تأخر الدوره ونزول افرازات مائيه : قد تتساءل الكثير من النساء بوجود افرازات مائية وقت الدورة الشهرية ،ولا تعرف ما هو السبب وراء نزول هذه الافرازات المائيه ، إن وجود الافرازات المائيه قد تكون علامة من علامات الحمل ،وقد تكون لها دلالات أخرى .

تأخر الدوره ونزول افرازات مائيه

الجميع يعرف علامات الحمل التقليدية ،مثل تأخر الدورة الشهرية عن موعدها ، وآلام وثقل الثديين ، لكن هناك علامات كثيرة أخرى من علامات الحمل إن تأخر الدورة ونزول افرازات بيضاء في موعدها هذا قد يدل على وجود حمل وخاصا إذا كانت هذه المياه ليست لها رائحة كريهة ، أو حكة ،ويمكن أن يكون سبب الافرازات المائية في وقت الدورة أمراض وأورام في الرحم .

أسباب تأخر الدوره ونزول افرازات مائيه من المهبل

الافرازات المائيه والاباضة

هي من أسباب نزول الماء من المهبل في فترة معينة ،حيث يكون هناك مزيدا من الافرازات المائية عند التبويض ، وتكون هذه الافرازات بيضاء وخفيفة بدون رائحة كريهة ،أو تنزل افرازات مائية بدون رائحة .

الافرازات المائيه وتنظيف المهبل

إن نزول الماء من المهبل يساعد في الحفاظ عليه ونظافته وحمايته من العدوى ، تساعد البكتريا النافعة التي تعيش في المهبل على إعطاء الطابع الحمضي للإفرازات ،وهذا الطابع الحمضي يساعد في القضاء على البكتريا الضارة ،ويزيل الخلايا الميتة من الرحم .

الإفرازات المائيه والحمل

العديد من النساء لديهن زيادة في الإفراز المائي خلال فترة الحمل ،وهذا الأمر ليس ضارا وهذا أمر طبيعي ،وقد تحدث هذه الافرازات المائية قبل نزول الدورة الشهرية أو في وقتها وهذه دلالة على وجود حمل .

الافرازات المائيه والجماع

من أسباب نزول افرازات مائية من المهبل هي الإثارة الجنسية ،حيث يتدفق الدم إلى المهبل مما يحفزه على اطلاق السوائل ،ليوفر الترطيب اللازم وقد تلاحظ بعض السيدات زيادة في الافرازات المائية وقت الجماع .

إقرأ أيضا    

       تاخر الدورة ونزول افرازات بيضاء ثقيلة

الافرازات المائيه وانقطاع الطمث

يمكن الاستمرار في نزول الافرازات المائية بعد انقطاع الطمث ، حيث أن الضمور المهبلي  ،من الممكن أن يسبب تسربا مائيا ،والضمور المهبلي هو حالة تؤدي إلى تآكل جدران المهبل وقد تحدث هذه الحالة عند النساء بعد الخمسون عاما وأكثر .

الافرازات المائيه قبل الدورة الشهرية

في هذه الفترة قد ينخفض هرمون البروجسترون ويزداد مستوى هرمون الاستروجين في نفس الوقت ،وهذا يحفز زيادة الافرازات المائية .

الافرازات المائيه بعد الدورة الشهرية مباشرة

قد تلاحظ بعض النساء زيادة الافرازات المائية في هذه الفترة  ،ولكن من المهم أنها لا تحتوي على رائحة كريهة أو حكة ،عدا ذلك فهو أمر طبيعي وصحي ولا يجب أن تقلقي .

الافرازات المائيه بديلا عن الدورة الشهرية

في بعض الاحيان تعاني بعض النساء من هذا الأمر ولا تعرف ما السبب وراء هذه الافرازات المائية ،وقد تنزل هذه الافرازات بديلا عن الدورة الشهرية فإذا ظهرت هذه الافرازات فتكون دليلا على وجود مرض خطير مثل الاورام الليفية ،أو الاختلالات الهرمونية ، أو الامراض المنقولة جنسيا ، أو متلازمة تكيس المبايض ، أو التهاب الحوض ،أو سرطان عنق الرحم ،وأي من هذه الامراض تحتاج إلى فحص وتشخيص طبي .

الافرازات المائيه مع الرضاعة الطبيعية

إن نزول الافرازات المائية مع الرضاعة الطبيعية ،هو شيء طبيعي وصحي ولا يسبب أي قلق .

استشارة الطبيب المعالج

إقرأ أيضا  

     افرازات صفراء قبل الدورة .. ماذا تعني ؟

الافرازات المائيه وأدوية منع الحمل

إن هذه الأدوية تحتوي على مواد كميائية تتداخل مع انزيمات الجسم في بطانة الرحم ،وبالتالي تؤدي إلى افرازات مائية بيضاء أو شفافة ،فهذا الأمر لا يسبب قلقا .

الافرازات المائيه والولادة

قد تنزل الافرازات المائية خلال الاشهر الاخيرة للحمل وهذا قد يدل على اقتراب موعد الولادة ،ويجب استشارة الطبيب المعالج في هذا الأمر .

الافرازات المائيه والتهاب الجهاز التناسلي

إذا صاحبت الافرازات المائية أعراضا مثل الحكة ،أو تورم ، ،أو تغير في اللون ،أو رائحة كريهة ،قد تكون هذه علامة على التهاب قد يكون بكتيري ،أو فطري ،وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المختص .

الافرازات المائيه والبلوغ

يمكن أن تظهر هذه الافرازات لأول مرة عند الفتيات في فترة البلوغ أي في عمر 12ألى 14 عام  ،إذ يبدأ عنق الرحم في انتاج افرازات مهبلية ،وهي نتيجة لإنتاج هرمون الاستروجين ،ولا داعي للقلق .

الافرازات المائية الغير طبيعية

الافرازات المائيه الغير طبيعية

إقرأ أيضا

   اسباب الافرازات البنية بعد الدورة للمتزوجات وكيفية العلاج

طرق علاج الافرازات المائيه

تختلف الافرازات من امرأة لأخرى ،حيث توجد عند معظم النساء بشكل طبيعي ولا تسبب خطورة لهن ، ولكن البعض الآخر يعاني من وجودها ، ويرجع علاجها لسبب تواجدها ،قد تكون بسبب مرض أو عدوى بكتيرية وطفيلية ،وتكون هذه الافرازات غير طبيعية عندما تكون رائحتها كريهة ، والشعور بحكة ،وحرقة . ويوجد لها عدة علاجات وهي :

– نظافة مكان المهبل جيدا ،وابقاء هذا المكان جاف .

– لا ينصح باستخدام الصابون المعطر لهذه المنطقة .

– يجب ارتداء الملابس القطنية ،وتجنب الملابس التي تحبس الحرارة والرطوبة .

– يجب تناول الزبادي التي تحتوي على البكتريا النافعة ،لتقليل احتمالية عدوى الخميرة .

– يجب استخدام الواقي الذكري ،لحماية الزوجين من العدوى الجنسية .