تجربتي مع ابرة الظهر للولادة الطبيعية

تجربتي مع ابرة الظهر للولادة الطبيعية ،والتي يستخدمها الأطباء في تخدير ألم المخاض عند الولادة الطبيعية ،وتجربتي مع ابرة الظهر للولادة الطبيعية ،كواحدة من الطرق الشائعة لتسكين الم الولدة ،باعطائها للام في أثناء عملية الولادة تخفيف من حدة الالم.

ما هي ابرة الظهر للولادة الطبيعية

ابرة الضهر الاسم العلمي لها هو الابيديورال، ويقوم طبيب التخدير باعطائها للسيدة في الظهر عبر ادخال أنبوب أسفل الظهر ، من خلال جراعات متتالية من المخدر الموضعي عبر هذا الانبوب، لتتحول السيدة تدريجيا لحالة من السكون و ،وتخفيف لحدة ألم الولادة في الجزء السفلي عند المرأة ،خاصة في مرحلة الحزق لاخراج رأس الجنين، تقليلا للشعور بانقباضات الرحم المؤلمة، لتتم الولادة بشكل أسهل من ذي قبل عند النساء.

ما هي ابرة الظهر للولادة الطبيعية

ما هي ابرة الظهر للولادة الطبيعية

ما هو مكان وضع ابرة الظهر

يتم وضع الابرة في مكان محدد ،يعرفه طبيب التخدير الماهر في النخاع الشوكي ،لتعمل الابرة على تخدير الاعصاب الخاصة بمنطقة الرحم وقناة الولادة ،بدون أن يتوقف التطور الطبيعي لعملية الولادة ،مع بقاء الام في حالة وعي كاملة ،ولكنها ليس لديها شعور بألام الولادة الطبيعية مع أنها تمر بكل التفاصيل الطبيعية لها، ويعتمد نجاح الابرة على مهارة طبيب التخدير ،في معرفة المكان الدقيق لوضع الابرة.

اقرأ أيضا

متى تلتئم الخياطة بعد الولادة القيصرية والطبيعية ؟

كيف يتم حقن ابرة الظهر

لا يتم اعطاء ابرة الظهر للام إلا بعد الدخول الفعلي في مراحل المخاض والولادة الطبيعية ،ليس قبل التأكد من ذلك وقبل أن يتم اعطائها للام، توضع لها محاليل التغذية من لتر إلى لترين من المحاليل ،على أن تستمر طيلة عملية الولادة.

اقرأ أيضا  تجربتي مع olaplex تجارب اربعة تفيدك وتعرف على كم سعره

– يطلب الطبيب من السيدة أن تأخذ وضع النوم على الجانب الأيسر ،أو أن يتم اختيار وضع الجلوس مع التحقق من ملامسة الذقن للسيدة بملابسها بمنطقة الصدر، وتكون الركبتان لها ملاصقتان للبطن ،والاسهل للبعض خاصة مع السمنة النوم على الجانب الايسر.

– علما أن سواء كان وضع الجلوس او النوم هو وضع مؤلم لبعض النساء ،ولكن لن يدوم طويلا هو قدر اعطاء الابرة فقط وتثبيتها.

– يقوم الطبيب بعد ذلك بغسل الظهر تحديدا منطقة وضع الابرة ،والحقن بواسطة المواد المطهرة للعمل على تقليل الالتهابات .

– يتم حقن منطقة بسيطة من الجلد بمادة مخدرة موضعية، للتخفيف من حدة الألم أثناء دخول الابرة في الجلد.

اقرأ أيضا  تجارب البنات مع الروزماري للشعر

– يقوم الطبيب بعد ذلك بادخال ابرة خاصة بذلك النوع من التخدير للمكان المناسب ،والذي يكون الطبيب محدده جيدا في النخاع الشوكي في منطقة غضروف الظهر.

كيف يتم حقن ابرة الظهر

كيف يتم حقن ابرة الظهر

اقرأ أيضا

اضرار ابرة منع الحمل

– يتم ادخال انبوب رقيق ورفيع من خلال الابرة ،حتى تصل إلى للمكان الذي يحدده الطبيب بشكل سليم ،ومع الحرص الشديد نظرا لخطورة المكان الذي يتم وضع الابرة به.

– يقوم الطبيب بعد ذلك بسحب الابرة مع الحرص الزائد تاركا الانبوب محله، ليتم استخدامه في الحقن للجرعة التخديرية المناسبة، ولكن قبلها يكون الطبيب متأكدا من سلامة الانبوب ،لوصول التخدير في مكانه دون غيره.

– وتظل الانبوبة الرقية في حال احتاجت السيدة جرعة أخرى، ولكن لن تحد من حركة السيدة أو تقييدها.

متى يبدأ مفعول ابرة الظهر للولادة الطبيعية

يبدأ مفعول الابرة بعد حوالي مرور من ثلاثة دقائق ،وحتى خمسة دقائق ستشعر السيدة أنه أعصاب الرحم بدأت في التخدير ،وبعد مرور حوالي من عشرة دقائق تشعر السيدة بالتخدير الكامل لكل المنطقة السفلية من الجسم ،وتظل الكميات في الدفع حتى يتم السيطرة الكاملة على الالم، ويتم نزع الانبوب الرقيقة بعد الانتهاء من عملية الولادة ،والتخلص من تأثير المخدر ،وعادة ما تكون بعد مرور ساعة أو ساعتين من الولادة، مع الشعور ببعض الالم في مكان الحقن عند السيدة سرعان ما تتلاشي يعد أيام الوضع.

اقرأ أيضا

شق العجان واسرار ما بعد الولادة

مزايا ابرة الظهر للولادة الطبيعية

– عدم شعور السيدة بأية الم من الأم الولادة بعد اعطائها المخدر.

اقرأ أيضا  منتج التخسيس جارسينيا كامبوجيا عن تجارب

– لا تشعر السيدة بالدوخة مثل التخدير الكلي بعد الولادة.

– لا تحتاج السيدة ابرة تخدير أخرى أثناء عملية شق العجان ،لاجراء عملية توسيع للولادة أو حتى أثناء الخياطة مرة أخرى للشق.

– طالما أن طاقم التخدير والطبيب المتعاملة معه  على قدر عالي من الخبرة، فيكون هنا احساس بالطمانينة والامان عند السيدة.

تجربتي مع ابرة الظهر للولادة الطبيعية

مع تجهيزي للولادة نصحتني الطبية بابرة الظهر ،للتخفيف من حدة الم المخاض خاصة مع الولادة الطبيعية، ولكني كنت قلقة ،ولكن الطبيبة أكدت لي أنها تلد بنفس الطريقة ،ولا أثار جانبية لها طالما أن من يقوم بعملية التخدير طبيب ماهر، وله خبرة طويلة في هذا المجال، وهذا ما حدث بالفعل صديقاتي الامر مؤلم فقط عند اعطاء الابرة ،ولكن لا قلق فالطبيب يخدر مكان الحقن والشعور بالالم يكون بسيط، كما أنني استمتعت برؤية مولودي أول خروجه للحياه ،وسمعت صوته وهذا ما تتمناه معظم النساء ،ولكن تأكيدا صديقاتي أكيد يكون من تتابعين معه ،ومن يقوم بالخدير أطباء على درجة عالية من الكفاءة ،للقيام بمثل هذا الامر دون أعراض جانبية