صحة

الم في فتحة الشرج ما اسبابه و طريقة العلاج منزليا

زيارة الطبيب

الم في فتحة الشرج : يعتبر الشعور بآلام فتحة الشرج أمر شائع بين كثير من الأشخاص ، وعادة يكون سببه اعتلال أو اضطراب معين مثل الإصابة بالإمساك  الشديد، أو البواسير ، أو تشقق في فتحة الشرج ، أو بسبب الحمل ، وله أسباب عديدة تؤدي إلى ألم فتحة الشرج .

محتوي الموضوع

أسباب وجود الم في فتحة الشرج

 الشرخ الشرجي

يحدث تمزق في فتحة الشرج يمتد لأعلى القناة الشرجية ، وأكثر مكان معرضا للشرخ الشرجي ،هو الخط المنصف للقناة الشرجية ، بسبب ضعف العضلات القابضة في هذه المنطقة ، وقد يحدث عند النساء من الأمام بسبب وجود المهبل أمام فتحة الشرج .

البواسير

هي عبارة عن انتفاخات صغيرة الحجم في القناة الشرجية ، في الأوعية الدموية ، وفي النسيج الداعم لهذه المنطقة ، وتمثل أكثر من 4سم من القناة الهضمية وتسمى إذا ظهرت في الجزء العلوي  ( البواسير الداخلية ) ، وإذا ظهرت في الجزء السفلي (تسمى البواسير الخارجية ) .

الإسهال

هذا المرض شائع بين كثير من الأشخاص ، ويتمر لعدة أيام في بعض الأحيان ، لكن عندما يستمر لأسابيع فقد يشير إلى وجود أمر خطير مثل ، مرض التهاب الأمعاء ، أو متلازمة القولون العصبي ، ويصاحبه تقلصات في المعدة وزيادة الرغبة في عدد مرات التبرز .

مرض كرون

هو مرض من أمراض التهاب الأمعاء ، يسبب حدوث التهاب في مجرى الجهاز الهضمي ، وينتج عنه آلام شديدة في البطن ، والإصابة بالإسهال الشديد مما يؤدي إلى آلام شديدة في فتحة الشرج ، وتؤثر الإصابة بمرض كرون بإصابة مناطق مختلفة في مجرى الجهاز الهضمي .

 سرطان الشرج

هو نوع غير شائع من أنواع السرطانات الخبيثة يحدث في القناة الشرجية ، وهو عبارة عن أنبوب قصير في نهاية المستقيم من خلاله يخرج البراز من الجسم ، ويمكن أن يسبب سرطان الشرج ، ويظهر فيه خلايا غير طبيعية في نسيج الشرج تمتد إلى أماكن أخرى حسب مرحلة السرطان الموجودة ، ويصاحبه نزيف دموي في فتحة الشرج أو المستقيم ، ويصاحبه حكة او خروج افرازات من الشرج .

التهاب العصعص
التهاب العصعص

إقرأ أيضا    

   الناسور الشرجي وناسور الولادة واعراضهما

 الم العصعص

هو عبارة عن الم في نهاية العمود الفقري ، تحديدا في المنطقة بين فلقتين المقعدة ويزداد أكثر ألما عند الجلوس ، وعادة ما تكون أعراض الم العصعص عبارة عن الم بسبب الضغط عند منطقة العصعص مثل ما يحدث أثناء الجلوس على كرسي صلب ، وقد تخف الآلام عند الوقوف أو المشي .

 التهاب المستقيم

هو التهاب البطانة الداخلية للمستقيم ، يشعر الشخص برغبة مستمرة في التبرز ، ويظهر عادة هذا الالتهاب عند الأشخاص المصابون بداء الامعاء الالتهابي ، وقد ينتقل هذا المرض بسبب المما رسات الجنسية أو نتيجة لعلاج السرطان بالإشعاع .

آلام شديدة
آلام شديدة

إقرأ أيضا  

  علاج الشرخ جابر القحطاني

التهاب القولون التقرحي

هو احد امراض التهاب الامعاء ، يتسبب في حدوث الالتهابات التي تستمر لفترات طويلة ، ويتسبب في ظهور القرح في مجرى الجهاز الهضمي ، ويؤثر التهاب القولون التقرحي على الجدار الداخلي للأمعاء الغليظة ( القولون ) والمستقيم ، وعادة ما تتطور أعراضه بمرور الوقت ولا تظهر فجأة .

 الامساك المزمن

هو مرض يصاب الكثير من الأشخاص يعاني الشخص المصاب به بصعوبة التبرز ، حيث يتبرز الشخص أقل من ثلاث مرات أسبوعيا وعند تبرزه يحدث له آلاما شديدة في فتحة الشرج ، ويعتمد علاج الامساك على السبب الذي أدى لحدوثه .

التهاب البواسير
التهاب البواسير

إقرأ أيضا 

علاج البواسير بالاعشاب جابر القحطاني

 الحكة الشرجية

هي عبارة عن حدوث حكة في منطقة الشرج ، وينتج عن هذا الأمر لم يشعر الشخص بالراحة وتسبب له الحرج ، وتتعدد أسباب الحكة فقد تحدث نتيجة الإصابة بأمراض جلدية ، أو التهاب البواسير ، أو بسبب الطريقة التي يتم تنظيف هذه المنطقة بها .

الخراج الشرجي

يسبب الخراج الشرجي كتلة مليئة بالقيح ، وقد يفرغ هذا الخراج إذا كان صغيرا بشكل طبيعي ، ويختفي بدون أي علاجات ، وإذا كان حجمه كبير قد يصف لك الطبيب المضادات الحيوية ، ويمكن تفريغه في المستشفى  لإطلاق القيح الموجود به ويتم هذا تحت التخدير العام .

الحمل

تحدث كثير من التغيرات ي جسم المرأة عند حدوث الحمل ، وذلك بسبب انتفاخ الرحم ، ووزن الجنين ، والسوائل المحيطة به ، وفي الحمل يكون هناك ضغط على الأوعية الدموية ، ويكون ضغط على القناة الهضمية ، وبسبب ذلك قد تصاب المرأة الحامل بالإمساك الشديد والذي عد من أكثر الأعراض التي تحدث بالحمل ، ويتسبب الإمساك بآلام شديدة في فتحة الشرج ، يجب مراجعة الطبيب المختص في هذه الحالة ، وقد تحدث التهابات في البواسير بسبب الولادة خاصا الولادة الطبيعية .

آلام مع الحمل
آلام مع الحمل

إقرأ أيضا

       علاج البواسير بالاعشاب بـ 5 أعشاب سوف ينتهي الألم

وصفات منزلية لتخفيف الم فتحة الشرج

بذور المانجو 

تجفف حبوب المانجو وتطحن ويخلط منها ملعقتين من عسل النحل وتتناولها مرتين يوميا ، وهذه الطريقة مجربة من مئات السنين لتخفيف آلام البواسير ، لأن حبوب المانجو لديها بعض الخصائص المضادة للالتهاب .

بذور الكزبرة

تعتبر من أكثر الوصفات تأثيرا لعلاج البواسير ، مثل الحرقة والنزيف البسيط ، يمكن وضع حبوب الكزبرة طول الليل وشربها في الصباح ، وحبوب الكزبرة مضادة للالتهاب ، ومضادة للأكسدة ، ومضادة للتقلصات ، وهذه الخصائص تحمي من الم فتحة الشرج ، وتخفف احساس حرقة المستقيم .

الموز

الموز المهروس مع الحليب الدافئ هو وصفة جيدة لتخفيف آلام المستقيم ، إن الموز يحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على توسيع الاوعية الدموية ، وبالتالي يخفف من آلام المنطقة الشرجية .

التوت البري

يمكن طحن التوت البري ووضعه في القماش الجبني ، ويمكن للمريض وضع هذه الخلطة على مكان فتحة الشرج ، حيث يمكنها تخفيف بعض الآلام في هذه المنطقة ، والتوت البري معروف بأنه مضاد للالتهاب ، ويوصف في علاج التهاب الامعاء والمعدة لقوة تأثيره .

التين

هو من أشهر الوصفات المنزلية في علاج حرقة فتحة الشرج ، يمكن تناول التين صباحا قبل الطعام ، ويمكن غلي أوراقه ووضعها على فتحة الشرج  وإذا استخدمت الطريقتين معا فتكون النتائج الإيجابية أسرع .

الكمادات الساخنة والباردة 

استخدام الكمادات الساخنة ، والباردة طريقة جيدة للتعامل مع آلام فتحة الشرج ، والإحساس السريع بالراحة إن الكمادات الساخنة  ، والباردة تؤدي إلى تخفيف التورم ، وسرعة تدفق الدم لهذه المنطقة ، مما يسرع من تخفيف الآلام لهذه المنطقة .

فواكهه لتخفيف الآلام
فواكهه لتخفيف الآلام

السابق
هل اشعة الصبغة مؤلمة
التالي
حبوب رانتاج او حبوب رينتاج Rantag لعلاج المعدة والاثنى عشر