التخطي إلى المحتوى

في كليات الشرق العربي والمعروف أنها أول كلية أهلية تتخصص في مجال الدراسات العليا في المملكة العربية السعودية، والتي تقدم ما يزيد عن 12 برنامج للحصول على درجة الماجستير في عدة مجالات، منها إدارة الأعمال والمحاسبة

تجربتي مع كليات الشرق العربي ،أحد اهم الكليات الساعية إلى إعداد خريجين الدراسات العليا المتميزة ،في المجال العلمي ،أو البحثي عبر بيئة اكاديمية متميزة.

نبذة عن كليات الشرق العربي

كليات الشرق العربي هي كليات أهلية تم تأسيسها في عام 2008 ميلادية ،والموافق عام 1428 هجرية والمرخصة من وزارة التعليم ،وحصلت على الاعتماد من المركز الوطني للتقويم وحصلت على الاعتماد الاكاديمي ،كما ان الكليات تقدم كل البرامج التعليمية العملية والبحثية التي تتكفل بتحقيق رؤية المملكة، من خلال بيئة اكاديمية وبحثية محفزة على الابداع والابتكار.

كما حصلت الكليات على الاعتماد الفرنسي من المجلس الاعلى لتقويم الأبحاث والتعليم العالي الفرنسي، ومؤسسة إدارة المشاريع، كما قدمت الكليات مجال واسع في إنجاز الاعتماد الأكاديمي ،من هيئة اعتماد كليات إدارة الأعمال الأمريكية.

نبذة عن كليات الشرق العربي
نبذة عن كليات الشرق العربي

اقرأ أيضا

تجربتي مع بطاقة تكافل العربية

برامج كليات الشرق العربي

كليات الشرق العربي هي كليات متخصصة في تقديم برامج الدراسات العليا في المملكة ،وتقدم ما يقارب 12 برنامج في مجموعة متنوعة من المجالات ،مثل إدارة الاعمال ومجال المحاسبة ومجال القانون والحاسب الآلي ومجال التربية، كما تقدم الكليات مجموعة متنوعة من المنح الدراسية، للراغبين في الالتحاق بها أو بأحد برامجهم

موقع كليات الشرق العربي

تقع موقع كليات الشرق في حي القيروان ،والواقعة في مدينة الرياض على أرض تقدر مساحتها بحوالي 37 ألف متر مربع ،ويتكون مبنى الكلية من ثلاثة طوابق تحتوي الطوابق على ما يعادل ستين قاعة دراسية مختلفة في الحجم أو التجهيز، لتكون الكليات قادرة على خدمة كل البرامج الدراسية المتنوعة والمسؤولة عن تقديمها ،كما أن الكلية توفر مكتبة بمساحة نصف الطابق الأول.

 وبها سعة تقدر بحوالي من ألفين كتاب يخدم كل المجالات المختلفة والعلوم، كما أن المكتبة بها قسم خاص للرسائل والبحوث والخاصة بالطلاب الملتحقين بالكليات، والتي تتم من خلال نظام آلي مرتبط بالموقع الالكتروني للكليات ،والطلاب المنسوبين إليها وطلاب الجامعات الأخرى ومختلف أفراد المجتمع.

مسارح كليات الشرق العربي

يوجد في متوسط الكليات مسرح رئيسي للكليات ويتسع المسرح إلى حوالي من 450 شخص، كما أن المسرح تم تجهيزه للقدرة على استضافة الفعاليات التعليمية والثقافية المتنوعة والمختلفة، كما أن المسرح الرئيسي مرتبط بمسرح آخر يوجد في قسم الطالبات، والسعة الخاصة بالمسرح تصل إلى 250 شخص ،بحيث يكون هناك امكانية لنقل أي فاعلية لتكون السعة المشتركة بين المسرحين مقدرة بحوالي 700 شخص.

لتحقيق  المزيد من التفاعل أو الاستفادة من الفعالية المعروضة، والتي تخدم البرامج التعليمية التي تقدمها كليات الشرق العربي للطلاب والمنتسبين لها.

تجربتي في كليات الشرق العربي

التحقت بالفصل التكميلي في كليات الشرق العربي، وهو عبارة عن فصل للمتقدمين من غير حاملي تخصص الشريعة ،أو القانون او ما يعادلهم ،والالتحاق ببرنامج ماجستير القانون وتشترط الكلية أن يتم اجتيازه بما لا يقل عن 2.75 من أصل أربعة ،والمقررات في الفصل التكميلي عبارة عن خمسة مقررات ودفعت الرسوم الخاصة بها ،والتي كانت حوالي من 45022 ريال سعودي فقط.

تجربتي في كليات الشرق العربي
تجربتي في كليات الشرق العربي

اقرأ أيضا

تجربتي مع كامبلي

التسجيل في كليات الشرق العربي

يتم التسجيل في كليات الشرق من خلال البوابة الإلكترونية للكلية ،وتتم في شكل خطوات متتابعة:

– يقوم الطالب الراغب في التقديم برفع الوثائق المطلوبة من الكلية ،وهي الهوية الوطنية للمتقدم وصورة مصدقة من شهادة البكالوريوس، وصورة مصدقة من السجل الأكاديمي وتوصيتين علميتين ،أو خطاب التزكية من جهة العمل التابع لها المتقدم مع سداد رسوم الخاصة بالتسجيل، والمقدرة بحوالي 500 ريال سعودي ،مع اضافة أربع صور فوتوغرافية للمتقدمين من الذكور.

– يتم عمل فرز لطلبات التقديم التي تم رفعها على الموقع الالكتروني للكلية، ودراسة كل الطلبات من لجنة القبول في الكليات.

– يتم ارسال رسائل نصية لكل الطلاب التي تم قبولهم من لجنة القبول بشكل مبدئي.

– يقوم الطالب التي تم قبوله بشكل مبدئي بسداد الرسوم الخاصة بالدراسة في كليات الشرق العربي.

– يتم عمل مطابقة الوثائق في الكليات وبذلك يتم قبول الطالب المتقدم بشكل نهائي.

اقرأ أيضا

تجربتي مع قلاية اديسون 

كليات الشرق العربي والرسوم المالية

تقدم الكلية خصم بحوالي 15% لكل المتقدمين المنتسبين لهيئة المهندسين ،وخصم بحوالي 25% في برامج الماجستير التربوية ،كما تقدم كليات الشرق العربي امكانية لتقسيط  الرسوم الدراسية مع مصرف الإنماء ،ولمدة قدرتها الكلية بحوالي خمسة سنوات ،وتتحمل الكلية كل الفوائد والرسوم المترتبة على هذا.

كما توفر الكلية امكانية للتسجيل في شكل ساعات دراسية أقل بحد أدنى خمسة ساعات في الفصل الدراسي للدفع رسوم أقل، كما أن الدراسة في الكليات انتظام كلي ،ويعدل الجدول تبعا لخدمة أكثر طلبة الشعبة والتقديم على التخصصات التربوية ،والتي تتطلب شهادة البكالوريوس التربوية او دبلوم عالي تربوي.

التعليقات

اترك تعليقاً