تجربتي مع الاسر المنتجه تلك الفكرة الرائعة التي ساعدت الكثير من الأسر في التخلص من الحاجة وإبرازها عدد كبير من السيدات اللواتي أصبحنا نموذج مشرف وهناك العديد من التجارب للأسر المنتجة دعونا نتعرف عليها. 

تجربتي مع الاسر المنتجه

تقول صاحبة التجربه انها تعمل منذ حوالي شهر في احدى محلات الحلويات والتي يوجد بها قسم خاص بالأسر المنتجة تقول ان المحل في مكان رائع للغاية وموقع حيوي جدا، بدايه الامر كانت خائفة للغاية من خوض تلك التجربة ولكن كانت متحمسة وتريد الحصول على أرباح مالية، ومنذ ذلك الحين اشترطت عليها صاحب المحل ان تقوم بعمل نوعين فقط من الحلويات وبالفعل قامت بعملهم وشراء الادوات الخاصه بيهم، من أطباق وعلب وغيرها من الأشياء التي كلفتها أموال كثيرة ولكن مع انتهاء الشهر وجدت أنها قد أخذ فقط 247 ريال، وهي تكلفة قليله للغايه بالنسبه الأموال التي صرفتها، وتقول انها لن تيأس وتنسحب من ذلك المشروع وقد عملت اتفاقية مع صاحبة المحل أن تستمر شهر آخر حتى تستطيع ان تحكم عليها ما اذا فشلت أم نجحت. 

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية 

نص المشروع التنظيمي لعمل الأسر المنتجة الذي طرحته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على أن تخصص الوزارة بعض الأراضي في المدن والقرى والبلدات لتسويق منتجات الأسر، ذلك المقترح الرائع يهدف الى تنظيم وتوسيع مشاركة المرأة وذوي الاحتياجات الخاصة والعاطلين عن العمل في التنمية الاقتصادية داخل المملكة.

بالإضافة إلى مساهمتهم في تحويل شريحة كبيرة من الأسر المستهلكة داخل المملكة إلى اسر منتجة.

 وهناك العديد من المواقع المفتوحة التي ستقام عليها طرح منتجات الأسر المنتجة منها الحدائق وممرات المشاة والأسواق والشواطئ والساحات الموسمية والميادين وغيرها من الأماكن التي خصصتها الوزارة 

ما هي شروط المشاركة في الأسر المنتجة 

* يجب ان يكون سعودي او سعودية الجنسيه.

* عليها ايضا ان تكون ملما بمبادئ القراءة والكتابة والحساب أو أنها تتعهد بالالتحاق ببرامج محو الأمية. 

* يجب ان لا يقل سن المتقدم عن 18 عام ويستثنى من ذلك خريجي مراكز إعداد الأسر المنتجة ومراكز التقويم المهني. 

* لابد من تقديم الطلب لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية والذي يقبله مجلس اداره الجمعيه المسند إليها تنفيذ ذلك المشروع. 

* أن يقبل بكل الشروط الخاصة بالتعاقد مع جمعية المنفذة للمشروع.  

* يجب ايضا ان يكون قد ادى كل التدريبات والاختبارات التي يتم عملها من قبل الجمعية المنفذة للمشروع في الوحده الاجتماعيه. 

ما هي الإجراءات التي يجب اتباعها للحصول على الخدمة  

* اولا عليك ان تقومي بتقديم طلب الانتفاع بالمشروع من الوحدة الاجتماعية المختصة من ذلك النوع من المشاريع. 

* اذا كان سن المتقدم اقل من 21 عام وقت تقديم الطلب فيمكن أن يتم تقديم الطلب باسم وليه أو الوصي عليه ويرفق مع طلبه قرار الوصاية. 

* بعدها يتم تصديقها من الوحده الاجتماعيه في خلال اسبوعين من تقديم طلب إجراء دراسة جدوى حول مشروع بحث الحالة الاجتماعية للشخص المتقدم واجراء بعض الاختبارات القدرات المهنية والفنية له.  

* يتم ارسال الطلبات ومعها نتيجة البحث إلى الإدارة الاجتماعية حتى يتم مراجعتها واتخاذ القرار بشأن ذلك الأمر خلال 15 يوم من تاريخ تقديم الطلب

* تقوم الإدارة الاجتماعية إرسال كشوف المتقدمين الذين تم اتخاذ القرار بشأنهم الى ادارة الاسرة المنتجة بمديرية التضامن الاجتماعي التابعة لمحافظة الخاصة به، وبعدها ستقوم المديرية بإرسال كل الاوراق الجمعية المسؤولة عن تنفيذ المشروع. 

* تعاقدت الجمعية المنفذة للمشروع مع الشخص المتقدم على الطلب وتسليمه كل مكونات المشروع الخاص به بموجب محضر تسليم يعتمدها مدير إدارة الاجتماعية المختصة، ولكن لا تنتقل ملكية المشروع ومكانته الى المنتفع إلا بعد إتمام سداد قيمة القرض.

اقرأ أيضا  تجربتي مع شرب الكركم على الريق