انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة بدون الم وهي من اكثر الاماكن عرضة للاصابة التورم والانتفاخ، تؤدي الى حدوث العديد من المشاكل الصحية للجسم، لذا دعونا نتعرف على اسباب انتفاخ الغدد اللمفاويه في الرقبه من دون الشعور الشخص باي ألم. 

انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة بدون الم 

الغدد اللمفاوية لها دور هام للغاية في حماية الجسم من الكثير من الأمراض الخطيرة، وتوجد الغدد الليمفاوية الأكبر حجما تحت الأذنين وخلفها ويؤدي ايضا انتفاخ الغدد إلى انتفاخ الفك بشكل كامل، ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ الغدد اللمفاوية.

عند تورم الغدد يشعر الشخص ببعض الألم في الحنجرة يمكن أن تلتهب الاذن ايضا، ولكن في اغلب الاحيان تتورم الغدد من دون وجود أي سبب واضح لها من دون شعور الشخص بأي ألم، ومن أهم أسباب انتفاخ الغدد الليمفاوية. 

* يمكن أن تسبب الغدد الليمفاوية عند إصابة الشخص بعد اصابة في القدم او الساقين او حتى في الأعضاء التناسلية.

* يمكن ايضا ان تتورم الغدد التي توجد خلف الأذن بسبب وجود عدوى في فروة الرأس.

* ويمكن أن يكون المريض مصاب بالحصبة الالمانية. 

العلاجات المنزلية لتورم الغدد الليمفاوية 

عند ملاحظة تورم في الغدد اللمفاوية من الممكن أن نقوم بعلاج هاي بعض الطرق الطبيعية التي توجد في المنزل. 

كمادات الماء الدافئ لتورم الغدد اللمفاوية 

من الممكن ان نقوم باخذ قطعة من القماش النظيف ويقوم بوضعها في الماء الدافئ وبعدها نقوم بوضعها على المكان الذي يوجد به ورم الغدة، فعادة ما تستخدم تلك الطريقة لتقليل الألم إن وجد. 

الغرغرة بالماء والملح لعلاج تورم الغدد الليمفاوية 

ممكن ان تتسبب البكتيريا التي توجد في التهاب الحلق او الاسنان او اللثه الى انتفاخ الغدد الليمفاوية التي توجد في الرقبة ويعتبر الملح واحد من العلاجات السحرية للغاية التي تساعد في القضاء على تلك البكتيريا، يمكن ان نقوم بوضع نصف ملعقة صغيرة من الملح على كوب من الماء الدافئ، ونقوم  بالغرغرة بذلك الماء اكثر من مره في اليوم، فهو يخفف التورم بشكل ملحوظ

الكركم لعلاج تورم الغدد الليمفاوية 

 نعلم جيدا ان الكركم له خصائص رائعه للغايه كمطهر ومضاد للالتهابات، يمكن أن نقوم باستخدام الكركم بثلاث طرق مختلفة، يمكن أن نقوم باستخدام الكركم عن طريق شرب شاي الكركم، او نقع قطعة منه فى الماء المغلى ونتركها لمدة ربع ساعة وبعدها نقوم بإزالة الكركم ويشرب ذلك الماء، او ان نقوم بوضع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في كوب من الماء الدافيء وتغرغر به  في الصباح وفي المساء، ولكن يفضل لمرضى السيولة عدم تناول الكركم لانه يزيد من الأمر. 

الأطعمة الصحية لعلاج تورم الغدد الليمفاوية

من الممكن ان نقوم بتناول الكثير من الفاكهة والخضراوات بشكل يومي، وذلك لأنه يحتوي على قيمة غذائية رائعة تساعد في تنظيم وظائف الغدد وتعيدها الى حجمها الطبيعي، من الممكن ان نقوم بتناول التفاح الطازج بشكل يومي، او يمكن أن نقوم بتجفيف قشر التفاح ونقوم بغليه وشرب كوب منه في الصباح، او يمكن ان نقوم بعمل عصير الجرجير محلى بالعسل ويشرب منه ثلاث أكواب في اليوم، الجزر ايضا من اهم الخضروات التي تقتل البكتيريا ويعزز علاج الالتهابات، فيمكن أن نقوم بتناول كوبين من عصير الجزر.

متى يجب زيارة الطبيب

اصابة الغدد الليمفاوية بشكل عام ليست خطيرة، ولكن عند ظهور الغدد الليمفاوية وتورمها من دون أي سبب واضح، او ان حجم الورم يزداد في الحجم، استمرار التورم اكثر من اربع اسابيع.

او ان ملمسها اصبح متصلب أو مطاطي، أو ان الورم لا يتحرك اثناء الضغط عليه، او ان الشخص فقد الكثير من الوزن بشكل غير مبرر.

اقرأ أيضا  علاج الغدد اللمفاوية في الرقبة وفي الفخذ