صحة

اسباب الم المبيض الايسر وكيفية علاجه

الم المبيض الايسر

الم المبيض الايسر : يعد المبيضين من أهم الأجزاء الموجودة بالجهاز التناسلي للأنثى ، فهما يقومان بإنتاج الهرمونات ، بما في ذلك هرمون الاستروجين الذي يسبب الحيض ، كما أنهما يطلقان بيضة واحدة على الأقل كل شهر لاحتمالية الاخصاب .

محتوي الموضوع

أعراض آلام المبيضين

توجد العديد من الحالات المختلفة التي يمكن أن تسبب ألم المبيض منها الأكياس والأورام ، ومن الجدير بالذكر فإن المبيضان يقعان في أسفل البطن ، وهذا يعني أنه في حالة الشعور بألم بالمبيض ، فمن المرجح أن تشعر به المرأة في أسفل البطن والحوض ، ومن الضروري العرض على الطبيب وإجراء الفحص لتلك الآلام ومعرفة أسبابها ، فهي تكون ناتجة عن أسباب مختلفة .

يمكن أن يكون الألم في المبيض إما حادًا أو مزمنًا ، ويأتي ألم المبيض الحاد بسرعة ويمتد لبضع دقائق أو أيام ثم يزول خلال فترة زمنية قصيرة ، أما الألم المزمن فهو يبدأ بشكل تدريجي ، ثم يستمر لعدة أشهر أو أكثر من ذلك .

قد يكون ألم المبيض مستمراً ، أو قد يأتي ويذهب ، ومن الممكن أن يكون هناك بعض الأنشطة التي تزيد من حدة الألم مثل التمارين أو التبول ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون الألم خفيفًا لدرجة أنك لا تلاحظينه ، أو يمكن أن يكون الألم في المبيض شديد لدرجة أنه قد يمنعك من ممارسة حياتك اليومية بشكل طبيعي .

الم المبيض الايسر وأسبابه

تصاب بعض النساء بالم المبيض الايسر أثناء الدورة الشهرية إلا أنه أمر طبيعي وغير مقلق ، ولا يدل على وجود تكيس بالمبايض كما تعتقد بعض النساء ، وفي بعض الأحيان تصاب بعض النساء بألم بأحد المبيضين في منتصف الدورة الشهرية ، والذي يكون ناتج عن تمزق جراب المبيض عن البويضة وتلامسه مع الشعيرات الدموية والأعصاب التي تحيط به .

ويمكن أن يستدعي هذا الألم تدخل طبي في حالة إذا كان مستمرًا وشديدًا واستمر حتى بعد انتهاء الدورة الشهرية وفي غير موعد البويضة ، ففي تلك الحالة يجب أن يتم استشارة الطبيب وإجراء السونار وفحوصات للتأكد من عدم إصابة المرأة بالأورام أو التكيسات أو العدوى البكتيرية .

اقرأ ايضا

اعراض سرطان المبيض

المبيض الايسر
المبيض الايسر

علاجات منزلية لتخفيف الم المبيض الايسر

مسكنات الألم

يمكن أن تساعد مسكنات الألم بدون وصفات طبية على تقليل ألم أكياس المبياض بشكل مؤقت ، وتشمل تلك المسكنات على : الايبوبروفين ، والنابروكسين ، والأسيتامينوفين .

يمكنك تناول هذه الأدوية بمجرد الشعور بالألم ويمكن الاستمرار عليها لمدة يومين أو ثلاثة أيام ، ولكن لا يفضل تناولها على المدى الطويل ، فإذا استمرت الحالة كما هي لابد من زيارة الطبيب .

العلاج بالحرارة

يمكن استخدام وسادة التدفئة لتخفيف آلام وتشنجات الحيض ، إن استخدام زجاجة ماء ساخن أو وسادة تدفئة ووضعها أسفل البطن قد تؤدي نتائج فعالة ومماثلة لاستخدام العقاقير المسكنة للألم ، ويمكن شراء وسائد التدفئة من الصيدليات أو عبر الانترنت .

كذلك يمكن استخدام منشفة عن طريق غمرها في الماء ووضعها في حقيبة بلاستيكية كبيرة مغلقة وتسخينها في الميكروويف لمدة دقيقتين ، ويجب ترك الحقيبة مفتوحة في الميكروويف ، وبعد الانتهاء يتم إغلاق الكيس ، ثم لفه بمنشفة مبللة أخرى واستخدامه .

استخدام ملح الإبسوم

إضافة أملاح إبسوم – كبريتات المغنيسيوم – إلى حمام ساخن يمكن أن يزيد من الشعور بالارتياح ، ومن الجدير بالذكر فإنه قد تم استخدام أملاح إبسوم لسنوات لتخفيف آلام العضلات والآلام الأخرى ، واستعماله بسيط حيث كل ما عليك فعله هو إضافة فنجانين من أملاح إبسوم إلى حوض الاستحمام وتركه ليذوب بالكامل ثم أخذ الحمام لمدة 20 دقيقة .

ألم المبيض الجهة اليسرى
ألم المبيض الجهة اليسرى

اقرا ايضا

الكلوميد والحمل بولد ومواعيد استخدامه

تناول وجبة خفيفة من اللوز

يحتوي اللوز على كمية كبيرة من المغنيسيوم وهو يساعد في تقليل الشعور بالألم ، ويمكن تناوله بأكثر من طريقة ، إما من خلال تناوله كوجبة خفيفة أو رشه على السلطة ، ولكن إذا كنت تعانين من حساسية تجاه المكسرات ، فستحتاجين إلى تخطي هذا الاقتراح .

شرب شاي الزنجبيل

يعد شاي الزنجبيل من الخيارات الممتازة لتقليل الم المبيض الايسر  ، فهو يحمل العديد من الفوائد المختلفة نظرًا لامتلاكه خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان ، وفي إحدى الدراسات استطاع الزنجبيل أن يمنع  نمو خلايا سرطان المبيض ، مما دفع الباحثين إلى الاستنتاج بأن تناول الزنجبيل يمكن أن يعالج ويقي من سرطان المبيض ، ولصنع شاي الزنجبيل الطازج في المنزل اتبعي الخطوات التالية :

– قومي بتقشير الزنجبيل وتقطيع شريحتين منه .
– يُغلى الزنجبيل في 2 كوب من الماء لمدة 10 دقائق .
– يتم إزالته وإضافة نكهات مثل عصير الليمون والعسل حسب الرغبة .

متى يجب مراجعة الطبيب

قد تساعد العلاجات السابقة في تخفيف الأعراض ، وقد تقلل حجم الكيسات أو تمنع تكرارها ، ولكن هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث للتأكد من مدى فاعليتها ، مع العلم أنه هناك بعض الاعراض التي توجب على المريضة التوجه للطبيب فورا وهي :

– ألم حاد في الحوض .
– ألم مفاجئ في بطنك .
– ألم مصحوب بالحمى .
– ألم مصحوب بالقيء .
– التنفس السريع والدوار والشعور بالضعف .

هذه الأعراض هي علامات تمزق كيس المبيض ، وفي بعض الحالات قد يكون ذلك علامة على التواء المبيض ، والذي تصاب به المرأة عندما تكبر الكيسات ، ويمكن أن يؤدي كل من تمزق الكيس والتواء المبيض إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة تتضمن الألم الشديد والنزيف الداخلي  .

السابق
تجربتي مع الروكتان Roaccutane افضل علاج لحب الشباب من الصيدلية
التالي
افضل شركات تاجير خادمات بالشهر ” شغالة بالشهر ” بالتهاتف والعنوان