التخطي إلى المحتوى
في الاستيراد من وما هي المصاعب التي يمكن ان تواجهها، والإجراءات التي قمت باتباعها، هذا ما سنتعرف عليه اليوم ونشرح ما هي الإجراءات الروتينية التي يمكن انجازها بسهولة وتوفير بعض الوقت والجهد حتى نحصل في النهاية على المنتج المراد استيراده من .

يقول صاحب التجربة أن هناك عدد كبير من الناس تعتقد بأن الاستيراد من الصين عن عبارة عن مجموعة من الإجراءات الروتينية التي تأخذ فقط بعض الوقت والمجهود، ويتم انجازها من قبل الأشخاص الذين يمتلكون المال فقط، وانا كنت اعتقد في فترة من الوقت مثلهم حتى قمت بتجربة الاستيراد من الصين.

فوجدتها تحتاج الى كثير من الوقت والجهد وأنها ليست بتلك السهولة، ووجدت انها من الاشياء المعقدة التي قمت بها في حياتي، فيوجد الكثير من المنافسين الكبار لشراء المنتجات المحلية والعالمية، وهناك تنوع كبير في الأسعار، وتعلمت أنه لابد عند السفر للصين أن نحدد المنتج الذي تود استيراده أن هناك اولا حتى استطيع ان ابحث عن أفضل سعر لذلك المنتج، حتى تستطيع انهاء الصفقة واجراءات السفر بشكل أسرع.

كيفية التخطيط للاستيراد من الصين

تحديد المنتج المراد استيراده من الصين

هي واحدة من أهم الخطوات التي يجب عملها في عملية الاستيراد، فعليك اولا ان تقوم بتحديد المنتج المراد شراءه واستيراده من الصين، وتكون ملم بكل تفاصيل المنتج من تصنيعه وكيفية تغليفة وجودته، فتختلف جودة الاجهزة الكهربية عن العاب الاطفال في المواصفات الخاصة بكل منتج، ولا تقم بالتركيز على سعر المنتج فقط، فعليك معرفة كل الأمور من الجمارك وكيفية التخزين وعوامل الجو، وكيفية النقل وغيرها من الاشياء التي تخص المنتج المحدد.

السوق المحلي والاسعار للاستيراد من الصين

عليك أن تكون على دراية كاملة بسعر المنتج الذي قمت بتحديده سابقا، وتقوم بعمل مقارنة بين الاستيراد من الصين وبين السوق المحلي في بلدك حتى لا تتفاجئ بعد ذهابك الى هناك ان الأسعار لا تتناسب مع السوق المحلي داخل بلدك، كما أن هناك بعض المستوردين الذين يدخلوا في شراكة التصنيع بالصين، ولكن يتم ذلك بعد ان يكون لديهم خبرة كبيرة في مجال الاستيراد بالسوق.

القوانين والجمارك للاستيراد من الصين

عليك ان تعلم جيدا كل القوانين التي تحكم عملية الاستيراد، ومعرفة المعايير في الجمارك فهي كلها تنطبق عليه أثناء استيراد من الصين، فلكل بلد المعايير الخاصة التي تحكمها، من التعريفة الجمركية والبيانات التي تكتب على المنتج وغيرها من القوانين، فهناك بعض البضائع لبعض المستوردين التي حينما تصل الى الجمارك يدفعون أضعاف الأرباح التي سيأخذها من المنتج لذا عليك أن تلك بكل تلك القوانين والأمور المتعلقة بالجمارك.

البيع والتوزيع بعد الاستيراد من الصين

إن بيع المنتج وتوزيعه هو من أهم المحطات التي تخص عملية الاستيراد، حيث يجب أن يكون الشخص على دراية تامة بكيفية تسويق ذلك المنتج وكيفية توزيعه، وان يكون لديه خطة  يتبعها حتى يستطيع تصريف البضاعة بطريقة مربحة له، وعليك تحديد المكان المناسب للبضاعة وكيفية تخزينها حتى لا تتلف البضاعة بعد شراءها أو تهلك.

رأس المال للاستيراد من الصين

يمكنك براس مال بسيط ان تجرب اول حاوية لك في الاستيراد من الصين ويمكنك ان تقوم بتقسيم تلك البضاعة على التجار، فبعض التجار يشتري منك على الفور نقدا والبعض الآخر يمكن بيعه بالتقسيط، ولا تقم بشراء الحاوية الثانية الا عندما تتاكد من ان الحاوي الاولى نجحت وأنك حصلت على مكسب مادي مناسب لك، ومع مرور الوقت والخبرة المكتسبة يمكنك ان تستورد خمس حاويات او اكثر على حسب رأس المال المتاح لديك.

تجربتي في الاستيراد من الصين
تجربتي في الاستيراد من الصين

خطوات عملية للاستيراد من الصين

1_ لابد من ان تمتلك قائمة من المنتجات التفصيلية بعملية الاستيراد حتى توفر على نفسك الوقت والمال.

2_ عليك ان تقوم بدراسة جدوى قبل أن تقوم بعملية الاستيراد، حتى تتجنب المخاطر والخسائر حتى لو بنسبة بسيطة، وبالتالي تستطيع ان تقوم بالمقارنة على نسبة الارباح وايضا الخسارة.

3_ عليك ايضا ان تقوم بالاتصال بمكتب الوكيل الموجود في الصين حتى يقوم بتجهيز الطلبية، تلك الخطو من الخطوات الهامة في عملية الاستيراد، وذلك لأن الصين من الدول الكبيرة للغاية والتي يصعب أن تقوم بعملية البحث بنفسك ويمكن ألا تجد المنتج الذي تريده.

4_ بعد ان تقوم بعمل الخطوة السابقة تكون جاهز بقائمة المنتجات التي تريد استيرادها من الصين، ويجب الاتفاق مع الوكيل قبل فترة كافية من السفر إلى هناك، حتى لا تهدر الوقت هناك وتستفيد بقدر الإمكان من رحلتك.

5_ قم باستخراج الفيزا وحجز الطائرة وتتم تلك العملية بسهولة جدا.

6_ عند وصولك الى الصين تتجه الى المصنع المحدد وتتعاقد معهم ويمكنك أخذ عينات من المنتج وصورة من البيانات، وبعدها تقوم بكتابة العقد، ولكن عليك ان تعلم ان القضاء في الصين لن يقف بجانبك في حالة حدوث اي مشاكل، فهي من الخطوات الصعبة التي تحتاج إلى الخبرة المناسبة.

التعليقات

اترك تعليقاً