مرأة

بحث عن الامومة والطفولة والمشاكل التي تواجه الامهات

بحث عن الامومة والطفولة : سوف ابدأ بقول الله تعالي :(هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ) .

خلق الله سبحانه وتعالي حواء لتؤنس ادم عليه السلام في وحدته وتقوم بتلبيه احتياجته حتي أصبحت ام البشر،وعندما نتحدث عن الامومة فنرجع الي قول الله تعالي : وقال تعالى:” وَوَصَّيْنَا الْأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ” حيث جعل الله سبحانه وتعالي المراة اكثر قوه للتحمل كلا من الم الحيض والولادة والنفاس ،تتالم المراه اثناء الولادة ولكن بعد ان تحتضن  مولودها تنسي كل الالام وتفديه بروحها.

غريزه الأمومة توجد داخل كل أمراة وعندما تصبحين أم اصبح لديك روح عليكي الحفاظ عليها فالجنة تحت اقدام الأمهات،توجد علاقة قويه بين الام وطفلهاودورها في غرس العادات والتقاليد ،وتسعي جاهده لتنمية مهارات العقلية لطفلها، وتقوم بتلبية احتياجته.

احاديث الرسول صلي الله عليه وسلم عن الام

 عن أبى هريرة قال : قيل يا رسول الله من أبر؟ قال : أمك قال ثم من ؟ قال أمك قال ثم من ؟ قال أمك قال ثم من؟ قال أباك.

 عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله عز وجل ؟ قال : الصلاة على وقتها قلت ثم أي ؟ قال ثم بر الوالدين قلت ثم أي ؟ قال ثم الجهاد في سبيل الله قال حدثني بهن ولو استزدته لزادنى

ماذا تعرفي عن فترة الطفولة ؟

قامت منظمه اليونيسيف العالمية للطفولة بتوضيحها ، حيث انها الفترة التي يشعر فيها الطفل بالأمان والبعد عن العنف في المعاملة ، وتجنب شعور الطفل باحساس الخوف ،حيث يمر الطفل بمرحلة يتاح بها اللعب والتعلم ودعم الطفل وتشجيعه من قبل الاهل، كما نبهت اليونسيف ان مرحلة الطفولة لا تمثل المرحلة التي تسبق البلوغ فقط بل الأهم هي طبيعة الحياة التي ينشأ بها الطفل .

بحث عن الامومة والطفولة ماذا تعرفي عن نمو الطفل السليم ؟

النمو هو علامه موكدة علي صحه طفلك الجيدة ، والنمو الغير جيد دال علي سوءالحالة الصحية لطفلك ، فهناك العديد من الأسباب التي تؤثر علي نمو الطفل فما هي ؟؟

أولا : الطفل الذي يولد في معاده الطبيعي يكون حجمه اكبر من الذي ولد في وقت ابكر

ثانيا : الاختلاف فحجم الجنين سواء ذكر او انثي بسيط ولكن عاده يكون الذكر اكبر فالحجم من الانثي

ثالثا : صحه الام خلال فترة الحمل اي ظروف تتعرض لها الحامل تؤثر علي طفلها ، فان الام التي تتناول الكحول والسجائر يكون طفلها اقل فالوزن ، اما الطفل الذي يولد من ام مريضه سكري فانها يكون اعلي وزنا .

بحث عن الامومة والطفولة بالتفصيل

هل انتي مستعده لتكوني أم ؟؟

نظرا لما مرت به المرأة الحامل قد لا تكون مستعده لتحمل مسئولية الأمومة في حياتها وقد يكون بسبب تجربه عايشتها مع اسرتها اوانها مرت بمرحلة طفولة سيئه ، او لخوفها من عدم قدرتها علي تحمل مسئولية طفل وبالتالي علي كل ام الابتعاد عن أي ذكري سلبيه عايشتها في صغرها ،وان تفكر دائمافيماستفعله تجاه طفلها ، من إعطائه الحب والحنان والاهتمام به بالمقابل لا تهمل نفسها ولا حياتهاالخاصة وقبل اتخاذ.

أولا : يبدأ التواصل في فترة الحمل عن طريق التكلم مع الجنين ولكن بعدالولادة يتغير تماما ، حيث يكون التواصل بينهما عن طريق الاهتمام بالرضيع باطعامه والضحك والقبلات ـ ونصح أطباء الأطفال بضرورة لمس الأطفال كملامسة الايد الذي يعزز الإحساس بالامان داخل الطفل، ولم يتم تحديد فتره معينه للتواصل مع الأطفال ،نظرا لاختلاف قدرات كل طفل عن الاخر

ثانيا : لابد من اتخاذ قرار الانجاب من الزوجين لما يحدث من تغير كبير في حياتهم بعد الولادة نتيجه عدم وجود وقت كافي لممارسه هوايتها والرياضه وغيره

ثالثا : يجب يشعر طفلك بالحب والحنان فهو في حاجه له لما له من تاثيركبير ،ويظهر ذلك في سلوكهم مع الاخرين، يجب السماح للطفل بابداء رايه ومشاركته في اهتمامته حتي لا تتكون لدي الطفل شخصية عدوانيه ويكون غير واثق بنفسه

رابعا : عليكي الاهتمام بالعناية الشخصيه لنفسك وبمظهرك ، فكثير من الأمهات تهمل في نفسها بعد الولاده ولكن هذا غير مستحب ، حيث ان انجاب الأطفال لا يعني الإهمال بنفسك وبمظهرك اخلقي وقتا للخروج ، هل تعلمي ان اهمالك بنفسط قد يصيبك باكتئاب ما بعد الولادة فعليكي الاهتمام بنفسيتك ومظهرك لانهم مصدر إيجابي لنفسيتك

خامسا : عليكي تحفيز طفلك دائما وتنمية ذكاءه وتشجيعه عند القيام بسلوك جيد عن طريق شراء الهدايا له، ابتعدي تماما عن عقاب ابنك بالضرب حتي لا تتأذي نفسيته ، ويمكن عقابه عن طريق حرمانه من مشاهده برنامج يحبه او حرمانه من لعبه معينه لمده ساعه وبعد ذلك عليكي التفاهم معاه وان يعترف بغلطه وان يعتذر عن خطاؤه وعدم التكرار مره ثانيه.

 

بحث عن الامومة والطفولة شامل

 ما المشاكل التي تواجه الام في الرضاعة الطبيعية ؟

من الاحسن ان يتغذي الطفل علي لبن الام من خلال الرضاعة الطبيعية ، الا انه يحدث بعض المشكلات في الأسابيع الاولي للرضاعه فما هي ؟؟

1-مشكلة تشقق الحلمات فهي تسبب الما كبيرا للام ، فلابد من التواصل مع الطبيب علي الفور

2- قدتتعرض الام لالتهاب انسجة الثدي حيث اناعراضه تشبه الانلفوانزا  ويتم علاجها بالمضادات الحيويه الي يوصفها الطبيب

3- تواجد البقع البيضاء في فم الرضيع وهي عدوه قد تصيب الأم

 

اقرأ ايضا

البحث في سورة الأعراف عن آيات تحدثت عن الصحة ثم تفسيرها

 

 كيفية الأهتمام بارضاع الطفل ونومه ؟؟

دائما ينام الطفل علي صدرامه عندما يشبع ولكنه لا يستمر بالنوم طويلا يستيقظ ليلا لانه يشعر بجوع حيث ان اللبن الطبيعي يهضم بسهولة ،ويجب عليكي انت توفري جوا هادئا لطفلك ويوميا عليكي ان تقومي باستحمام الطفل قبل نومه لينام براحه وهدوء.

ما توقيت تناول الطعام عند الطفل ؟؟

عندبلوغ الطفل السن المناسب عليكي اطعام طفلك ولكن هذا غير سهلا لرهبه الطفل من الطعام ،ويمكن ان يتناول طفلك مع أطفال صغار من الأقارب او الأصدقاء كحافز للتشجيع ، وبعد ذلك يعتمد الطفل تماما علي اطعام نفسه.

بقلم / مرح جمال

السابق
قصة خيالية قصيرة .. طارق الشاب الأصيل
التالي
جامعة هارفارد وتاريخها وشروط التحاق ابناء المملكة بها

اترك تعليقاً