الذي يكون متراص، وبطريق قابلة للحركة، ويتم صنعه عادة من مادة الاكريل الشفاف، يتم تركيب التقويم الشفاف على الأسنان، وهو يعالج التشوهات والفروق البسيطة التي توجد في الاسنان من اعوجاج الأسنان أو حتى تلاصقها ببعض أو ابتعادهم وغيرها من المشاكل.

تجربتي مع التقويم الشفاف
تجربتي مع التقويم الشفاف

اقرأ ايضا

اسعار تقويم الاسنان في الرياض

ماذا يعالج تقويم الاسنان الشفاف

1_ يعالج التقويم اعوجاج الأسنان.

2_ يعالج تكدس وازدحام الاسنان بشكل طفيف او حتى متوسط.

3_ معالج للفراغات التي تكون نتيجة لبروز الأسنان الى الامام.

4_ معالج لحالة سوء اطباق الاسنان على بعضها البعض.

أنواع التقويم الشفاف

من الممكن ان نقوم بتقسيم التقويم الشفاف الى نوعين وهما.

التقويم الشفاف الثابت

ويكون عبارة عن قالب بلاستيك شفاف لا يحتاج إلى خلع الأسنان لتركيبه، وعادة ما يتم تركيب التقويم الثابت على الأسنان بعد الانتهاء من فترة التقويم المتحرك لتثبيت تلك الوضعية التي قد تم علاجها، ومنع تحرك الأسنان مرة اخرى.

التقويم المتحرك الشفاف

إن التقويم المتحرك لا يختلف في تكوينه عن التقويم الثابت، ولكن التقويم المتحرك يختلف عن غيره بأنه سهل التركيب والخلع، ومن الممكن أن تقوم بالنشاطات اليومية بشكل طبيعي في تناول الطعام والشراب وايضا تنظيف الاسنان.

مميزات التقويم الشفاف

إن التقويم الشفاف يتميز بأن له مظهر مميز وغير ملفت للنظر ومن دون وجود أي أسلاك معدنية مخيفة، فيسهل خلع التقويم بكل سهولة من دون الشعور باي الم وبتلك الطريقة يسهل الاكل والشرب وايضا تنظيف الاسنان وغيرها من النشاطات الاخرى، فيسهل تنظيف التقويم والاسنان من دون أن يعلق به بقايا طعام بين التقويم او الاسنان ويصعب استخراجها.

اقرأ ايضا

تقويم الاسنان عند البالغين و طلاء الاسنان

عيوب التقويم الشفاف الثابت للأسنان

1_ ان تكلفة التقويم الشفاف الثابت مرتفعة للغاية مقارنة بالتقويم الشفاف المتحرك، والانتظار لظهور النتائج في الميعاد الاخير لتركيب التقويم.

2_ هناك بعض التفاعلات التي تحدث بين قوالب التقويم البلاستيك وايضا حرارة أو برودة الطعام عن طريق التمدد أو الانكماش.

3_ يحتاج التقويم الشفاف الثابت الى عناية خاصة ولابد من اختيار نوع الاطعمة التي تتناسب معه.

عيوب التقويم الشفاف المتحرك

1_ ان التقويم الشفاف المتحرك يعتبر من أشهر أنواع التقويم الذي يتم استخدامه، حيث انه يتميز بسهولة التركيب والخلع، ولكنه يتم استخدامه على التعديلات البسيطة التي تحدث في الأسنان.

2_ هناك بعض التحسينات التي يمكن أن تحدث في اللثة وهي من الحالات النادرة.

3_ لا يتم استخدام التقويم الشفاف المتحرك في تشوهات الاسنان الصعبة ولكن يتم وضع التقويم بعد التقويم الثابت حتى لا يتحرك عن النتيجة التي قد وصل لها.

4_ الاحساس بعدم الراحة عند كل مرة تقوم فيها بتغيير التقويم من تركيبه وخلعه.

ماذا يتم بعد عملية تقويم الاسنان

إن الشخص غالبا ما يشعر بعدم الراحة بعد ان يقوم بتركيب الاسنان، والشعور ببعض الالم وغيرها من الاشياء الغريبة التي تحدث داخل الفم، والتي يمكن أن تعيق قدرته على الكلام او حتى النطق بالطريقة الصحيحة، كما انه من الممكن ان يتم خلع التقويم من مكانه بشكل تلقائي، ويستمر ذلك حتى يعتاد المريض على وجود التقويم في الفم بشكل صحيح.

ولذلك ينصح الكثير من الأطباء أن يقوم المريض باستخدام التقويم الثابت في عملي تقويم الاسنان، ونجد انه من الممكن أن يقوم الطبيب بوصف جهاز تدليك صغير للأسنان يتم وضعه على التقويم حتى يتأقلم المريض على ذلك.

تجربتي مع التقويم الشفاف
تجربتي مع التقويم الشفاف

اقرأ ايضا

تقويم اسنان زينه والفوائد العامة للتقويم وكم من الوقت يحتاج

اشياء يجب تجنبها بعد التقويم

1_ لابد من تجنب تناول المشروبات والاطعمة الساخنة، ولابد من عدم تناول العلكة، حتى لا يذوب من الحرارة او يلتصق بالعلكة.

2_ لابد من تجنب التدخين اثناء فترة التقويم حتى لا يتسبب في اصفرار التقويم، وحدوث مشاكل في الأسنان وتغير لونها.

مدة التقويم الشفاف

ان مدة العلاج المناسبة تتراوح ما بين ست شهور ويمكن ان تصل الى عام او حتى عام ونصف، ويتم تحديد المدة المطلوبة لعمل التقويم على حسب الحالة المرضية للحالة، وصعوبة الأسنان والشكل المراد الوصول له في النهاية، لابد من زيارة الطبيب تقريبا كل شهر للتأكد من الحالة المرضية وسير التقويم بالطريقة السليم.

التعليقات

اترك تعليقاً