منوعات

تجارب الامهات في تعليم الطفل الحمام

تربية

تجارب الامهات في تعليم الطفل الحمام

تجارب الامهات في تعليم الحمام تلك المرحلة الصعبة ،في تربية الطفل حيث لابد من اختيار السن المناسب، والطريقة الصحيحة في تعليم الطفل ،حتى لا ترهق الام طفلها ،ويصبح لديه القدرة على التحكم في عملية الاخراج بسهولة.

حيث أن بعض الامهات يلجئن إلى الاجبار أو التسرع ،ما يأتي بالنتائج السلبية وباستعراض تجارب الامهات في تعليم الطفل الحمام ،يتم التعرف على المنهج السليم والوقت لاستجابة الطفل لتوجيهات الام.

نصائح في تعليم الطفل الحمام

– لا تأخذي في بداية التعلم الامور على محمل الجد ، بل اجعلي من التجارب الاولى لحظات مضحكة وابتسمي لطفلك لو اخطأ كما لو انها نزهة او لحظات لعب وليس من الواجب تماما التعنيف والتأنيب في البدايات .

– عند بداية  تعويد الطفل على الحمام ،يستحسن أن تقوم الام بعمل جدولة زمنية للوقت يوميا للطفل محدد بساعة، بعد تناول الطعام ،وقبل الذهاب للنوم ووقت تذكيري للطفل كل ساعتين.

– العمل على استخدام العبارات التشجيعية من الام والاسرة كلها ،بل ويمكن استخدام الهدايا الرمزية من لعب يحبها لبث الحماس على التعلم.

– لا يوجد عمر محدد للطفل في تعليم وتعويد دخول الحمام، بل كل طفل وشخصيته وقدرته، فهناك من يكونوا مستعدين بداية من عمر العام ،وأخرين يكونوا مستعدين من عمر العامين وأخرين من عمر العام والنصف، لذا هو أمر نسبي ومتفاوت بين الاطفال.

الاخطاء الواجب الابتعاد عنها في التدريب على الحمام

التعجل

تتجاهل الأم الفروق الفردية بين الاطفال، في تعليم التدريب على الحمام وتنساق وراء تجارب الاخرين الذين ،كان طفلهم أسرع في التعلم أو حتى بين أولادها أنفسهم، وتأخذ في استعجال الطفل في التعلم السريع، وعدم الصبر عليه وعدم فهم طبيعة كل طفل ،فالولد بالتأكيد يختلف عن البنت في ذلك ،كما أن السن يختلف من طفل لاخر في سرعة الاستجابة.

الاخطاء الواجب الابتعاد عنها في التدريب على الحمام
الاخطاء الواجب الابتعاد عنها في التدريب على الحمام

اقرأ أيضا

تجارب ابر التنحيف saxenda

العقاب

تلجأ بعض الامهات وليس كلهن إلى عقاب الطفل ،في حال أنه اخطأ في مرحلة التدريب على الحمام ،وهذا أمر خاطئ كليا عليها بالتذكر دائما ان الطفل مازال يمر في مرحلة التدريب، والتعلم وهي مهارة جديدة ،لابد أن يكتسبها بالتعلم والصبر ،كما أنه ليس لديه القدرة على ضبط أعصابه بما يكفي، ولن يتعلم إلا بالمرور في الخطأ.

عدم توفير احتياطي من الملابس حال الخروج من المنزل

تفرح بعض الامهات أن الطفل بدأ يعتاد على الحمام، وتتناسي احتمالية الخطأ في أثناء التواجد خارج المنزل ،وهو الامر الذي قد يعرض الطفل ،لانتكاسة حقيقة بعد التدريب وهذا بسبب انه ربما يخطئ، أو لا يشعر أثناء اللعب وهنا يتعرض للاحراج أمام العامة، أو الاغراب لذلك لابد من توافر ملابس بديلة مع الام ،لسرعة تدارك الموقف وعد تزعزع ثقة الطفل بنفسه.

اقرأ أيضا

مين جربت عجينة سولو ( خبرات وتجارب )

اختيار الوقت الغير مناسب

في سلوكيات الاطفال عادة ما يميلون إلى الروتين، وعدم زعزعة هذا الروتين ،لذا لا يستحب أن تلجأ الام لتعليم الطفل والتدريب على الحمام، أثناء دخوله الحضانة لاول مرة ،لانه بالفعل هو يحاول أن يستعد نفسيا للحضانة ،أو فترة استقبال الاسرة للمولود جديد ،أو ان الاسرة تنقل لمسكن جديد كل تلك الامور تعمل على ارباك الطفل.

شرب مدارت البول

من المهم ان يتم ابعاد الطفل تماما عن المواد المدرة للبول، مثل الماء والعصائر وهذا لا يعني بتاتا منع هذا عن الطفل ، ولكن يفضل التقليل منها خارج المنزل، أو فترة ما قبل النوم بساعة على الاقل ،كما يمكن التقليل من العصائر قدر المستطاع، تلك الفترة لحين الانتهاء من فترة التدريب.

تجارب الامهات في تعليم الطفل الحمام

هل فصل الشتاء مناسب للتدريب على الحمام

يتميز الشتاء أنه فصل بارد ،وصعب خلع ملابس الطفل كل فترة للتعويد والتدريب على الحمام ،وربما يتعرض لنزلات البرد ،لذلك يجب اختيار المكان الدافئ في المنزل للتدريب، وتشغيل التكييف أو الدفاية ،حال وجودها على أن تكون ليست بقرب من الطفل ،وتخصيص بطانية للف وسط الطفل لحين الانتهاء ،حتى لا يبرد والحرص على تدفئة مكان التدريب.

تجارب الامهات في تعليم الطفل الحمام
تجارب الامهات في تعليم الطفل الحمام

اقرأ أيضا

اعراض نقص فيتامين ب١٢ من تجاربكم

ترتيبات خاصة بالتدريب على الحمام

–  جعل وقت التدريب مسليا للطفل باشراك الاخوة لاكبر سنا في اللعب معه.

– اختيار نونية ظريفة الشكل وبألوان مبهجة أو رسم عليها الاشكال الكرتونية التي يحبها.

– توفير كتب وقصص مرسومة لتسلية الطفل.

– تحديد أوقات للجلوس على النونية بروتين ثابت للطفل.

– شرح الروتين للحضانة حتى لا يتعرض الطفل للمواقف المحرجة.

– اختيار الوقت المناسب ويفضل بفصل الصيف أو الربيع.

– متابعة الطفل ومعرفة اوقات قضاء الحاجة لدية والعلامات العامة التي تظهر عليه خاصة بالايام الاولى وسؤاله كل ساعة عن رغبته في قضاء الحاجة من عدمه.

– التخلص من الحفاض ولا يراه ووضع الاحتياطات مكان نومه ربما يتعرض للخطأ ليلا.

– لا تقدمي له العصائر أو السوائل قبل النوم مباشرة مع ادخاله الحمام أو تجلسيه على النونية قبل النوم مباشرة.

– في حالات الذكور لا تعلميه قضاء الحاجة واقفا حتى يكون مكانه بالحمام نظيفا ولا ترهقي نفسك بالتنظيف كل مرة.

السابق
اعادة سيارة ايجار منتهي بالتمليك الراجحي
التالي
هل الدراسه في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبه